![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهداف الدراسة: هدفت الدراسة إلى التعرف على كيفية إمداد طلاب مرحلة التعليم الابتدائى فى الكويت بالتربية الإعلامية فى نطاق النظام التعليمى و تحديد أهم سمات تعليم التربية الإعلامية بمدارس مرحلة التعليم الابتدائى من خلال المناقشات الجماعية مع الطلبة و وضع تصور مقترح لتضمين بعض مفاهيم التربية الإعلامية فى مقرر بلادى الكويت لطلبة التعليم الأساسى فى دولة الكويت. منهج الدراسة و أدواتها: اعتمدت الدراسة الحالية على المنهج المسحى و منهج البحوث الكيفية: كما تم استخدام تحليل المحتوى و المقابلات المتعمقة و المناقشات الجماعية لجمع المعلومات و البيانات التى تحقق أهداف الدراسة. مجتمع الدراسة: و يتمثل مجتمع البحث الأصلى فى هذه الدراسة المدارس الحكومية التى تتبع وزارة التربية و التعليم فى دولة الكويت، و قد أختار الباحث مدرستين من كل محافظة بالكويت: و تم تطبيق الدراسة على طلاب الصف الرابع الابتدائي و بلغ عددهم (308): بالإضافة لمعلمين منهج بلادى الكويت و بلغ عددهم (12) معلم: و القائمين على العملية التربوية وبلغ عددهم (10). أهم نتائج الدراسة: المؤشر السلبى الملفت للنظر و هو نقطة البدء و التى تكمن فى مفهوم التربية الإعلامية الذي غاب عن جميع المبحوثين الطلبة و بالتالي لم يكن هناك اطلاع على هذا المفهوم و لا مصدر المعرفة به. هناك دور إيجابى للأسرة من حيث المراقبة و التوجيه و الإرشاد للأبناء و التدخل فيما يتم استخدامه لوسائل الإعلام المختلفة. أظهرت نتائج الدراسة تركيز منهج بلادي الكويت للصف الرابع الابتدائي على تعزيز الانتماء للوطن والمحافظة علية |