Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدامات الصفوة السياسية المصرية لشبكات التواصل الاجتماعى - الفيس بوك: تويتر /
الناشر
أمل جمال حسن عبدالعظيم :
المؤلف
أمل جمال حسن عبدالعظيم
هيئة الاعداد
باحث / أمل جمال حسن عبدالعظيم
مشرف / وليد فتح الله بركات
مناقش / أمل جمال حسن عبدالعظيم
مناقش / وليد فتح الله بركات
تاريخ النشر
2017
عدد الصفحات
380 ورقة ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
16/1/2018
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الإعلام - الإذاعة و التليفزيون
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 417

from 417

المستخلص

يتمثل الهدف الرئيسى للدراسة فى رصد استخدامات الصفوة السياسية المصرية لشبكات التواصل الاجتماعى (فيس بوك: وتويتر): و فى سبيل تحقيق ذلك قامت الباحثة بإجراء دراسة ميدانية على عينة قوامها 200 مفردة من أعضاء الصفوة السياسية المصرية مقسمة إلى: 100 مفردة من أعضاء البرلمان المصرى (الصفوة الحاكمة): 100 مفردة من أعضاء الأحزاب السياسية الممثلة لمختلف الاتجاهات و الانتماءات السياسية و الحزبية (الصفوة غير الحاكمة). أهم النتائج التطبيقية التي تم التوصل إليها: 82% من أعضاء الصفوة السياسية المصرية عينة الدراسة يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعى: مقابل 18% فقط لا يستخدمونها: و أكثر مواقع التواصل الاجتماعى استخدامًا لديهم ”موقع الفيس بوك” ثم ”موقع يوتيوب”: و ثالثًا ”موقع تويتر”: و جاء فى المركز الرابع ”موقع إنستجرام”: و أخيرًا ”موقع مايسبيس”. أبرز دوافع استخدام مواقع التواصل الاجتماعى لدى أعضاء الصفوة السياسية المصرية عينة الدراسة هو ”معرفة ما يدور فى أذهان الناس و آرائهم و تعليقاتهم على مختلف القضايا و الموضوعات”. 53.7% من أعضاء الصفوة السياسية المصرية موافق جدًّا أن مواقع التواصل الاجتماعى تساعدهم فى الدعاية للحملة الانتخابية الخاصة بهم أو للحزب التابع له: مقابل5.5% معارض. أبرز مقترحات التقليل من سلبيات مواقع التواصل الاجتماعى من وجهة نظر أعضاء الصفوة السياسية المصرية عينة الدراسة هو ”ضرورة وجود قوانين يمكنها فرض ضوابط على الممارسات عبر مواقع التواصل الاجتماعى