Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج إثرائي باستخدام UC MAS لتنمية مهارة التخيل الذهني وعلاج صعوبات تعلم الرياضيات لدى الأطفال الموهوبين ذوي صعوبات التعلم /
المؤلف
أحمد، إيمان سويفى حسين.
هيئة الاعداد
باحث / إيمان سويفى حسين أحمد
مشرف / على أحمد سيد
مناقش / خضر مخيمر أبوزيد
مناقش / أحمد بكر قضب محمد
الموضوع
الموهوبون. الرياضيات- طرق التدريس. الأطفال.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
ص. 181 :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
الناشر
تاريخ الإجازة
1/12/2022
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية - البرنامج الخاص فى التربية الخاصة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 198

from 198

المستخلص

هدف الدراسة: هدفت الدراسة الحالية إلى تقديم برنامج إثرائي باستخدام UC MASلتنمية مهارة التخيل الذهني وعلاج صعوبات تعلم الرياضيات لدى الأطفال الموهوبين ذوي صعوبات التعلم لدى طلاب الصف الخامس الابتدائي بمحافظة أسيوط وبلغت العينة ست من الطلاب الموهوبين ذوي صعوبات التعلم بطريقة قصديه ,وقد استخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي ,وقد استخدمت الباحثة اختبار المصفوفات المتتابعة لجون رافن واختبار أمينة الهرمسي الهاجري2015 للكشف عن الموهوبين من ذوي صعوبات التعلم من تلاميذ الحلقة الأولى في المرحلة الابتدائية بمملكة البحرين ومقياس شيفيلاند للتصور العقلي واختبار تحصيلي في الرياضيات للصف الخامس الابتدائي واختبار UC MAS اعداد الباحثة وقد تمتعت الأدوات بدلالات الصدق والثبات.
وقد أظهرت النتائج:
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات الطلاب عينة الدراسة في التطبيقين القبلي والبعدي لأبعاد ومجموع اختبار UC MAS,وذلك عند مستوى دلالة 0.05 لصالح متوسط رتب درجات الطلاب في التطبيق البعدي.
-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات الطلاب عينة الدراسة في التطبيقين القبلي والبعدي لأبعاد ومجموع مقياس التصور العقلي، وذلك عند مستوى دلالة 0.05 لصالح متوسط رتب درجات الطلاب في التطبيق البعدي.
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات الطلاب عينة الدراسة في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار أمينة الهرمسي الهاجري2015 للموهوبين ذوي صعوبات التعلم وذلك عند مستوى دلالة 0.05 لصالح متوسط رتب درجات الطلاب في التطبيق البعدي.
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات الطلاب عينة الدراسة في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التحصيل الدراسي، وذلك عند مستوى دلالة 0.05 لصالح متوسط رتب درجات الطلاب في التطبيق البعدي.
مما يثبت فاعلية برنامج UC MAS في تنمية التخيل الذهني وعلاج صعوبات تعلم الرياضيات لدى الأطفال الموهوبين ذوي صعوبات التعلم.
الكلمات المفتاحية: وقد تم تفسير نتائج الدراسة في ضوء الإطار النظري و الدراسات السابقة
UC MAS – -التخيل الذهني – موهوبين ذوي صعوبات التعلم