![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مستخلص الدراسة اسم الباحثة : كريمة مصطفى عبد الفتاح أبو المجد عنوان الدراسة : تفعيل مجتمعات التعلم المهنية بمدارس التعليم الأساسي في مصر على ضوء مدخل إدرة الإبداع. هيئة الإشراف : أ. د/ يوسف عبد المعطي مصطفى أ.م . د / أحمد محمد غانم الدرجة العلمية : دكتوراه الفلسفة في التربية . جهة الدراسة : قسم الإدارة التربوية وسياسات التعليم ـ كلية التربية ـ جامعة الفيوم . الهدف من الدراسة : تفعيل مجتمعات التعلم المهنية بمدارس التعليم الأساسي في مصر على ضوء مدخل إدرة الإبداع ، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي واعتمدت على الاستبانة لتسجيل المعلومات وجمعها، كما اتبعت الدراسة العينة العشوائية. نتائج الدراسة : يتطلب لتفعيل مجتمعات التعلم المهنية بمدارس التعليم الأساسي في مصر تحسين عملتي التعليم والتعلم من خلال أهم عمليات الإدارة ( توجيه ، تنظيم، متابعة ،وتقويم ) معتمد على أهم ما يميز الإبداع من (طلاقة ،أصالة ، مرونة ، وحساسية للمشكلات )، لتوفير قيادة مشتركة وظروف داعمة، مشجعة للإبداع الجماعي والبحث العلمي التعاوني ، وذلك لبناء مجتمعات تعلم مهنية تهدف لتحقيق التحسين المستمر . وتعد إﺩﺍﺭﺓ الإبداع مدخلا للإصلاح التعليمي، فهي تتسم بمجوعة من المميزات التي تجعلها صوﺭﺓ مكملة وداعمة لفلسفة وأهداف مجتمعات التعلم المهنية ؛ من أجل تحقيق الأهداف المنشودة . |