الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن العلاقة بين الضغوط النفسية و كل من أساليب المواجهة و الطموح الدراسى لذوى صعوبات التعلم و المتفوقين دراسياً بالمرحلة الإعدادية: الفروق فى الضغوط النفسية و أساليب المواجهة و الطموح الدراسي لذوى صعوبات التعلم و المتفوقين دراسياً بالمرحلة الإعدادية: و تحديد مدي إسهام أساليب المواجهة و الطموح الدراسى فى التنبؤ بالضغوط النفسية لديهم: و بلغ حجم العينة (100) طالب و طالبة: (50) من ذوى صعوبات التعلم و (50) من المتفوقين دراسياً من الصفين الأول و الثاني الإعدادى: و تراوحت أعمارهم من (12-14) سنة: و تمثلت أدوات الدراسة فى مقياس الضغوط النفسية: مقياس أساليب المواجهة: و مقياس الطموح الدراسى: مقياس تشخيص صعوبات التعلم لزيدان السرطاوى: مقياس كاتل للذكاء: و كشفت النتائج عن وجود علاقة إرتباطية سالبة دالة احصائياً بين الضغوط النفسية و أساليب المواجهة و بين الضغوط النفسية و الطموح الدراسى لذوى صعوبات التعلم و المتفوقين دراسياً بالمرحلة الإعدادية: كما أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة احصائية فى الضغوط النفسية و أساليب المواجهة و الطموح الدراسى بين ذوى صعوبات التعلم و المتفوقين دراسياً بالمرحلة الإعدادية: و كشفت النتائج أيضاً عن إمكانية التنبؤ بالضغوط النفسية من خلال أساليب مواجهة و مستوى الطموح الدراسى لذوى صعوبات التعلم و المتفوقين دراسياً بالمرحلة الإعدادية |