الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تناولت هذه الدراسة دور الحوكمة وأثرها في تحسين مستوى جودة الخدمات المصرفية الإلكترونية وكسب ثقة العملاء. ومن خلال الدراسات السابقة والدراسة الإستطلاعية، تم التوصل إلى المشكلة مجال الدراسة التي تتمثل في أن الحوكمة حديثة التطبيق في فلسطين، وذلك له اثر على مستوى جودة الخدمات المصرفية الإلكترونية لكسب ثقة العملاء ؛ لذلك تم الربط بين الحوكمة باعتبارها متغيراً مستقلاً و هي عنصر من عناصر التي تؤثرعلى جودة الخدمات المصرفية الإلكترونية و ثقة العميل باعتبارها متغيراً تابعاً. و يقصد بالحوكمة نظاماً رقابياً يهدف إلى حماية كافة الأطراف، وينظم العلاقات فيما بينهم، ويحدد المسؤوليات، حتى يكون هناك طريقة عادلة للمساءلة، وحماية للمنشأة على المدى البعيد. أما مفهوم جودة الخدمات المصرفية الإلكترونية هو تحقيق التوافق بين إتقان إنتاج أو أداء الشيء لتحقيق الغرض منه، ولا بد من وسيلة أو آلية تضمن الإلتزام بمعايير الأداء لإنتاج الشيء لتحقيق المنفعة. وتم الإعتماد على الأسلوب التطبيقي و الإستقرائي في الدراسة، وتم القيام بالدراسة الميدانية، وذلك بتوزيع قائمة الأستقصاء على عينة ميسّرة قوامها 300 عميل من مناطق مختلفة من مجتمع الدراسة، وهو المجتمع الفلسطيني عام 2021. وذلك لتحقق من وجود علاقة بين الحوكمة ،وتحسين مستوى جودة الخدمات المصرفية الإلكترونية و ثقة العميل، فكان من أهم نتائج اختبار الفروض أن كل من المؤهل العلمي للعميل وعمل العميل له علاقة في تحديد دور الحوكمة على تحسين جودة الخدمات المصرفية الإلكترونية و ثقة العميل بالخدمات المصرفية الإلكترونية، ومن أهم التوصيات في هذه الدراسة وجوب تطبيق الحوكمة من قبل سلطة النقد والبنوك من خلال سن القوانين التي تحمي جميع الأطراف لتزيد ثقة العميل في الخدمات المصرفية الإلكترونية ويقوم باستخدامها. |