Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة مسحية للخدمات الترويحية للعاملين بالشركة القابضة لمصر للطيران/
المؤلف
صالح، فاطمة حسن محمد.
هيئة الاعداد
باحث / فاطمة حسن محمد صالح
مناقش / سامية حسن حسين
مشرف / فاطمة فوزي عبد الرحمن
مشرف / ايمان عبد اعزيز عبد الوهاب
الموضوع
الترفيه.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
106 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الترويح الرياضي
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية تربية رياضية بنات - الترويح
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 174

from 174

المستخلص

يعد الترويح أحد الانشطة التربوية والاجتماعية التي يقبلها المجتمع لكونها أنعكاسا لعاداته وتقاليده ونوع الثقافات والمعتقدات السائدة فيه ، كما أن الترويح يتبوأ مكانة هامة في الحياة المتوازنة للفرد إلى جانب العمل والعبادة والراحة ، ولقد بدأ الاهتمام بالترويح كمظهر سلوكي وحضاري للانسان وموضوع يستحق البحث والدراسة في نهاية القرن التاسع عشر وذلك مع ظهور العلوم الاجتماعية وتقدم المجال البحثي.
وترى ” تهاني عبد السلام محمد ” أن الترويح في الوقت الحاضر يعتبر أحد مظاهر النشاط الإنساني الذي يتميز باتجاه يحقق السعادة إلي النفس البشرية، ويتوقف قيمته للفرد والمجتمع علي مدي ما يسهم به في الرقي بالأفراد وبالتالي في الرقي بالمجتمعات.
وذلك يعني أن الفرد هو محور التنمية والتي تستهدف استثمار طاقته البدنية والعقلية والاجتماعية والمهارية والإبداعية واستمتاعه بحقوقه وهو في نفس الوقت محور التنمية وفاعلها ومنظمها ومطورها ومجددها لذلك فإن الفرد يعد هدفاً ووسيلة لجهود التنمية وسياستها.
وفي ضوء ما سبق تعد الخدمات الترويحية من الأركان الأساسية في برامج الترويح لما تتميز به من أهمية كبري في المتعة الشاملة للفرد بالإضافة إلى أهميتها في التنمية الشاملة الشخصية من النواحي البدنية والصحية والعقلية والاجتماعية.
مشكلة البحث وأهميته.
من خلال عمل الباحثة فى شركة مصر للطيران للخطوط الجوية لاحظت أن العاملين بالشركة يتعرضون للكثير من الضغوط التى تجعلهم دائماً فى حالة توتر وقلق مستمر اثناء العمل ، وهذ ما أكدته نتائج دراسة ” سامح أحمد زكي” (2017م) أن من أهم المشكلات التي تواجه قطاع الطيران المدني في مصر الضغوط والأعباء الوظيفية والتي تتمثل أهمها فى :-
- ضغوط العمل : حيث يتعرض العاملين بالشركة لضغوط كالعمل لفترات طويلة منذ بداية الرحلة حتى نهايتها، المخاطر التى تتعرض لها الرحلة كسوء الاحوال الجوية ، الاعطال ، تأخر مواعيد الرحلات، انقطاع الاتصال، إحداث شغب من احد الركاب والأمن وتحمل طاقم الطائرة مسئولية الركاب منذ بداية الرحلة حتى نهايتها.
- الضغوط الاسرية : يتعرض العاملين بالشركة لضغوط أسرية كالابتعاد عن اسرتة لفترات طويلة وانشغاله عنهم بضغوط العمل.