الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تصميم محتوى تكيفي قائم على الذكاءات المتعددة لتنمية مهارات اللغة الإنجليزية لدى طلاب المرحلة الابتدائية هدف البحث إلى تنمية مهارات اللغة الإنجليزية (مهارات التحدث والكتابة) لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من خلال تصميم محتوى تكيفي قائم على الذكاءات المتعددة, وتم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي والمنهج التجريبي, تم استخدام التصميم التجريبي ذو المجموعة التجريبية الواحدة مع القياس القبلي والبعدي, وهذا من خلال نموذج الجزار(2014) للتصميم التعليمي, وضمنت إجراءات البحث اختيار عينة مكونة من (50) تلميذ من تلاميذ المرحلة الابتدائية بمدرسة حسن طوبار الابتدائية, وتمثلت أدوات البحث في اختبار مهارة التحدث باللغة الإنجليزية, واختبار مهارة الكتابة باللغة الإنجليزية, ومقياس أداء متدرج لمهارة التحدث, مقياس أداء متدرج لمهارة الكتابة باللغة الإنجليزية, وتم تطبيق التجربة ورصد النتائج وتحليلها من خلال تطبيق أساليب المعالجة الإحصائية المناسبة باستخدام البرامج الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS, وأسفرت نتائج البحث عن فاعلية المحتوى التكيفي القائم على الذكاءات المتعددة في تنمية مهارات اللغة الإنجليزية لدى طلاب المرحلة, وأوصى بضرورة استخدام المحتوى التكيفي لتنمية مهارات التحدث والكتابة, إجراء المزيد من الدراسات التربوية بهدف تنمية مهارات التحدث والكتابة باللغة الإنجليزية, ولذلك من خلال المحتوى التكيفي القائم على الذكاءات المتعددة. |