Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الرحلات المعرفية (Web Quest) وفاعليتها في التحصيل الدراسي لدى طلاب برامج المكتبات والمعلومات :
المؤلف
محمـــد، أفنــان عــادل محمــود.
هيئة الاعداد
باحث / أفنــان عــادل محمــود محمـــد
مشرف / غـادة عبد المنعـم موسـى
مشرف / أحمــد خيـــري عبــد الله
مناقش / ميساء محروس أحمد مهران
مناقش / عبد الرحيم محمد عبد الرحيم.
الموضوع
التحصيل الدراسي. الرحلات المعرفية.
تاريخ النشر
2022 م.
عدد الصفحات
166 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علوم المكتبات والمعلومات
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة سوهاج - كلية الآداب - المكتبات والمعلومات
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 181

from 181

المستخلص

ملخص الدراسة
اشتملت الدراسة على مقدمة منهجية، وثلاثة فصول، وخاتمة تضم النتائج والتوصيات، بالإضافة إلى قائمة بالمصادر والمراجع العربية والأجنبية التي تم الاستعانة بها، إلى جانب مجموعة من الملاحق. وتفصيل هذه المكونات على النحو التالي:
المقدمة المنهجية:
تضم المقدمة المنهجية مدخلًا تمهيديًا لموضوع الدراسة، ثم مشكلة الدراسة، وأهميتها، وأهدافها وتساؤلاتها، بالإضافة إلى حدود الدراسة وفروضها، والمنهج المستخدم، وأدوات جمع البيانات، ثم مجتمع الدراسة وعيّنتها، والتعريفات الإجرائية لمصطلحات الدراسة، ثم أسلوب صياغة الاستشهادات المرجعية، هذا بالإضافة إلى الدراسات السابقة بمحاورها الثلاثة (دراسات تناولت الرحلات المعرفية بصفة عامة، دراسات تناولت الرحلات المعرفية وتأثيرها على التحصيل الدراسي، دراسات تناولت الرحلات المعرفية في تخصص تقنيات المعلومات)، وأخيرًا بنية الدراسة.
الفصل الأول: التعليم الإلكتروني والرحلات المعرفية (Web Quest): مدخل نظري.
تناولت الباحثة في هذا الفصل التعليم الإلكتروني كمدخل للدراسة، من حيث مفهومة، وأنواعه، وأدواته، مرورًا بمميزات التعليم الإلكتروني وفوائده في العملية التعليمية، فضلًا عن معرفة عيوبه، كما تناولت الباحثة أيضًا الرحلات المعرفية بشيء من التفصيل بصفتها محور دراستها، من حيث مفهومها، وأنواعها، ومفاتيح بنائها، وأهميتها، ومميزات ومبررات استخدامها، ومعايير تصميمها، وعوامل نجاحها، وإبراز دور المتعلم بصفته محور العملية التعليمية، فضلًا عن دور المعلم في كونه موجهًا وميسرًا لعمليتي التعليم والتعلم، واختتم هذا الفصل بالحديث عن الرحلات المعرفية، وإمكانات استثمارها في مجال المكتبات والمعلومات، ومجالات استخدام الرحلات المعرفية في مجال المكتبات والمعلومات، من حيث الرحلات المعرفية، والوعي المعلوماتي، ومحو الأمية المعلوماتية، الرحلات المعرفية كإستراتيجية تعليمية في برامج المكتبات والمعلومات، الرحلات المعرفية كأداة تدريبية في علوم المكتبات والمعلومات.
الفصل الثاني: الدراسة التجريبية لتطبيق إستراتيجية الرحلات المعرفية على عينة الدراسة.
تناولت الباحثة في هذا الفصل الخطوات التفصيلية لإجراءات الدراسة التي تبدأ باختيار مجتمع الدراسة وعيّنتها، وضبط متغيرات الدراسة، وبناء أدوات الدراسة المتمثلة في الاختبار التحصيلي (القبلي، والبعدي) للمجموعتين (التجريبية والضابطة)، ومقياس اتجاه نحو الرحلات المعرفية للمجموعة التجريبية فقط، والكشف عن مدى صدق وثبات هذه الأدوات، فضلًا عن تصميم البرنامج التدريسي المبني وفقًا لإستراتيجية الرحلات المعرفية، مرورًا بالتصور المقترح للبرنامج التدريسي المبني وفقًا لإستراتيجية الرحلات المعرفية، وأخيرًا إجراءات تطبيق تجربة الدراسة، كما عرضت الباحثة في هذا الفصل نتائج الدراسة التي تم التوصل إليها ومناقشتها، والتي هدفت إلى التعرف على مدى فاعلية الرحلات المعرفية (Web Quest) في زيادة التحصيل الدراسي، لدى طلاب برامج المكتبات والمعلومات، وفي هذا الفصل حاولت الباحثة التحقق من نتائج اختبار الفرض الأول ومناقشتها، ونتائج اختبار الفرض الثاني ومناقشتها، ونتائج اختبار الفرض الثالث ومناقشتها، ونتائج اختبار الفرض الرابع ومناقشتها.
الفصل الثالث: تصور مقترح لتطبيق إستراتيجية الرحلات المعرفية في الجامعات المصرية.
قامت الباحثة في هذا الفصل بوضع تصور مقترح لتطبيق إستراتيجية الرحلات المعرفية في الجامعات المصرية، وشمل التصور عددًا من العناصر، حيث بدأ بمنطلقات ومبررات بناء التصور المقترح، ثم الهدف من التصور المقترح، ثم متطلبات تطبيق إستراتيجية الرحلات المعرفية في الجامعات المصرية، تلا ذلك مكونات التصور المقترح، والذي يتكون من مدخلات، وعمليات، ومخرجات، وتغذية راجعة، ثم قامت الباحثة بوضع قائمة معايير مبدئية بالممارسات التدريسية الإجرائية للتصور المقترح لتطبيق إستراتيجية الرحلات المعرفية في الجامعات المصرية؛ بحيث يغطي جميع أبعاد وعناصر المقرر الدراسي (الأهداف التعليمية- المحتوى التعليمي- طرق التدريس- الأنشطة التعليمية- الوسائل التعليمية- التقويم)، فضلًا عن آليات تنفيذ التصور المقترح، واختتم هذا الفصل بالتعرف على معوقات تطبيق التصور المقترح، وكيفية التغلب على هذه المعوقات.
الخاتمة:
واشتملت على النتائج والتوصيات، بالإضافة إلى قائمة بالمصادر والمراجع العربية والأجنبية التي تم الاستعانة بها، إلى جانب مجموعة من الملاحق.