Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الخدمات المرجعية الرقمية فى مكتبات جامعات صعيد مصر :
المؤلف
احمد، حاتم محمد علي.
هيئة الاعداد
باحث / حاتم محمد علي احمد
مشرف / احمد عبادة جدوع العربي
مشرف / عواطف علي علي المكاوي
مناقش / ثروت يوسف الغلبان
الموضوع
خدمات المعلومات. اختزان واسترجاع المعلومات. مراكز المعلومات.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
298 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علوم المكتبات والمعلومات
تاريخ الإجازة
12/12/2022
مكان الإجازة
جامعة طنطا - كلية الاداب - المكتبات والمعلومات
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 316

from 316

المستخلص

تتناول هذه الدراسة وصف للخدمات المرجعية الرقمية بالمكتبات المركزية لجامعات صعيد مصر وهى مكتبات جامعات) الفيوم – بنى سويف – المنيا - الوادي الجديد – أسيوط - سوهاج - جنوب الوادي – أسوان(، كما تتناول الدراسة شكل الخدمات وأسلوب تقديمها وتقييمها، وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي ومن أساليبه أسلوب التحليل وأسلوب المقارنة بين تلك المكتبات ت وقد اعتمد الباحث على عدة أدوات في جمع بيانات الدراسة، حيث اعتمد الباحث على الملاحظة المباشرة، وقائمة مراجعة، ومقابلات شخصية مع المسئولين عن مكتبات الدراسة . وتتكون الدراسة من مقدمة وأربعة فصول، تناول الفصل الأول مفهوم الخدمة المرجعية )التقليدية- الرقمية(، أهمية الخدمة المرجعية الرقمية وأهدافها، وأنواعها، وعناصر تقديمها، وأشكال تقديمها، تاريخ الخدمة المرجعية الرقمية، ونظم إدارتها وفئاتها ومواصفاتها، مهارات ومهام أخصائي المراجع في المكتبات الرقمية . أما الفصل الثاني تناول تقييم الخدمة المرجعية الرقمية ومعايير ودوافع وصعوبات تقييمها، التخطيط للخدمة المرجعية الرقمية، متطلبات تقديم الخدمة المرجعية الرقمية، إجراءات تقديم الخدمة المرجعية الرقمية وأسلوب تقديمها، تطوير الخدمة، وجودة تقديمها، أبعاد جودة تلك الخدمة . والفصل الثالث تناول واقع الخدمة المرجعية الرقمية بمكتبات جامعات الدراسة، ومقارنة بين جامعات ومكتبات الدراسة، مقارنة الخدمات الرقمية التي تقدمها مواقع جامعات ومكتبات الدراسة، مقارنة اللوائح الخاصة بالمكتبات المركزية لمكتبات الدراسة، وأوجه التشابه والاختلاف بين لوائح مكتبات الدراسة . وتختتم الدراسة بالفصل الرابع والأخير والذى تناول الخدمة المرجعية والرؤية حول مستقبلها في مصر، وواقع الخدمة المرجعية الرقمية بالمكتبة المركزية لجامعة القاهرة والجامعة الأمريكية، الخدمة المرجعية الرقمية في المكتبات الأكاديمية والتعليم عن بعد، تطبيقات استخدام الخدمة المرجعية الرقمية في المكتبات، أسلوب الواقع المعزز، أسلوب البلوكشين، وتوقعات حول الخدمة المرجعية الرقمية . وقد خلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها : - تعدد الآراء والمفاهيم حول الخدمة المرجعية الرقمية في علوم المكتبات والمعلومات، طبقاً لاختلاف الزمن والآليات المستخدمة في تقديم الخدمة . ز - هناك عناصر أساسية لتقديم الخدمة المرجعية الرقمية تعتبر بمثابة مثلث هرمى أضلاعه هي: العنصر البشرى والأوعية المرجعية ووسيلة الاتصال بين كلاً من أخصائي المراجع والمستفيد. - هناك عدة عوامل تؤثر في تقديم الخدمة المرجعية الرقمية وهى : نوع المكتبة ، وكم الأوعية المرجعية ، والموظفين والقائمين على المكتبة ، وميزانية المكتبة ، وما يستجد من عوامل . - يمكن قياس مدى الإفادة من الخدمة المرجعية الرقمية من خلال : سؤال المستفيدين، أو رسائل عن طريق البريد الإلكتروني، وأيضاً من خلال مدى الإفادة من الأوعية المرجعية، وتحديث ما بها من معلومات، أو من خلال ورش العمل التي تقام بالمكتبة . - هناك عدة معايير لتقييم الخدمة المرجعية الرقمية، من خلال موقع المكتبة وهى: مجموعات الأوعية المرجعية، وأسلوب تنوعها واختيارها، والمستفيدين من خلال معرفة بياناتهم، ومستوى التعليم لكل منهم ومدى رضى كل منهم لتقييم مدى الاستفادة من تلك الخدمة، وأيضاً يمكن التقييم من خلال الشخص مقدم الخدمة وهو أخصائي المراجع . - هناك العديد من الأسباب لتقييم الخدمة المرجعية الرقمية أهمها : معرفة الجوانب الإيجابية والسلبية في تقديم الخدمة، وتلبية لمتطلبات واحتياجات المستفيدين من البحث عن المصادر وأوعية المعلومات . - هناك عدة إجراءات لضمان تقديم خدمة م رجعية رقمية هي : تلقى الاستفسارات، وتحليل الأسئلة، وإعداد الإجابات، تقديم الحلول، تسجيل الحلول للرجوع إليها . - تتوقف جودة الخدمة المرجعية الرقمية على جوانب متعددة هي : توفر المصادر المرجعية الرقمية، ومدى تحديث تلك المصادر وما تحتويه من معلومات، وجودة الأجهزة والعتاد المستخدم في تقديم الخدمة، والاستجابة، والشكل العام للخدمة، المصداقية، التعاطف . - هناك عدم اهتمام من بعض إدارات جامعات الدراسة تجاه وجود مكتبات مركزية، بالرغم من استقلالها منذ فترة ، وأيضاً البطء في اتخاذ قرارات حول توافر أماكن خاصة بالمكتبات المركزية لجامعات أخرى مثل جامعة الوادي الجديد . ح - هناك اهتمام من بعض إدارات جامعات الدراسة بالمكتبات المركزية بالجامعات مثال جامعات الفيوم وأسيوط وسوهاج، وذلك في العديد من الجوانب الخاصة بالبنية التحتية مثل وجود المبنى المناسب. - هناك نقص كبير في عدد الموظفين بالمكتبات المركزية في مكتبات الدراسة، فيما عدا المكتبة المركزية لجامعة الفيوم وأسيوط إلى حد ما.