الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالى إلى تصميم برنامج قائم على الأنشطة العلمية لتنمية بعض مهارات التفكير التأملى لدى عينة تكونت من (30) طفلاًوطفلة، وذلك من خلال تصميم برنامج قائم على الأنشطة العلمية وإستخدام بعض إستراتيجيات التعليم والتعلم التى تحفزعلى تنمية مهارات التفكير التأملى لطفل الروضة، وأشتملت أدوات البحث على قائمة بعض مهارات التفكير التأملى المناسبة لطفل الروضة (إعداد الباحثة)، ومقياس مهارات التفكير التأملى المصور لطفل الروضة(إعداد الباحثة)، بالإضافة إلى برنامج قائم على الأنشطة العلمية لتنمية بعض مهارات التفكير التأملى لطفل الروضة (إعداد الباحثة). وكشفت نتائج البحث عن وجود علاقة إرتباطية بين الأنشطة العلمية ومهارات التفكير التأملى, وقد توصلت النتائج إلى أنه : توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدي لمقياس مهارات التفكير التأملي ككل لصالح القياس البعدي. ويتفرع عن هذا الفرض الفروض التالية : توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدي ( لمهارة التأمل والملاحظة) لصالح القياس البعدي. توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدي ( لمهارة الكشف عن المغالطات) لصالح القياس البعدي. توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياس لقبلي والبعدي ( لمهارة الوصول إلى إستنتاجات) لصالح القياس البعدي. توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياس لقبلي والبعدي ( لمهارة إعطاء تفسيرات مقنعة) لصالح القياس البعدي. توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدي ( لمهارة وضع حلول مقترحة) لصالح القياس البعدي. |