Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج قائم على استراتيجية الخرائط الذهنية فى ضوء بعض مبادئ نظرية تريز لتنمية المفاهيم العلمية لأطفال الروضة /
الناشر
أميرة عمر عبدالعاطى هوارى :
المؤلف
أميرة عمر عبدالعاطى هوارى
هيئة الاعداد
باحث / أميرة عمر عبدالعاطى هوارى
مشرف / ابتهاج محمود طلبه
مشرف / هيام ياقوت السطوحى
مناقش / هيام ياقوت السطوحى
تاريخ النشر
2018
عدد الصفحات
293 ص :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
3/4/2018
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - العلوم التربوية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 412

from 412

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى تقديم برنامج للمفاهيم العلميه باستخدام استراتيجيه الخرائط الذهنيه فى ضوء بعض مبادئ نظريه تريز: و القاء الضوءعلى اهميه استخدام استراتيجيه الخرائط الذهنيه مع طفل الروضه و دورها فى تبسيط المفاهيم العلميه مع طفل الروضه: و استخدمت الباحثة المنهج ”شبة التجريبى”: و تكونت العينة من (60) طفلا و طفلة من أطفال المستوي الثانى: و الذين تتراوح أعمارهم (5-6) سنوات بروضة زين العابدين الرسميه لغات: تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية و ضابطة كل منهم 30 طفل: و استخدمت الباحثة الأدوات الآتية: استماره استطلاع رأى لتحديد المفاهيم العلميه المناسبه لطفل الروضه. ( إعداد الباحثة): مقياس المفاهيم العلمية القائم على استراتيجية الخرائط الذهنية. (إعداد الباحثة) :برنامج لتنمية المفاهيم العلمية باستخدام استراتيجية الخرائط الذهنية. (إعداد الباحثة) : و توصلت الدراسة للنتائج التالية :نجاح البرنامج المقترح فى تنمية المفاهيم العلميه لطفل الروضة حيث كان له تأثير ايجابى على الأطفال فى تنمية المفاهيم العلميه باستخدام الخرائط الذهنيه و بعض مبادئ تريزفى حل المشكلات: كما استمر هذا الأثر إلى القياس التتبعى فأكدت النتائج على وجود فروق دالة بين كل من القياس البعدى و التتبعى لصالح التتبعى على مقياس المفاهيم العلميه: و هذا يؤدى إلى إعادة النظر فى تخطيط برامج طفل ما قبل المدرسة باستخدام استراتيجيه الخرائط الذهنيه فى تقديم المفاهيم العلميه من اجل الوصول إلى أفضل مستوى من التمكن تصل الية قدرات الطفل