الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص المستخلص تتلخص أهداف الدراسة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة من خلال الارتقاء باقتصاديات التعليم في مصر، ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الاستقرائي في الدراسة النظرية واعداد الجانب الميداني على قائمة الاستبيان الموجهة لمفردات العينة والتي تبلغ 100 مفردة واستخدام التحليل الاحصائي وذلك للتأكد من صحة فروض الدراسة أيضاً تم استخدام أسلوب دلفي وبناء السيناريوهات المستقبلية . وقد توصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج لعل من أهمها عدم كفاية الإنفاق العام على التعليم العالي ، وكذلك تدني متوسط نصيب الطالب في مصر من الإنفاق على التعليم العالي مما أثر سلباً علي تحقيق أهداف التنمية المستدامة وانخفاض الكفاءة الداخلية للإنفاق العام على التعليم العالي، حيث نجد أن 80% من موازنة التعليم العالي تذهب للنفقات الجارية، بينما تستحوذ النفقات الرأسمالية على 20% فقط وانخفاض الكفاءة الخارجية، حيث أن حوالي 28% فقط من إجمالي المقيدين بمؤسسات التعليم العالي في تخصصات عملية، وحوالي 72% مقيدون بتخصصات العلوم الإنسانية أو النظرية. ولعل من أهم التوصيات التي يقدمها الباحث التوسع الاستثماري في إنشاء مؤسسات التعليم العالي بالمشاركة مع القطاع الأهلي والخاص لتخفيف العبء المادي على الدولة. والتطوير المستمر للمناهج والاعتماد علي التعليم الهجين لمواكبة متطلبات سوق العمل والمعايير الدولية من خلال وضع التشريعات المطلوبة وكذلك ادراج أهداف ومبادئ التنمية المستدامة داخل المقررات الدراسية. |