Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام تطبيقات الهواتف الذكية كمصدر للمعلومات للصم وضعاف السمع بمدارس محافظات جنوب صعيد مصر : دراسة ميدانية /
المؤلف
حفنى، هشام محروص كمال الدين.
هيئة الاعداد
باحث / هشام محروص كمال الدين حفنى
مشرف / حسناء محمود محجوب
مشرف / زينب حسن أبو الخير
مناقش / زينب حسن أبو الخير
الموضوع
qrmak
تاريخ النشر
2022
عدد الصفحات
338 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علوم المكتبات والمعلومات
تاريخ الإجازة
8/3/2022
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية الاداب - علوم المكتبات
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 338

from 338

المستخلص

ملخص الدراسة
عنوان الدراسة : استخدام تطبيقات الهواتف الذكية كمصدر للمعلومات للصم وضعاف السمع بمدارس محافظات
جنوب صعيد مصر : دراسة ميدانية
الباحث : هشام محروص كمال الدين حفني
الدرجة العلمية : الدكتوراه " في المكتبات والمعلومات
هيئة الأشراف العلمي : أ.د/ حسناء محمود محجوب : أستاذ الـمكتبات والمــعلومات بكلية الآداب جامعة المنوفية
مشاركة : أ. د/ زينب حسن محمد أبو الخير: أستاذ مساعد بقسم علوم المعلومات كلية الآداب جامعة الفيوم.
الجامعة : جامعة الفيوم
الكلية : كلية الآداب
القسم : قسم علوم المعلومات
 منهج الدراسة
اعتمدت الدراسة على "المنهج الميداني" بأسلوبيه الوصفى والتحليلى واعتمد الباحث في جمع البيانات على
الأدوات التالية: استبيان موجه للطلاب – الملاحظة المقننة : لطلاب الصم وضعاف السمع اثناء استخدامهم
للتطبيقات - المقابلات الشخصية مع مديري مدارس الصم وضعاف السمع ومع مترجمي لغة الاشارة واخصائيو
المكتبات واخصائيو التطوير التكنولوجي بهذه المدارس. وكذا مع مديري ادارات التربية الخاصة بمديريات التربية
والتعليم بمحافظات الدراسة ( سوهاج – قنا – الأقصر – أسوان ) واشتملت الدراسة على مقدمة منهجية وستة
فصول.
 مجتمع الدراسة
o الجانب الأول : تطبيقات الهواتف الذكية للصم وضعاف السمع كمصدر للمعلومات حيث بلغ أجمالي عدد
التطبيقات التي استخدمها الطلاب الصم وضعاف السمع من مجتمع الدراسة والتي تم تقيمها وهى 54 تطبيق
والتي تتعدد خصائصها من حيث الاتجاهات الموضوعية والنوعية والعددية واللغوية ومجالات استخدمها من
قبل تلك الفئة بمدارس جنوب الصعيد.
o الجانب الثاني: استخدام الصم وضعاف السمع كمستفيدين من تطبيقات الهواتف الذكية : كمصدر للمعلومات
بمدارس جنوب الصعيد في محافظات (سوهاج - قنا - الأقصر – اسوان) من طلاب المرحلتين المرحلة
الإعدادية والثانوية حيث قام الباحث بدراسة مسحية لإجمالي عدد الطلاب البالغ (803) بالمرحلتين الإعدادية
والثانوية في هذه المدارس كان عدد الحضور الفعلي وقت تطبيق الاستبيان هو (733) عدد الاستبانات
الصالحة للتحليل التي تم استردادها من الطلاب( 620).
 وقد هدفت الدراسة إلى :
1. بحث واستكشاف واقع استخدام الصم وضعاف السمع لتطبيقات الهواتف الذكية بصعيد مصر.
2. التعرف على المفاهيم والدراسات العلمية المتعلقة بتطبيقات الهواتف الذكية للصم وضعاف السمع.
3. قياس أوجه إفادة للصم وضعاف السمع من تطبيقات الهواتف الذكية تعليمياً ومعلوماتياً.
4. تقييم البناء المعلوماتي لتطبيقات الهواتف الذكية المستخدمة من قِبل الصم وضعاف السمع.
5. رصد التحديات والمعوقات التي تواجه استخدام الصم وضعاف السمع لتطبيقات الهواتف الذكية.
6. تقديم رؤية مستقبلية تعمل على زيادة وكفاءة وفاعلية استخدام الصم وضعاف السمع لتطبيقات الهواتف الذكية.
 وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها ما يلى :
1. كشفت الدراسة الحالية أن "معدلات استخدام التطبيقات التعليمية" هي الأكثر استخداماً في بيئة الدراسة الحالية،
وذلك بمؤشر نسبى (83.0% ) للاستخدام الدائم والمؤقت وكنتيجة تكمن خلفها التنوع الموضوعي للقواميس
الخاصة بلغة الإشارة وعوامل التغطية والمعالجات المعلوماتية في التطبيقات التعليمية.
2. كما أظهرت الدراسة أن " استخدام تطبيقات الهواتف الذكية كمصدر معلوماتي مرجعي مثل القواميس الخاصة
بلغة الاشارة" هو الأكثر من بين التطبيقات المستخدمة في بيئة الدراسة، وذلك بمؤشر (63.00%) من بين
التطبيقات الاخرى وذلك لكونها مصدر مرجعي يتم الرجوع إليه لاستيفاء معلومات تتعلق بلغة الاشارة
بالإضافة إلى ما تقدمه من شرح مُفصل للمصطلحات الخاصة بالصم وضعاف السمع.
مستخلص الدراسة باللغة العربية
2
3. كشفت الدراسة الحالية أن أبرز التحديات التي تواجه مجتمع الدراسة هي معدلات تحديات فترات التحديث
اللازمة لتطبيقات الدراسة حيث وصل إلى ( 61,0% ) وهذا المؤشر يدل على أن هناك العديد من
التطبيقات التي لم يهتم القائمون عليها بتحديثها بشكل منتظم يضمن استمرارية التطبيق، واحتوائه على كل ما
هو جديد في المجال المحتوى الخاص بالصم وضعاف السمع.
 وقد أوصت الدراسة بعدة توصيات موجه الى الجهات المنوط بها تنفيذها ومن أهمها ما يلى:
1. إعادة النظر فى برامج اعداد معلمي الصم وضعاف السمع فى اقسام التربية الخاصة بكليتي التربية والآداب
وأهمية تضمين هذه البرامج التعليمة على المعرفة التكنولوجية الكافية ومهارات استخدامها وخاصة تطبيقات
الهواتف الذكية في العملية التعليمية لذوى الإعاقة عموما وعلى وجه الخصوص المعاقين سمعياً.
2. تبنى وزارة التربية والتعليم المصرية منظومة الفحص والمراجعة، والتقييم العلمي للتطبيقات التعليمية، لبيان
التطبيقات المعتمدة التي تتصف بالمصداقية والمهنية التخصصية فى التعليم لذوى الاحتياجات الخاصة من
الصم وضعاف السمع.
3. قيام مدارس الأمل بإقامة ورش العمل والندوات لتوعية الطلاب الصم وضعاف السمع بأهمية استخدام تطبيقات
الهواتف الذكية في التعليم واليات الحصول عليها لسد احتياجاتهم المعلوماتية منها.
 الكلمات المفتاحية للدراسة:
استخدام تطبيقات الهواتف الذكية - تطبيقات الصم وضعاف السمع - مصادر المعلومات بمدارس الأمل–
تطبيقات تكنولوجيا المعلومات للصم وضعاف السمع - التطبيقات الذكية للصم وضعاف السمع.