Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام تقنية الواقع المعزز في تدريس العلوم في تنمية مهارات القرن الحادي والعشرون لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية
المؤلف
ثروة،مروة فريد فخرى ،
هيئة الاعداد
باحث / مروة فريد فخرى ثروة
مشرف / عمر سيد خليل
مشرف / غادة تراشر لوندى
مناقش / / شرين شحاته
مناقش / حسن عبد اللطيف
الموضوع
تقنية الواقع المعزز في تدريس العلوم QRMAK مناهج وطرق تدريس ،
تاريخ النشر
2022،
عدد الصفحات
231ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس الاجتماعي
الناشر
تاريخ الإجازة
11/11/2022
مكان الإجازة
جامعة الوادى الجديد - كلية التربية - مناهج وطرق تدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 252

from 252

المستخلص

مستخلص البحث
العنوان : استخدام تقنية الواقع المعزز في تدريس العلوم في تنمية مهارات القرن الحادي والعشرون لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية
هدف البحث:
هدف البحث الحالي إلى الكشف عن مهارات القرن الحادي والعشرين التي يجب تنميتها لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية في تدريس العلوم. وأيضا التعرف على أثر استخدام الواقع المعزز في تدريس مادة العلوم في تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.
عينه البحث:
تكونت عينة البحث من (30) تلميذًا وتلميذة من تلاميذ الصف الأول الإعدادي بمدرسة صلاح الدين الإعدادية بمدينة الخارجة بمحافظة الوادي الجديد تم استخدام تقنيه الواقع المعزز في تدريس الوحدتين .
أدوات البحث:
• قائمة مهارات القرن الحادي والعشرين.
• دليل معلم لتدريس وحدتي (التفاعلات الكيميائية – والأرض والكون) باستخدام الواقع المعزز.
• كراسه نشاط التلميذ لدراسة الوحدتين باستخدام الواقع المعزز.
• اختبار التحصيل الدراسي في الوحدتين.
• اختبار مهارات القرن الحادي والعشرين.
نتائج البحث:
وقد أظهرت نتائج البحث عن وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية التي تستخدم الواقع المعزز في التدريس في التطبيق البعدي والقبلي لاختبار التحصيل الدراسي لصالح التطبيق البعدي
ووجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة الضابطة ودرجات المجموعة التجريبية في الاختبار التحصيلي البعدي لصالح المجموعة التجريبية.
وأيضا وجود فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية التي درست باستخدام تقنيه الواقع المعزز في اختبار مهارات القرن الحادي والعشرين وأبعاده الفرعية في التطبيق القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي.
ولقد أوصت الدراسة الحالية الي ضرورة تدريب المعلمين على استراتيجية الواقع المعزز للاستفادة منها فى تدريس العلوم، وتضمين موضوعات عن تقنية الواقع المعزز بمراحل التعليم المختلفة.