الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة الحالية الى استخدام برنامج الايبلز المعدل (إيه بى إل إل إس -آر) لتنمية مهارات السلوك اللفظى و خفض عقبات السلوك اللفظى لدى الأطفال ذوى اضطراب الذاتوية. تكونت عينة الدراسة من (10) أطفال من ذوى اضطراب الذاتوية متوسط أعمارهم الزمنية 7 سنوات و شهرين. و قد اشتملت ادوات الدراسة على مقياس الطفل التوحدى إعداد (عادل عبدالله:: 2008). و مقياس تقييم و تحديد تطور السلوك اللفظى (فى بى - إم إيه بى بى) إعداد ماركساندبيرج: و أسفرت النتائج على فاعلية برنامج الايبلز المعدل (إيه بى إل إل إس -آر) فى تنمية مهارات السلوك اللفظى و خفض عقبات السلوك اللفظى لدى الأطفال ذوى اضطراب الذاتوية |