Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصميم حملة إعلانية لقاعات العرض بقصر الفنون عبر مواقع التواصل الاجتماعي في ضوء نظرية التحليل الثقافي /
المؤلف
شلبي، سارة أحمد أحمد فؤاد نصر.
هيئة الاعداد
باحث / سارة أحمد أحمد فؤاد نصر شلبي
باحث / سارة أحمد أحمد فؤاد نصر شلبي
مشرف / خالد محمد طه سرور
مشرف / خالد محمد طه سرور
مشرف / إسلام عبد الحميد زكي
الموضوع
الفنون الجميلة.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
274 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية التربية الفنية - التصميمات الزخرفية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 255

from 255

المستخلص

1- الكشف عن الحلول التصميمية للحملة الإعلانية لقاعات العرض بقصر الفنون عبر مواقع التواصل الاجتماعي.
2- توظيف التصميم الإعلاني الإلكتروني معتمداً على دراسة خصائص الفئة المستهدفة والتفضيلات الخاصة بها والاحتياجات.
3- تحليل الأنماط السلوكية والثقافية للفئة المستهدفة وفق نظرية التحليل الثقافي.
4- تنشيط وتنمية الوعي الثقافي بالعروض الفنية على مواقع التواصل الاجتماعي.
فروض البحث
للإجابة عن تساؤل البحث تفترض الباحثة:
1- تطبيق الانفوجرافيك المتحرك في تصميم حملة إعلانية عبر مواقع التواصل الاجتماعي يمكن أن تؤدي إلى زيادة عدد الرواد المترددين.
2- أن هناك علاقة بين دراسة نظرية التحليل الثقافي والفئة المعنية والإفادة منها لتصميم حملة إعلانية عبر مواقع التواصل الاجتماعي.
أهمية البحث
1- نشر الوعي الثقافي والارتقاء بالذوق الفني في المجتمع بزيادة عدد المترددين على قاعات العرض الفنية لقصر الفنون.
2- إيجاد حلول تصميمية للحملات الإعلانية مع تحديد دور التربية الفنية في حل مشكلات المجتمع.
3- إبراز دور الانفوجرافيك المتحرك على مواقع التواصل الاجتماعي لمعالجة قلة الزوار على المعارض الفنية.
حدود البحث
- يقتصر البحث على:
1- دراسة نظرية التحليل الثقافي وارتباطها بالمجتمع والمتلقي.
2- تجربة ذاتية تقوم بإعدادها الباحثة.
3- توظيف الانفوجرافيك المتحرك كوسيلة أساسية في الحملة الإعلانية.
4- استخدام برامج التصميم المتخصصة في التعامل مع الصورة المتحركة كبرامج متعددة منها
Adobe After effect, Adobe Premiere, Adobe Photoshop.
5- تطبيق التجربة على مواقع التواصل الاجتماعي فقط.
6- المتلقي المستهدف هم الفئات المختلفة بالمجتمع الغير متخصصة بالفن.
منهجية البحث
يتبع البحث الحالي المنهج الوصفي التحليلي في الإطار النظري، كما يتبع المنهج التجريبي في الإطار العملي لتحقيق أهداف البحث.
وبناء على المنهجين المتبعين، تتحدد خطوات البحث في:
أولاً: الإطار النظري:
- عرض مفهوم وأهداف وخطوات تخطيط الحملة الإعلانية.
- دراسة تطور شبكة الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي.
- تأثير التكنولوجيا وبرامج التصميم الحديثة على الصورة المتحركة وأثرها على المتلقي وذلك لتوظيفها في الحملة الإعلانية.
- التعرف على ماهيه الانفوجرافيك المتحرك ونشأته ومراحل تطبيقه.
- دراسة نظرية التحليل الثقافي كأحد نظريات سوسيولوجيا الاتصال وعلاقته بالمتلقي وكيفية الاستفادة منه كوسيلة لزيادة الرواد من خلال الرسائل والصور البصرية المحتلفة.
ثانياً: الإطار العملي:
- تقوم الباحثة بعمل تجربة ذاتية فنية قائمة على الانفوجرافيك المتحرك وتطبيقه من خلال حملة إعلانية واختيار مواقع التواصل الاجتماعي كوسيلة تواصل مباشرة.
- وضع تصور تصميمي شامل باستخدام برامج التصميم المتخصصة في التعامل مع التصميم المتحرك بطريقة إبداعية لإخراج تصور لتلك الحملة بصورة ورؤية فنية جمالية مع الاستفادة من مدى التطور التكنولوجي الفني.
- التحقق من فروض البحث واستخلاص النتائج وتحليلها مع عرض توصيات البحث.
مصطلحات البحث
- قاعات العرض الفنية Art Galleries
تعتبر قاعات العرض بقصر الفنون تابعة لقطاع الفنون التشكيلية تابع لوزارة الثقافة المصرية، ويقوم بتنظيم المعارض القومية والدولية بالإضافة إلى إقامة العديد من الأنشطة والفعاليات الثقافية وورش العمل الفنية، كما يقدم القطاع للحياة الفنية والثقافية وللمجتمع الكثير من الخدمات والإسهامات المتميزة بشتى الأنواع تلائم حاجة الجمهور على اختلاف شرائحه ( ).
وتعرف الباحثة بأنها مؤسسة ثقافية خاصة أو حكومية يظهر الفنانين تجاربهم وإبداعاتهم في مختلف مجالات الفنون التشكيلية، ومكون من قاعات أو قاعة واحدة لعرض الأعمال الفنية.