الفهرس | Only 14 pages are availabe for public view |
Abstract هدفت الدراسة الحالية إلى البحث في تأثير استخدام برنامج في الأدب الإلكتروني قائم على مدخل دمج الشكل والمعنى وأثر ذلك على تنمية مهارات التحليل النقدل للخطاب والتذوق الأدبي لدى طلاب الفرقة الثانية بكلية التربية شعبة اللغة الانجليزية. اشتملت أدوات الدراسة على استبيانين أحدهما لعينة البحث و الآخر للسادة أعضاء هيئة التدريس القائمين على تدريس الشعر, كما قامت الباحثة بعمل اختبار تشخيصى للعينة و اختبارا للتحليل النقدي للخطاب و آخر للتذوق الأدبي , كما اشتملت الأدوات على قائمة بأهم مهارات التحليل النقدي للخطاب و أخرى بمهارات التذوق الأدبي ومقياسا للتذوق الأدبي. تم إجراء الاختبار القلبي والبعدى وتحليل البيانات التي تم الحصول عليها باستخدام كل من اختبار ”t” وحجم تأثير لكلا المجموعتين الضابطة والتجريبية و كشفت النتائج تفوق المجموعة التجريبية على الضابطة في كلا الإختبارين ومنها نستخلص أثر البرنامج الفعال في تنمية مهارات التحليل النقدي للخطاب والتذوق الأدبي لعينة البحث. |