Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الملكة حنوت-مي-رع :
المؤلف
عون, إسراء إبراهيم إسماعيل محمد.
هيئة الاعداد
باحث / إسراء إبراهيم إسماعيل محمد عون
مشرف / خالد محمد عبد الفتاح الطلي
مشرف / أحمد محمد أمين سليم
مناقش / أمين عبد الفتاح عامر
مناقش / نهاد كمال الدين شعبان
الموضوع
الآثار.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
201 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم الآثار (الآداب والعلوم الإنسانية)
الناشر
تاريخ الإجازة
29/11/2022
مكان الإجازة
جامعة كفر الشيخ - كلية الآداب - الاثار
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 201

from 201

المستخلص

تعتبر المرأة فى مصر القديمة ذو دور وشأن عظيم لدى أفراد أسرتها والعناية بها, وكان للمرأة دور عظيم فى الحضارة المصرية القديمة, ومن حرص المجتمع على استثمار كل طاقاته ووصولاً إلى كل درجات العلم والتقدم والرقى دون التمييز بين دور الرجل والمرأة, حيث تعاونا معاً من أجل نسيج مجتمعى راقى, اتخذت المرأة فى مصر دوراً كبيراً حتى تمكنت من الوصول إلى العرش بالرغم أن جرت العادة أن يحكم البلاد ملكاً, ومن التقاليد لتوطيد عرش الملك أن يتزوج بأخته كى يضمنوا حقهم فى عرش البلاد, لأن مثل هذا الزواج سيبقى الدم الملكى نقياً دائماً, ويرى البعض أن الأخ يتزوج بأخته لكى لا يتطلع أى شخص إلى الزواج منها ومن ثم فيؤول إليه عرش البلاد, فهذه الرسالة تتمحور حول معرفة شخصية الملكة ”حنوت-مى-رع” من حيث تناول آراء العلماء حول شخصية الملكة وصلتها برعمسيس الثانى حيث تزوجت منه, ودراسة الألقاب التى اتخذتها والآثار التى ذكرت عليها الملكة, وأنجبت ”حنوت-مى-رع” من زوجها ”رعمسيس الثانى” ابنة تدعى ”تاخعت الأولى” حيث أنها تزوجت من الملك ”سيتى الثانى” وظهرت على بعض الآثار لابنها الملك ”آمون-مس” منها تمثالين محفوظين بمعبد الكرنك وعثر على المومياء الخاص بها فى مقبرة ابنها ”آمون-مس”, وكذلك دراسة ومقارنة بين دور زوجات الزوج ”رعمسيس الثانى” ودور الملكة ”حنوت-مى-رع” والمقارنة بين الألقاب التى اتخذتها كلاً منهن, ودراسة آثارها من خلال معرفة مقبرتها من حيث موقعها والتخطيط المعمارى والمناظر والنقوش الموجودة على جدران المقبرة وكذلك إعادة إحياء مناظر المقبرة, ودراسة ملحقات المقبرة منها تابوت الملكة ”حنوت-مى-رع” وآنية كانوبية مصنوعة من المرمر, ودراسة مقارنة بين مقابر زوجات الزوج الملك ”رعمسيس الثانى” ومقبرة الملكة ”حنوت-مى-رع”.