Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج إرشادي لتنمية بعض مهارات إدارة الصراع النفسي لدى طلاب الجامعة في الجمهورية اليمنية /
الناشر
جبران طيب صالح الباشا :
المؤلف
جبران طيب صالح الباشا
هيئة الاعداد
باحث / جبران طيب صالح الباشا
مشرف / محمد درويش محمد
مشرف / يحيى يحيى مظفر العليي
مشرف / هيام صابر شاهين
تاريخ النشر
2017
عدد الصفحات
303ص :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - علم النفس الإرشادي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 337

from 337

المستخلص

أجريت الدراسة بهدف بيان فاعلية برنامج إرشادي مبني على نظرية الإرشاد العقلاني الانفعالي السلوكي لألبرت إليس لتنمية بعض مهارات إدارة الصراع النفسي لدى عينة من طلبة الجامعة في الجمهورية اليمنية: والبالغ عددهم (30) طالباً وطالبة: بواقع (15) طالباً وطالبة لكل من المجموعتين التجريبية والضابطة: وتم التأكد من صدق الأدوات وثباتها: وتم تطبيق البرنامج الإرشادي على أفراد العينة التجريبية فيما لم يتلق أفراد العينة الضابطة أي تطبيق للبرنامج: وتم تطبيق المتابعة بعد شهر من التطبيق البعدي. وأظهرت النتائج باستخدام الإحصاء الاستدلالي (مان وتني{u٢٠١٣} ولكوكسن) فاعلية البرنامج الإرشادي في تنمية بعض مهارات إدارة الصراع النفسي (الاسترخاء العضلي والعقلي: التنفيس الانفعالي بالفكاهة والمرح: دحض الأفكار اللاعقلانية وإعادة البناء المعرفي: التخيل الذاتي الموجه: الحديث الذاتي الايجابي: السلوك التوكيدي: والقدرة على اتخاذ القرار) لدى أفراد العينة التجريبية واستمرار هذه الفاعلية لديهم طوال فترة المتابعة: وقد اقترحت الدراسة مجموعة من التوصيات والمقترحات