Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الضغوط النفسية و علاقتها بأساليب المواجهة و الطموح الدراسى لذوى صعوبات التعلم و المتفوقين دراسياً بالمرحلة الإعدادية /
الناشر
إسراء خالد محمد جمال الدين عبدالغفار :
المؤلف
إسراء خالد محمد جمال الدين عبدالغفار
هيئة الاعداد
باحث / إسراء خالد محمد جمال الدين عبدالغفار
مشرف / سميرة أبوالحسن عبدالسلام
مشرف / منى حسن السيد بدوى
مشرف / تهاني محمد عثمان منيب
تاريخ النشر
2018
عدد الصفحات
190 ص :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
10/5/2018
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - التربية الخاصة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 214

from 214

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن العلاقة بين الضغوط النفسية و كل من أساليب المواجهة و الطموح الدراسى لذوى صعوبات التعلم و المتفوقين دراسياً بالمرحلة الإعدادية: الفروق فى الضغوط النفسية و أساليب المواجهة و الطموح الدراسي لذوى صعوبات التعلم و المتفوقين دراسياً بالمرحلة الإعدادية: و تحديد مدي إسهام أساليب المواجهة و الطموح الدراسى فى التنبؤ بالضغوط النفسية لديهم: و بلغ حجم العينة (100) طالب و طالبة: (50) من ذوى صعوبات التعلم و (50) من المتفوقين دراسياً من الصفين الأول و الثاني الإعدادى: و تراوحت أعمارهم من (12-14) سنة: و تمثلت أدوات الدراسة فى مقياس الضغوط النفسية: مقياس أساليب المواجهة: و مقياس الطموح الدراسى: مقياس تشخيص صعوبات التعلم لزيدان السرطاوى: مقياس كاتل للذكاء: و كشفت النتائج عن وجود علاقة إرتباطية سالبة دالة احصائياً بين الضغوط النفسية و أساليب المواجهة و بين الضغوط النفسية و الطموح الدراسى لذوى صعوبات التعلم و المتفوقين دراسياً بالمرحلة الإعدادية: كما أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة احصائية فى الضغوط النفسية و أساليب المواجهة و الطموح الدراسى بين ذوى صعوبات التعلم و المتفوقين دراسياً بالمرحلة الإعدادية: و كشفت النتائج أيضاً عن إمكانية التنبؤ بالضغوط النفسية من خلال أساليب مواجهة و مستوى الطموح الدراسى لذوى صعوبات التعلم و المتفوقين دراسياً بالمرحلة الإعدادية