Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الإمكانات التشكيلية لبرامج ترسيم المعلومات
كمدخل لتعزيز التعبير في الملصق الإرشادي=
المؤلف
أبو خليل ، فيروز محمد المرغني
هيئة الاعداد
باحث / فيروز محمد المرغني أبو خليل
مشرف / وائل حمدي القاضي
مشرف / نجلاء نبيل عثمان
مناقش / محمد علي عبده
مناقش / جيهان فوزي أحمد
تاريخ النشر
2022
عدد الصفحات
278ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - قسم التربية الفنية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 278

from 278

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على كيفية الإفادة من الإمكانات التشكيلية لبرامج ترسيم المعلومات في تصميم الملصق الإرشادي ذو الموضوعات الاجتماعية برؤية معاصرة، وكيفية تحقيق التكامل بين الصياغات التشكيلية للملصق الإرشادي ذو الموضوعات الاجتماعية وبرامج ترسيم المعلومات لتكثيف البعد الدلالى للصورة والاعتماد على تعبير الصورة أكثر من دلالة الكلمات، اتبع البحث المنهجين (المنهج الوصفي والمنهج التحليلي في الإطار النظري ويتبع المنهج شبه التجريبي في التجربة التطبيقية الذاتية للباحثة)، باستخدام بطاقة تقييم الملصقات الإرشادية ناتج التجربة البحثية الذاتية حيث قامت الباحثة بتصميم بطاقة تقييم الملصق الإرشادي في صورتها الأولية.
توصل البحث لمجموعة من النتائج منها هناك إمكانية لتحقيق التكامل بين الصياغات التشكيلية للملصقات الإرشادية وبرامج الجرافيك في تأكيد البعد الدلالي في الملصق الإرشادي، كم أكدت الملصقات الإرشادية ناتج التجربة البحثية على أهمية الإنفوجرافيك كوسيلة اتصال ذات تأثير فعال على طلاب المرحلة الإعدادية، وذلك من خلال أسلوب وطريقة عرض الإنفوجرافيك وما يتضمنه من رسوم وكلمات تعالج المشكلات الاجتماعية المدرسية موضوع البحث الحالي، تنوعت نتائج التجربة البحثية في تصميم مجموعة متنوعة من الملصقات الإرشادية عن بعض مشكلات الطلاب بشكل معاصر.