Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
إختلاف عناصر تحكم المتعلم فى بيئات التعلم الشخصية و أثره على تنمية مهارات تصميم و إنتاج الأنشطة القائمة على الويب و التنظيم الذاتى لدى معلمى اللغة الألمانية /
الناشر
رشا أحمد محمد هريدى :
المؤلف
رشا أحمد محمد هريدى
هيئة الاعداد
باحث / رشا أحمد محمد هريدى
مشرف / أمل عبدالفتاح سويدان
مشرف / آمال عبدالله خليل
مشرف / منال عبدالعال مبارز
تاريخ النشر
2018
عدد الصفحات
293ص ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
25/2/2018
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 326

from 326

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على أثر اختلاف عناصر تحكم المتعلم فى بيئات التعلم الشخصية و أثره على تنمية مهارات تصميم و إنتاج الأنشطة القائمة على الويب و التنظيم الذاتى لدى معلمى اللغة الألمانية: و قد تكونت العينة من (26) معلم و معلمة من مُعلمى اللغة الألمانية (كلغة أجنبية)؛ ممن يُدّرسون اللغة الألمانية فى المدارس الحكومية والخاصة بجهمورية مصر العربية: و قد تم توزيعهم بشكلٍ عشوائى إلى مجموعتين تجريبيتين كل مجموعة تكونت من (13) مُعلمًا: و تم قياس أثر اختلاف عناصر تحكم المتعلم على الجانب المعرفى و الجانب الأدائى لمهارات تصميم و إنتاج الأنشطة القائمة على الويب و التنظيم الذاتى: و أوضحت النتائج تفوق المجموعة التجريبية الثانية - نمط جزئى - (التى تتحكم فى المصادر و الأدوات فى بيئة التعلم الشخصية) على المجموعة التجريبية الأولى - نمط كلى _ (التى تتحكم فى الأهداف الإجرائية و المحتوى و المصادر و الأدوات فى بيئة التعلم الشخصية) فى تنمية الجانب المعرفى و الأدائى لمهارت تصميم و إنتاج الأنشطة القائمة على الويب (نشاط القائمة المفضلة- نشاط البحث عن الكنز- الرحلة المعرفية): بينما لا يوجد فروق بين المجموعتين التجريبيتن فى تنمية مهارات التنظيم الذاتى: و توصى الباحثة بالاهتمام بنمط التحكم الجزئى ببيئات التعلم الشخصية خاصة للمُتعلم حديثى الخبرة بيئات التعلم الشخصية؛ لتنمية مهارات تصميم و إنتاج الأنشطة التعليمية القائمة على الويب