Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج تدخل مبكر لتنمية المهارات البصرية لدى الأطفال ذوي الإعاقة البصرية المخية وتحسين تفاعلهم الاجتماعي\
المؤلف
عبد المنعم ، دينا جمال عبد الفتاح
هيئة الاعداد
باحث / دينا جمال عبد الفتاح عبد المنعم
مشرف / عبد العزيز السيد الشخص
مشرف / عبد الرحمن سيد سليمان
مشرف / بسمة أسامة السيد فؤاد
مناقش / تهانى محمد عثمان منيب
مناقش / هند اسماعيا امبابى
تاريخ النشر
2022
عدد الصفحات
347ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم التربية الخاصة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 347

from 347

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تنمية المهارات البصرية لدى الأطفال ذوي الإعاقة البصرية المخية وتحسين تفاعلهم الاجتماعي، وتكونت عينة الدراسة الأساسية من مجموعة واحدة تضم (8) أطفال من ذوي الإعاقة البصرية المخية (أو ضعف البصر الدماغي)؛ (4ذكور و4 إناث) تتراوح أعمارهم الزمنية ما بين (5 شهور – سنة ونصف)، وقد تم انتقاء عينة الدراسة من مؤسسة بصيرة لذوي الاحتياجات البصرية؛ بمحافظة القاهرة. كما تضمن البرنامج أمهات هؤلاء الأطفال وعددهن (8)، وأخصائيات التأهيل البصري وعددهن(4). واستخدمت الباحثة الأدوات التالية في سبيل إنجاز هذه الدراسة:
1- مقياس الإعاقة البصرية المخية- إعداد (2007)Christine Roman /الترجمة والتحقق من الكفاءة السيكومترية للمقياس من إعداد الباحثة.
2- مقياس المهارات البصرية للأطفال من عمر يوم إلى ست سنوات – إعداد الباحثة.
3- مقياس التفاعل الاجتماعي للأطفال أقل من ثلاث سنوات - إعداد / الباحثة.
4- برنامج تدخل مبكر لتنمية المهارات البصرية لدى الأطفال ذوي الإعاقة البصرية المخية وتحسين تفاعلهم الاجتماعي (إعداد الباحثين/ د. عبد الرحمن سيد سليمان، د. بسمة أسامة، أ. دينا جمال).
وأشارت نتائج الدراسة إلى فاعلية برنامج التدخل المبكر في تنمية المهارات البصرية لدى الأطفال ذوي الإعاقة البصرية المخية وتحسين تفاعلهم الاجتماعي.