Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج قائم على العلاج التكاملي في خفض اضطراب المسلك لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي :
المؤلف
الأصيل، نيفين عبدالقادر عبدالسلام.
هيئة الاعداد
باحث / نيفين عبدالقادر عبدالسلام الأصيل
مشرف / محمود مندوه محمد سالم
مشرف / ماجدة إبراهيم أحمد السيد
مناقش / فؤاد حامد الموافي الشوري
مناقش / أحمد عبدالفتاح عياد
الموضوع
طلبة المدارس الابتدائية - علم نفس. اضطرابات السلوك.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
مصدر الكتروني (217 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 216

from 216

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية الكشف عن فعالية برنامج قائم على العلاج التكاملي في خفض اضطراب المسلك لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي، حيث تكونت عينة الدراسة من 20 تلميذًا منهم (16) ذكور و(4) إناث ممن يعانون من اضطراب المسلك بمرحلة التعليم الأساسي بمدرسة هشام بركات للغات بمدينة طلخا بمحافظة الدقهلية، وقد تراوحت أعمارهم ما بين (9-12) عامًا، بمتوسط زمني قدره (10.697) عامًا، وانحراف معياري قدره (0.718)، وتم تقسيمهم عشوائيًا إلى مجموعتين متكافئتين (تجريبية وضابطة) وتشمل كل مجموعة (10) من التلاميذ ذوي اضطراب المسلك منهم (8 ذكور، 2 إناث). واشتملت أدوات الدراسة على مقياس اضطراب المسلك لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي (إعداد الباحثة)، استمارة المقابلة الإكلينيكية (إعداد الباحثة)، اختبار تفهم الموضوع للأطفال CAT (بيللاك ليوبولد)، اختبار رسم الأسرة المتحركة (روبرت بيرنس، هارفارد كوفمان)، اختبار اليد الإسقاطي.أدوين ايريك واجنر)، برنامج قائم على العلاج التكاملي لخفض اضطراب المسلك (إعداد الباحثة)، وتوصلت نتائج الدراسة إلى فعالية البرنامج القائم على العلاج التكاملي في خفض اضطراب المسلك لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي.