Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الوظائف التنفيذية كمنبئ بصعوبات التعلم فى اللغة الفرنسية لدى عينة من تلاميذ المرحلة الإعدادية /
المؤلف
قنبر، آية شعبان عطية سالم.
هيئة الاعداد
باحث / آيه شعبان عطية سالم قنبر
مشرف / ابراهيم الشافعي ابراهيم
مشرف / احمد الحسيني هلال
مناقش / امال عبد السميع باظه
الموضوع
التعليم - الجوانب النفسية. الصحة النفسية.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
122 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
18/12/2022
مكان الإجازة
جامعة طنطا - كلية التربية - الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 142

from 142

المستخلص

يعد مجال صعوبات التعلم Learning Disabilities من المجالات الحديثة نسبياً فى التربية الخاصة ، حيث اقترن مفهوم التربية الخاصة قديماً برعاية الأفراد المعاقين سمعياً وبصرياً وعقلياً إلا أنه تبين وجود مجموعة من الأطفال غير قادرين على التعلم مع أنهم ذو قدرات عقلية وحسية سوية ، كما أنهم لا يعانون من أى إعاقات ، لذلك تم استخدام مصطلح صعوبات التعلم لوصف هؤلاء الأطفال. وقد تناولت الكثير من الدراسات العوامل المرتبطة بصعوبات التعلم الأكاديمية (القراءة – الكتابة، الحساب) وقد توصلت الدراسات إلى قصور الوظائف التنفيذية له أثر كبير فى إحداث – صعوبات التعلم الأكاديمية ، وتعد الوظائف التنفيذية وسيطاً أولياً بداية من نشاط للحواس انتهاء بمهارات تعلم اللغة وأن مقاييس الوظائف التنفيذية قد أصبحت من الوسائل التى تستخدم فى تشخيص وتقييم الأفراد ذوى صعوبات التعلم.
أهمية الدراسة: 1 - كيفية الكشف عن التلاميذ الذين يعانون من صعوبات فى تعلم قراءة اللغة الفرنسية. 2 - التعرف على العلاقة بين الوظائف التنفيذية وصعوبات التعلم على تلاميذ المرحلة الإعدادية. 3 - تزويد القائمين على العملية التعليمية بنتائج علمية حول الواقع الأكاديمى لصعوبات تعلم اللغة الفرنسية. 4 - إتاحة المجال لبناء برامج ونشاطات تعمل على تحسين هذه المهارات لدى التلاميذ. 5 - تسهم هذه الدراسة فى اكتشاف عوامل جديدة للتنبؤ بصعوبات تعلم اللغة الفرنسية.
أهداف الدراسة: تهدف الدراسة الحالية إلى: التعرف على أهم جوانب خلل الوظائف التنفيذية المنبئة بصعوبات تعلم قراءة اللغة الفرنسية مثل (التخطيط ، التنظيم ، البدء ، الذاكرة العاملة المرونة – المعرفية الطلاقة اللفظية).