Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
إطار مقترح لدور كلٍ من الجودة المدركة والثقة كمتغيرات وسيطة فى العلاقة بين استراتيجيات المزيج التسويقى لقاعدة الهرم الاقتصادى والولاء للعلامة
”دراسة تطبيقية على السلع الأستهلاكية=
المؤلف
على ، نيفين احمد حسين
هيئة الاعداد
باحث / نيفين احمد حسين على
مشرف / جيهـان عبــد المنعــم رجـــب
مشرف / أماني السيــد البــــرى
مناقش / عائشة مصطفى المنياوى
مناقش / احمد سمير رشدى
تاريخ النشر
2022
عدد الصفحات
212ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الإدارة والأعمال الدولية
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التجارة - ادارة الاعمال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 212

from 212

المستخلص

شهدت السنوات الأخيرة اهتمام متزايد بالأسواق النامية حيث أنها تعتبر مكون هاماً فى خريطة الأقتصاد العالمىMårdh & correla,2013) ) ) والأهتمام بها ليس فقط من جانب الباحثين بل أيضاً من جانب الشركات التى وجدت فى ذلك السوق فرصاً يجب اكتشافها( Anderson ,2006;prahalad,2005)و لقد سمى Prahalad ذلك القطاع من السوق بـ ”سوق قاعدة الهرم the Bottom of the Pyramid BOP) )، ويتفق الباحثون على أن الشركات التى تستخدم الأستراتيجيات التسويقية التقليدية فى سوق قاعدة الهرم لن تكون قادرة على الوصول إلى هذا السوق نظراً لإختلاف طبيعه ذلك السوق من حيث دخل ودرجة تعليم الأفراد والبنية التحتية ، وأكد Anderson and Billou ,2007) Prahalad,2010; ) على ضرورة عمل تغيرات مبتكرة فى استراتيجيات المزيج التسويقى، حيث وضحوا ان استراتيجيات المزيج التسويقى لقاعدة الهرم الأقتصادى أصبحت تتمثل فى القدرة على تحمل التكاليف، التوافر، القبول، الوعى لكى تتلائم مع ظروف ذلك السوق، كما أن العوامل المؤثرة على الولاء للعلامة فى سوق قاعدة الهرم الاقتصادى تختلف عن العوامل المؤثرة فى القطاعات السوقية الأخرى نتيجة الأختلاف فى طبيعة السوق سواء بسبب الأنخفاض الشديد للاجور ودرجة التعليم ومستوى المعيشة وعوامل أخرى.
اولاً: مشكلة البحث
وتكمن المشكلة الرئيسية للدراسة في التساؤل الاتى:-
1. هل توجد علاقة بين استراتيجيات المزيج التسويقى لقاعدة الهرم الاقتصادى(القدرة على تحمل التكاليف ،التوافر ،القبول ،الوعى) و الولاء للعلامة؟
2. هل توجد علاقة بين استراتيجيات المزيج التسويقى لقاعدة الهرم الاقتصادى(القدرة على تحمل التكاليف،التوافر ،القبول ،الوعى) و الجودة المدركة؟
3. هل توجد علاقة بين استراتيجيات المزيج التسويقى لقاعدة الهرم الاقتصادى(القدرة على تحمل التكاليف ،التوافر ،القبول ،الوعى) و الثقة ؟
4. هل توجد علاقة بين الجودة المدركة و الثقة فى قاعدة الهرم الاقتصادى؟
5. هل توجد علاقة بين الجودة المدركة و الولاء للعلامة فى قاعدة الهرم الاقتصادى؟
6. هل توجد علاقة بين الثقة و الولاء للعلامة فى قاعدة الهرم الاقتصادى؟
7. هل توجد اختلافات جوهرية بين المستهلكين لولائهم للعلامة وفقا لخصائصهم الديموجرافيه (النوع - السن – الدخل- الحالة الأجتماعية)
ثانياً: أهداف البحث
• الهدف الأول: بحث العلاقة بين استراتيجيات المزيج التسويقى(القدرة على تحمل التكاليف،التوافر ،القبول ،الوعى) لقاعدة الهرم الاقتصادى والولاء للعلامة
• الهدف الثانى: دراسة العلاقة بين استراتيجيات المزيج التسويقى لقاعدة الهرم الاقتصادى(القدرة على تحمل التكاليف ،التوافر ،القبول ،الوعى) و الجودة المدركة
• الهدف الثالث :دراسة العلاقة بين استراتيجيات المزيج التسويقى لقاعدة الهرم الاقتصادى(القدرة على تحمل التكاليف،التوافر ،القبول ،الوعى) و الثقة .
• الهدف الرابع: دارسة العلاقة بين الجودة المدركة والثقة فى قاعدة الهرم الاقتصادى
• الهدف الخامس: التوصل إلى علاقة بين الجودة المدركة والولاء للعلامة (الولاء الإتجاهى والولاء السلوكى) فى لقاعدة الهرم الاقتصادى
• الهدف السادس : دارسة العلاقة بين الثقة والولاء للعلامة(الولاء الإتجاهى والولاء السلوكى) فى قاعدة الهرم الاقتصادى
ثالثاً: فروض البحث
الفرض الأول: توجد علاقة جوهرية ذات بين استراتيجيات المزيج التسويقى لقاعدة الهرم الاقتصادى(القدرة على تحمل التكاليف ،التوافر ،القبول ،الوعى) والولاء للعلامة
ويتفرع هذا الفرض إلى :
ف1/1 - توجد علاقة جوهرية ذات دلالة احصائية بين القدرة على تحمل التكاليف وبين والولاء للعلامة(الولاء الأتجاهى و الولاء السلوكى).
ف1/2 - توجد علاقة جوهرية ذات دلالة احصائية بين الوعى وبين والولاء للعلامة(الولاء الأتجاهى و الولاء السلوكى)
ف1/3- توجد علاقة جوهرية ذات دلالة احصائية بين القبول وبين والولاء للعلامة(الولاء الأتجاهى و الولاء السلوكى)
ف1/4- توجد علاقة جوهرية ذات دلالة احصائية بين التوافر وبين والولاء للعلامة(الولاء الأتجاهى و الولاء السلوكى)
الفرض الثانى: توجد علاقة جوهرية بين استراتيجيات المزيج التسويقى لقاعدة الهرم الاقتصادى(القدرة على تحمل التكاليف ،التوافر ،القبول ،الوعى) و الجودة المدركة
الفرض الثالث: توجد علاقة جوهرية بين استراتيجيات المزيج التسويقى لقاعدة الهرم الاقتصادى(القدرة على تحمل التكاليف ،التوافر ،القبول ،الوعى) و الثقة
الفرض الرابع: توجد علاقة جوهرية بين الجودة المدركة والثقة فى قاعدة الهرم الاقتصادى
الفرض الخامس: توجد علاقة جوهرية بين الجودة المدركة والولاء للعلامة فى قاعدة الهرم الاقتصادى
ويتفرع هذا الفرض إلى :
5/1- توجد علاقة جوهرية بين الجودة المدركة والولاء الاتجاهى للعلامة فى قاعدة الهرم الاقتصادى
5/2- توجد علاقة جوهرية بين الثقة والولاء السلوكى للعلامة فى قاعدة الهرم الاقتصادى
الفرض السادس: توجد علاقة جوهرية بين الثقة والولاء للعلامة فى قاعدة الهرم الاقتصادى
ويتفرع هذا الفرض إلى :
6/1- توجد علاقة جوهرية بين الثقة والولاء الاتجاهى للعلامة فى قاعدة الهرم الاقتصادى
6/2- توجد علاقة جوهرية بين الثقة والولاء السلوكى للعلامة فى قاعدة الهرم الاقتصادى
الفرض السابع: توجد اختلافات جوهرية بين المستهلكين فى قاع الهرم الاقتصادى لولائهم للعلامة وفقاً لخصائصهم الديمواجرافية (النوع-السن-الدخل- درجة التعليم)
رابعاً:النتائج
1- قبول الفرض الأول: ”توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين استراتيجات المزيج التسويقي لسوق قاعدة الهرم الأقتصادى (القدرة على تحمل التكاليف و الوعى والقبول و التوافر) وبين السلوك الاستهلاكى المستدام(النية والفعالية المدركة والمسؤولية الاجتماعية)”.
- قبول الفرض الفرعي1/1: توجد علاقة جوهرية ذات دلالة إحصائية بين القدرة على تحمل التكاليف والولاء للعلامة (الولاء الأتجاهى ، الولاء السلوكى).
- قبول الفرض الفرعي1/2: توجد علاقة جوهرية ذات دلالة إحصائية بين الوعى والولاء للعلامة (الولاء الأتجاهى ، الولاء السلوكى).
- قبول الفرض الفرعي1/3: توجد علاقة جوهرية ذات دلالة إحصائية بين القبول والولاء للعلامة (الولاء الأتجاهى ، الولاء السلوكى).
- قبول الفرض الفرعي1/4: توجد علاقة جوهرية ذات دلالة إحصائية بين التوافر والولاء للعلامة (الولاء الأتجاهى ، الولاء السلوكى).
2- قبول الفرض الثانى: ”توجد علاقة جوهرية ذات دلالة احصائية بين استراتيجات المزيج التسويقي لسوق قاعدة الهرم الأقتصادى (القدرة على تحمل التكاليف و الوعى والقبول و التوافر) والجودة المدركة”.
3- قبول الفرض الثالث: ”توجد علاقة جوهرية ذات دلالة احصائية بين استراتيجات المزيج التسويقي لسوق قاعدة الهرم الأقتصادى (القدرة على تحمل التكاليف و الوعى والقبول و التوافر) والثقة”.
4- قبول الفرض الرابع: ”توجد علاقة ذات دلالة احصائية بين الجودة المدركة و بين الثقة
5- قبول الفرض الخامس: ”توجد علاقة جوهرية ذات دلالة إحصائية بين الجودة المدركة والولاء للعلامة (الولاء الأتجاهى ، الولاء السلوكى).
6- قبول الفرض السادس: ”توجد علاقة جوهرية ذات دلالة إحصائية بين الثقة والولاء للعلامة (الولاء الأتجاهى ، الولاء السلوكى).
7- رفض الفرض السابع جزئياً وقبول الفرض البديل : لا توجد اختلافات جوهرية بين المستهلكين فى قاع الهرم الاقتصادى لولائهم للعلامة وفقاً لخصائصهم الديمواجرافية (النوع-السن-الدخل-الحالة الأجتماعية
لا توجد اختلافات جوهرية بين مفردات العينة فيما يتعلق باستجاباتهم نحو المتغيرات التابعة الفرعية (الولاء الأتجاهى-الولاء السلوكى) وذلك تبعاً للنوع”
 لا توجد اختلافات جوهرية بين مفردات العينة فيما يتعلق باستجاباتهم نحو المتغيرات التابعة الفرعية (الولاء الأتجاهى-الولاء السلوكى)
 لا توجد اختلافات جوهرية بين مفردات العينة فيما يتعلق باستجاباتهم نحو الولاء الأتجاهى وذلك تبعاً الحالة الأجتماعية،
 توجد اختلافات جوهرية بين مفردات العينة فيما يتعلق باستجاباتهم نحو الولاء السلوكى وذلك تبعاً الحالة الأجتماعية
 لا توجد اختلافات جوهرية بين مفردات العينة فيما يتعلق باستجاباتهم نحو المتغيرات التابعة الفرعية (الولاء الأتجاهى ، الولاء السلوكى)