Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الهوية البصرية للقنوات التليفزيونية من خلال التصميمـات الجرافيكية المتحركـة =
المؤلف
الشامى، ياسر حسنى حسين جاد.
هيئة الاعداد
باحث / ياسر حسنى حسين جاد الشامى
مشرف / عطية محمد حسين
مشرف / سعيد حافظ حداية
مناقش / عطية محمد حسين
الموضوع
التصميم الجرافيكي المتحرك.
تاريخ النشر
2006.
عدد الصفحات
200 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
1/1/2006
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الفنون الجميلة - التصميمات المطبوعة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 208

from 208

المستخلص

البحث الخاص بى عبارة عن دراسة إستراتيجية لإدارة العلامة التجارية brand management و تطوير الهوية البصرية للقناة التليفزيونية الإفتراضية ( رؤية ) ، مستنداً على البحث فى إدارة التمييز التجارى branding و الهوية البصرية فى الوسائط المستحدثة فى صناعة التليفزيون ، حيث تم تصميم و تطوير هوية بصرية خاصة بالقناة من خلال تصميمات و عناصر جرافيكية متحركة خاصة بالبث التليفزيونى : الشعار و الفواصل و العروض و القوائم الخ..
يعتبر التليفزيون من أقوى الوسائط فى القرن العشرين ، حيث أنه تواجه فى العصر الحيث مع التكنولوجيا المتقدمة و استراجيات السوق القوية ، ففى بداية القرن العشرين قدم التليفزيون فقط فترة وجيزة من الترفيه أما الآن أصيح الوسيط الأوحد و الأقوى الذى من خلاله يمكن أن نحصل على معلومات وفيرة و ترفيه من خلال البرامج و الإعلانات التى تذاع على مدار الأربع و عشرون ساعة طوال أيام الأسبوع .
لفد تأثر التليفزيون بشكل كبير بالتكنولوجيا الحديثة و خصوصاً بشكل أساسى فى طريقة عمل البرامج و التوزيع ، ففى البداية كان عدد القنوات محدود و مقصور على القنوات الحكومية ، أما الآن فهناك المئات من القنوات المتنوعة منها الأرضية و منها الفضائية المفتوحة و المشفرة وأيضاً قنوات العرض عند الطلب video on demand و أيضاً قنوات الدفع عند الرؤية pay per preview ، و هناك ملايين المشاهدين الذين لهم حرية الإختيار من بين مئات الإختيارات فى كل ثانية و ذلك بالطبع بخلاف المنتجات الأخرى ، و حتى مشاهد التليفزيون عندما يختار ما يريد أن يشاهده يمكن بكل سهولة ويسر أن يغير هذا الإختيار فى ثانية واحدة ، فهناك المزيد مما يمكن أن يشاهد عن فيما ما سبق ، فنجد الكثير من القنوات و الرسوم الجرافيكية و الكثير من المعلومات التى يمكن إستقبالها .
لقد أصبح التليفزيون صناعة تنافسية أخرى تنتظر إختيار المستهلكين ، و لكن بالمقارنة بالصناعات الإستهلاكية الأخرى نجد أن التليفزيون متأخر عن إستخدام الأدوات القياسية و الإستراجيات الخاصة بالتسويقmass marketing و العروض promotion مثل الإعلان advertising و التمييز التجارى branding و التعبئة packaging الخ ... ، ففى المراحل الأولى لصناعة التليفزيون لم يكن هناك الإحتياج لتطوير وبناء الهوية المؤسسية القوية من خلال مهارات التصميم الإبتكارى للسوق التنافسى ، و التى يحتاجها المنتجين و المصنعين للمنتجات و الخدمات الخاصة بالمجالات الأخرى بشكل روتينى و بلا جدال كمسئلة أساسية للبقاء فى سوق المنافسة ، و الآن الحقيقة أن معظم التصميمات الخاصة بالتليفزيون تبقى بلا هدف و بدون البحث الدقيق و الحذر لاستراتيجيات التسويق ، مما يؤدى ذلك الى خسارة المشاهدين فى هذا السوق التنافسى ، فى صناعة التليفزيون الأمريكى على سبيل المثال هناك حقيقة أن هناك هوية بصرية قوية powerful visual equity فى المفردات التشكيلية بعض القنوات الرئيسية مثل NBC ، CBS ، ِABC ، و لكن لا يمكن لهذه القنوات أن تصمد فى الحرب التى ظهرت فى السوق الذى نتج عن الأعداد المتزايدة للقنوات التليفزيونية و الوسائط الإبداعية الأخرى مثل الإنترنت فائق السرعة و التليفزيون التفاعلى .
ما زال التليفزيون أكثر الوسائط راحة للإنسان ، و لكن القليل فقط من القنوات التليفزيونية التى لها استراتيجية علامة تجارية قوية strong branding strategy التى سوف تبقى فى صناعة الوسائط المستقبلية future media industry ، و وفقاً للبحث الذى أقوم به عن صناعة التليفزيون و استراتيجيات التمييز التجارى الخاصة بها branding industry نجد أنه ليس هناك أى وسيلة لأن نتوقع جذب و الحفاظ على المشاهدين إلا من خلال الإختلاف و الإنفراد عن كل شىء موجود فى سوق المعروضات المتزايد .
و تصميم الهوية و العلامة التجارية البصرية visual brand identity هو مفتاح النجاح التسويقى ، و من خلال تصميم و تطوير الهوية و العلامة التجاريةالبصرية visual brand identity الخاصة بقناة رؤية الإفترادية تم تصميم ليس فقط ما يبدو جميلاً على الشاشة و لكن تم عمل استراجية صنفية شاملة و متكاملة متمثلة فى الترابط و الإنسجام البصرى بين كل عناصر التقديم presentation elements داخل و خارج الشاشة ، و الفكرة الأساسية من قناة رؤية هى عمل قناة فنية ثقافية و اجتماعية من أهدافها الأساسية تقديم و تبسيط توصيل الفنون البصرية المختلفة للجمهور من خلال برامج متعددة تخاطب جميع طبقات و فئات المجتمع من أجل الإرتقاء فى الذوق العام و تحقيق مفهوم أن الفن للجميع و ليس لفئة معينة من الفنانين و المثقفين و محاولة القضاء على التلوث البصرى الذى يحيط بنا فى شتى نواحى الحياة .
و لتصميم الهوية البصرية و الاستراتيجية للعلامة التجارية للقناة تم عمل دراسة دقيقة لسلوك المشاهد و كيفية الوصول إليه ، و حيث أن شعار القناة الفن للجميع فنجد أنه من المفترض أن تخاطب القناة الجميع من المتخصصين و غير المتخصصين و جميع الأعمار لذلك وجب تصميم واجهة القناة بشكل متطور بسيط و واضح بداية من الشعار الى جميع العناصر التشكيلية الخاصة بالقناة .