Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
معالجة الإنفوجرافيك للقضايا السياسية في الصحف الإلكترونية المصرية والأجنبية :
المؤلف
حراز، سارة جمعه أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / سارة جمعه أحمد حراز
مشرف / اسماعيل علي سعد
مشرف / شريف درويش اللبان
مناقش / عبد الله محمد عبد الرحمن
مناقش / فوزي عبد الغني خلاف
الموضوع
الصحافة - التحرير الآلي. الصحف المصرية. الصحف الأجنبية. الاجتماع السياسي، علم.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
193 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الاداب - الاجتماع. شعبة إعلام
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 226

from 226

المستخلص

أهداف الدراسة:
يتمثل الهدف الرئيسي في هذه الدراسة رصد وتفسير ومعالجة الإنفوجرافيك وأساليبه المستخدمة في القضايا السياسية في الصحف الإلكترونية المصرية والأجنبية.
ويتفرع من هذا الهدف عدة أهداف فرعية تتمثل في :-
- رصد أهم القضايا السياسية عام 2020 في صحف الدراسة.
- بيان أهداف وأساليب معالجة الإنفوجرافيك من معالجة القضايا السياسية
- رصد البناء الفني للإنفوجرافيك بمواقع الصحف ومدي اعتماد كل صحيفة عليها.
- الكشف عن مصادر وعناصر تصميم الإنفوجرافيك في صحف الدراسة.
- التعرف علي كيفية استخدام الألوان في معالجة القضايا السياسية.
- رصد أهم الفنون التحريرية المصاحبة للإنفوجرافيك في معالجة القضايا السياسية.
ومن هنا تتحدد أهمية الدراسة في قلة الدراسات العربية التي أجريت في صحافة الإنفوجرافيك في تغطية القضايا السياسية وكذلك الأهمية التي يحظي بها الإنفوجرافيك في شرح وتبسيط المضمون الصحفي المعقد.
وفي هذه الدراسة اعتمدت الباحثة علي مجموعة من المفاهيم وهي:-
- الإنفوجرافيك عبارة عن رسم مرئي وتمثيلي للمعلومات أو البيانات تستهدف عرض المعلومة بصورة مبسطة من أجل تسهيل عملية الاستيعاب لدي القارىء أو زيادة إدراكه للموضوع.
- المعالجة الصحفية هي العمل الصحفي الذي تقوم به المؤسسة الصحفية خلال تناولها لقضية أو موضوع ما قد يتحدد وفقًا لسياسة الجريدة وملكيتها.
- الصحف الإلكترونية هي الصحف التي تصدر عن مؤسسات صحفية يومية تتيح الوصول للقارىء عن طريق الإنترنت وفي الدراسة الحالية يقصد بها المواقع الإلكترونية لصحف الدراسة المتمثلة في موقع (اليوم السابع –الأهرام – واشنطن بوست- يو إس ايه توداي).
وفي هذا السياق، اعتمدت الدراسة في الإطار النظري علي نظرية ثراء الوسيلة الإعلامية لمعرفة كيفية توظيف مواقع الصحف الالكترونية للامكانيات التقنية والتحريرية التي تتمتع بها في تقديم مضمون المعلومات باسلوب بسيط للقارىء.
وتنتمي هذه الدراسة إلي نمط الدراسات الوصفية التحليلية حيث اعتمدت علي منهج المسح بشقيه الوصفي والتحليلي لمضمون وشكل الإنفوجرافيك المختلف وما تعبر عنه القضايا السياسية ، وجاءت عينة الدراسة لتشمل 259 إنفوجرافيك حيث بلغت عينة الدراسة في جريدة الأهرام (37) إنفوجرافيك ، واليوم السابع (54) ، وكذلك واشنطن بوست (75) إنفوجرافيك ، ويو إس ايه توداي (93) إنفوجرافيك ، وقد اعتمدت الدراسة علي أداة تحليل المضمون وإجراء المقابلة مع مصممي وصحفي الإنفوجرافيك في الصحف عينة الدراسة.
وأخيرًأ جاءت خاتمة الدراسة لتستعرض أهم النتائج العامة في ضوء أهداف الدراسة والتي تمثلت في التالي:-
- تمثلت اهتمام الصحف المصرية بانتخابات مجلس الشيوخ والنواب وقد يرجع ذلك إلي الاهتمام لكونها أول انتخابات لمجلس الشيوخ والمصري بعد إقرار تعديلات الدستور عام 2019 حيث أعاد مجلس الشيوخ مرة أخري بعد إلغاء دستور 2014 ، وكذلك انتخابات مجلس النواب المصري هي أول انتخابات لمجلس النواب في مصر بعد تعديل الدستور المصري عام 2019 ،وقد حصلت كوفيد 19 فيروس كورونا علي الاهتمام في الصحف الأجنبية.
- أظهرت نتائج الدارسة أن هناك تنوع أسلوب معالجة الإنفوجرافيك للقضايا السياسية، بكل من الصحف الإلكترونية الأجنبية والمصرية على حدٍ سواء، ما بين الأسلوب الوصفى، ثم الأسلوب التحليلي، ثم أسلوب ربط الأسباب بالنتائج، ثم الأسلوب الدعائى، وأخيراً بالمرتبة الخامسة الأسلوب الهجومى.
- كما بينت أن الصحف الأجنبية والمصرية قد تساوتا فى الإعتماد على المؤسسات الحكومية كمصدر لمعلومات الإنفوجرافيك المستخدم فى القضايا السياسية بهما.
وتم الخروج بمجموعة من التوصيات :-
- ضرورة وجود نماذج مختلفة من الإنفوجرافيك في المكتبات المصرية من الصحف الأجنبية والمصرية مع تقليل تكلفتها للباحثين.
- ضرورة الاهتمام بالتطور التقني داخل كل صحيفة للمنافسة مع الإنفوجرافيك الأجنبي.