Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تفعيل مجتمعات التعلم المهنية بمدارس التعليم الأساسي في مصر على ضوء مدخل إدرة الإبداع /
المؤلف
أبو المجد، كريمة مصطفى عبد الفتاح.
هيئة الاعداد
باحث / كريمة مصطفى عبد الفتاح أبو المجد
مشرف / أحمد محمدغانم
مشرف / يوسف عبد المعطي مصطفى
مناقش / يوسف عبد المعطي مصطفى
الموضوع
qrmak
تاريخ النشر
2023
عدد الصفحات
292 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
8/1/2023
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية التربية - قسم الإدارة التربوية وسياسات التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 291

from 291

المستخلص

مستخلص الدراسة
اسم الباحثة : كريمة مصطفى عبد الفتاح أبو المجد
عنوان الدراسة : تفعيل مجتمعات التعلم المهنية بمدارس التعليم الأساسي في مصر على ضوء مدخل إدرة الإبداع.
هيئة الإشراف : أ. د/ يوسف عبد المعطي مصطفى أ.م . د / أحمد محمد غانم
الدرجة العلمية : دكتوراه الفلسفة في التربية .
جهة الدراسة : قسم الإدارة التربوية وسياسات التعليم ـ كلية التربية ـ جامعة الفيوم .
الهدف من الدراسة : تفعيل مجتمعات التعلم المهنية بمدارس التعليم الأساسي في مصر على ضوء مدخل إدرة الإبداع ، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي واعتمدت على الاستبانة لتسجيل المعلومات وجمعها، كما اتبعت الدراسة العينة العشوائية.
نتائج الدراسة : يتطلب لتفعيل مجتمعات التعلم المهنية بمدارس التعليم الأساسي في مصر تحسين عملتي التعليم والتعلم من خلال أهم عمليات الإدارة ( توجيه ، تنظيم، متابعة ،وتقويم ) معتمد على أهم ما يميز الإبداع من (طلاقة ،أصالة ، مرونة ، وحساسية للمشكلات )، لتوفير قيادة مشتركة وظروف داعمة، مشجعة للإبداع الجماعي والبحث العلمي التعاوني ، وذلك لبناء مجتمعات تعلم مهنية تهدف لتحقيق التحسين المستمر .
وتعد إﺩﺍﺭﺓ الإبداع مدخلا للإصلاح التعليمي، فهي تتسم بمجوعة من المميزات التي تجعلها صوﺭﺓ مكملة وداعمة لفلسفة وأهداف مجتمعات التعلم المهنية ؛ من أجل تحقيق الأهداف المنشودة .