الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن فعالية برنامج تدريبي قائم علي أفلام الكرتون لتنمية بعض المهارات اللغوية لدي أطفال متلازمة داون،وتكونت عينة الدراسة من (10) أطفال من ذوي متلازمة داون، ممن تراوحت أعمارهنّ بين(4-6) سنوات، تمّ تقسيمهن عشوائيًّا إلى مجموعتين : تجريبية وتشمل () أطفال من ذوي متلازمة داون ، وضابطة تشمل (5) أطفال من ذوي متلازمة داون ممن يعانون من قصور في المهارات اللغوية بمدينة المنصورة، واشتملت أدوات الدراسة على مقياس المهارات اللغوية (إعداد الباحثة)، والبرنامج التدريبي القائم علي أفلام الكرتون لتنمية بعض المهارات اللغوية للأطفال ذوي متلازمة داون (إعداد الباحثة)، واستخدمت الباحثة الأساليب الإحصائية التالية : اختبار مان - ويتني، واختبار ويلكوكسون لإشارة الرتب، ومعادلة حجم التأثير، وتوصلت نتائج الدراسة إلى فعالية البرنامج التدريبي القائم علي أفلام الكرتون لتنمية بعض المهارات اللغوية لدي أطفال متلازمة داون، عينة الدراسة.ويعتبر مشاهدة أفلام الكرتون من أهم هذه المثيرات الموجودة، حيث أثبتت العديد من الدراسات أن مشاهدة الأطفال لأفلام الكرتون يؤدي إلى التنمية اللغوية لديهم. وأن أفلام الكرتون من أمتع برامج الأطفال التي تشدهم وتلزمهم على الجلوس أمامها والإنصات إليها ودقة النظر في شخصوها وحركاتها والحوادث الجارية فيها والأشياء المحيطة بأجوائها، فيتفاعلون بشوق وجدية ويستجيبون إلى لغتها وأسلوب كلامها. |