Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
حملات العلاقات العامة الإلكترونيَّة وفعاليتها في إدارة الأزمات :
المؤلف
بلال، بسمة محمد إبراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / سمة محمد إبراهيم بلال
مشرف / إسماعيل علي سعد
مشرف / شدوان علي شيبة
مناقش / عربي عبد العزيز الطوخي
مناقش / عبد الله عبد الرحمن
الموضوع
العلاقات العامة. الدعاية. الاتصال (علم اجتماع) الخطوط الجوية.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
225 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الاداب - الاجتماع. شعبة إعلام
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 238

from 238

المستخلص

أهمية الدراسة :
إن الاهتمام المتزايد بالعلاقات العامة والحاجة الملحة لها باعتبارها نشاط حيوي داخل أي مؤسسة لما لها من أثر في نجاح المؤسسة في تعاملها مع جمهورها الداخلي والخارجي،حيث تكمن اهمية الدراسة في الآتى:ـ
-تساعد هذه الدراسة في معرفة مساهمة حملات إدارة العلاقات العامة الالكترونية وما تقوم به من أساليب لإدارة الازمات وتجاوزها بصورة مشرفة ، حيث تلعب العلاقات العامة دورًا بارزًأ وملموسًا في توطيد العلاقات بين كل الأطراف وترتبط بينهما علي أساس من التقدير والاحترام والرغبة في استمرار التعامل ، ومتي كانت إدارة العلاقات العامة تلعب هذا الدور بإتقان وكفاءة فهي تحقق للمؤسسات العديد من المكاسب التي تنعكس بشكل أو بآخر علي مؤسسة مصر للطيران بشكل خاص وعلي الدولة بشكل عام.
-إﻥ ﻣﻌﻈﻢ ﺍﻷﺯﻣﺎﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ تكون بسبب موظفي المؤسسة، ﻭﻋﺪﻡ ﺍﻟﺘﻮﺍﺻﻞ معهم ﻭﺇﺧﺒﺎﺭﻩم ﺑﻤﺎ ﻳﺪﻭﺭ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺆﺳﺴﺔ، لذلك ﻓﺎﻻﺗﺼﺎﻝ ﻫﻮ ﺍﻷﻣﺮ ﺍﻷﻛﺜﺮ ﻓﻌﺎﻟﻴﺔ ﻓﻲ ﻅﺮﻭﻑ ﺍﻷﺯﻣﺔ،حيث إنَّ ﺍﻻﺗﺼﺎﻝ الالكتروني ﻳﻘﺪﻡ المعلومات الكاملة ﻭﺍﻟﺼﺮﻳﺤﺔ وبسرعة فائقة، ﻭﺑﻤﺎ ﺃﻥ ﻣﻬﻨﺔ ﺍﻟﻌﻼﻗﺎﺕ ﺍﻟﻌﺎﻣﺔ ﻗﺎﺋﻤﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻻﺗﺼﺎﻝ، ﻓﺈﻥ ﻟﻬﺎ ﺩﻭﺭ ﻓﻲ ﺍلتواصل ﻣﻊ ﺟﻤﻬﻮﺭ ﺍﻟﻤﺆﺳﺴﺔ ﺍﻟﺪﺍﺧﻠﻲ ﻭﺍﻟﺨﺎﺭﺟﻲ وخاصة الاتصال عبر الأساليب الحديثة .
ثالثا- أهداف الدراسة:ـ
تهدف الدراسة إلى مجموعة من الأهداف وهي كالآتى:ـ
- جمع المعلومات والبيانات عن عمل إدارة العلاقات العامة وحملاتها الإلكترونية ودورها في مؤسسة مصر للطيران، معرفة الأسباب التي أدت لوقوع الأزمات التي تعمل إدارة العلاقات العامة وحملاتها الإلكترونية في المؤسسة علي حلها، الكشف عن وسائل الاتصال الإلكترونية الحديثة التي توظفها إدارة العلاقات العامة بشركة مصر للطيران لتجاوز الأزمات، التحليل والمقارنة بين المتغيرات التي تقف وراء أسباب الازمات من أجل العمل علي تفاديها، ﺗﻮﺿﻴﺢ ﺃﻫﻤﻴﺔ ﻭﺟﻮﺩ إدارة ﺍﻟﻌﻼﻗﺎﺕ ﺍﻟﻌﺎﻣﺔ ﻓﻲ ﺩﺍﺋﺮﺓ ﺍﻟﻘﺮﺍﺭ ﻭﻣﺪﻯ ﺗﺄﺛﻴﺮ ﺫﻟﻚ ﻋﻠﻰ ﻣﻮﺍﺟﻬﺔ ﺍﻷﺯﻣﺎﺕ ﻗﺒﻞ ﺣﺪﻭﺛﻬﺎ، ﻣﺤﺎﻭﻟﺔ ﺍﻟﺨﺮﻭﺝ ﺑﺘﻮﺻﻴﺎﺕ ﺗﺴﺎﻋﺪ ﻓﻲ ﺇﺛﺒﺎﺕ ﻓﺎﻋﻠﻴﺔ ﺍﻟﻌﻼﻗﺎﺕ ﺍﻟﻌﺎﻣﺔ ﻭﺃﻫﻤﻴﺘﻬﺎ ﻓﻲ إدارة ﺍﻷﺯﻣﺎﺕ ﻭﺣﻞ ﻣﺸﻜﻠﺔ البحث.
- تناولت الدراسة الدور الذي تقوم به إدارة العلاقات العامة الإلكترونية داخل مؤسسة مصر للطيران من تطبيق الأساليب الإلكترونية الحديثة وتدعبيم كافة أشكال التواصل الفعال بين المؤسسة وعملائها لكسب ثقة العملاء ورفع درجة الثقة وتحسين الخدمات والتعرف ايضا علي المشاكل التي تواجه ممارسي العلاقات العامة داخل مؤسسة مصر للطيران والمشكلات التي تحدث بين بالعملاء وموظفي مؤسسة مصر للطيران، وقد تكونت الدراسة من خمسة فصول نظرية وفصل للجانب الميداني ،حيث يتكون الفصل الاول والذي يتناول الإستراتيجية المنهجية للدراسة، ويتناول الفصل الثاني” التطورات المهنية والأكاديمية في مجال العلاقات العامة الإلكترونية الجانب النظري والتطبيقي”، بينما يتناول الفصل الثالث” فاعلية بحوث وبرامج حملات العلاقات العامة الرقمية في المؤسسات الحكومية، ويتناول الفصل الرابع” العلاقات العامة الإلكترونية وشبكات التواصل الاجتماعي”، وقد تناول الفصل الخامس” حملات العلاقات العامة الإلكترونية وإدارة الازمات في القطاع السياحي”، وقد احتوى الفصل السادس علي نتائج الدراسة الميدانية ومناقشتها”.