Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الحاجات النفسية و علاقتها ببعض المشكلات السلوكية وفقاً لنظرية هورنى لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية :
الناشر
سالى مشحوت محمد عثمان :
المؤلف
سالى مشحوت محمد عثمان
هيئة الاعداد
باحث / سالى مشحوت محمد عثمان
مشرف / عبدالله محمود سليمان
مشرف / محمد السيد صديق
مشرف / رشاد على عبد العزيز
تاريخ النشر
2018
عدد الصفحات
112 ص :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس (متفرقات)
تاريخ الإجازة
29/3/2018
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - علم النفس الإرشادى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 159

from 159

المستخلص

دفت الدراسة إلى دراسة العلاقة بين الحاجات النفسية و بعض المشكلات السلوكية لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية فى ضوء نظرية كارين هورنى والتى ركزت على العلاقة بين الآباء و الأبناء. المشاركون فى الدراسة تلاميذ المرحلة الإبتدائية من الصف الرابع للسادس الإبتدائى: (من سن ١٢:١٠ سنه): و قد بلغ عددهم (١٢٠) تلميذاً و تلميذة من (٣) مدارس بالجيزة والمنيب: و قد تم تطبيق أدوات الدراسة عليهم. الأدوات المستخدمة فى الدراسة: مقياس الحاجات النفسية: مقياس المشكلات السلوكية: إستبيان تقدير المعلمين للمشكلات السلوكية لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية: دراسة حالة. و تمثلت النتائج فى: الفرض الرئيسى الأول. توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين الحاجات النفسية و المشكلات السلوكية عند مستوى ٠.٠١لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية. يتفرع من نتائج هذا الفرض الرئيسى الأول 5 فروض فرعية تتمثل فى: توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين الحاجة للقوة والسيطرة و بين مشكلة العنف و العدوان عند مستوى ٠.٠١لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين الحاجة للاستقلالية و الاكتفاء الذاتى و بين مشكلة التمرد و العناد عند مستوى ٠.٠١لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين الحاجة للطموح و الإنجاز و بين مشكلة الأنانية و حب الذات عند مستوى ٠.٠١ لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية