Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التربية الإعلامية و طرق تضمينها فى الإطار العام للمناهج فى المؤسسات التعليمية فى دولة الكويت /
الناشر
صالح عابر صالح الشمرى :
المؤلف
صالح عابر صالح الشمرى
هيئة الاعداد
باحث / صالح عابر صالح الشمرى
مشرف / سامى طايع
مناقش / سامى طايع
مناقش / صالح عابر صالح الشمرى
تاريخ النشر
2018
عدد الصفحات
216 ورقة :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
3/4/2018
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الإعلام - العلاقات العامه و الإعلان
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 228

from 228

المستخلص

أهداف الدراسة: هدفت الدراسة إلى التعرف على كيفية إمداد طلاب مرحلة التعليم الابتدائى فى الكويت بالتربية الإعلامية فى نطاق النظام التعليمى و تحديد أهم سمات تعليم التربية الإعلامية بمدارس مرحلة التعليم الابتدائى من خلال المناقشات الجماعية مع الطلبة و وضع تصور مقترح لتضمين بعض مفاهيم التربية الإعلامية فى مقرر بلادى الكويت لطلبة التعليم الأساسى فى دولة الكويت. منهج الدراسة و أدواتها: اعتمدت الدراسة الحالية على المنهج المسحى و منهج البحوث الكيفية: كما تم استخدام تحليل المحتوى و المقابلات المتعمقة و المناقشات الجماعية لجمع المعلومات و البيانات التى تحقق أهداف الدراسة. مجتمع الدراسة: و يتمثل مجتمع البحث الأصلى فى هذه الدراسة المدارس الحكومية التى تتبع وزارة التربية و التعليم فى دولة الكويت، و قد أختار الباحث مدرستين من كل محافظة بالكويت: و تم تطبيق الدراسة على طلاب الصف الرابع الابتدائي و بلغ عددهم (308): بالإضافة لمعلمين منهج بلادى الكويت و بلغ عددهم (12) معلم: و القائمين على العملية التربوية وبلغ عددهم (10). أهم نتائج الدراسة: المؤشر السلبى الملفت للنظر و هو نقطة البدء و التى تكمن فى مفهوم التربية الإعلامية الذي غاب عن جميع المبحوثين الطلبة و بالتالي لم يكن هناك اطلاع على هذا المفهوم و لا مصدر المعرفة به. هناك دور إيجابى للأسرة من حيث المراقبة و التوجيه و الإرشاد للأبناء و التدخل فيما يتم استخدامه لوسائل الإعلام المختلفة. أظهرت نتائج الدراسة تركيز منهج بلادي الكويت للصف الرابع الابتدائي على تعزيز الانتماء للوطن والمحافظة علية