الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تحددت مشكلة البحث الحالي في تدني المستوى المعرفي والأدائي المرتبط بمهارات تصميم صفحات الإنترنت التفاعلية لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، وقد هدف البحث الحالي إلى رفع وتحسين المستوى المعرفي والأدائي المرتبط بمهارات تصميم صفحات الإنترنت التفاعلية باستخدام لغة جافا سكريبت. ولتحقيق هدف البحث قام الباحث بإعداد بيئة افتراضية قائمة على الفصل المقلوب باستخدام منصة إدمودو التعليمية، وقد تكونت البيئة من تسعة دروس تعليمية مقسمة إلى وحدتين، وللتأكد من فاعلية البيئة الافتراضية تم إعداد اختبار التحصيل المعرفي، وبطاقة ملاحظة الأداء، وبطاقة تقييم المنتج النهائي للتلميذ. ولإجراء تجربة البحث قام الباحث باختيار مجموعة البحث من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، وبلغ عددهم (30) تلميذ وتلميذة بمدرسة برديس الرسمية للغات، واستخدم الباحث التصميم شبه التجريبي، حيث تم تطبيق أدوات القياس قبل تجربة البحث، ثم درس التلاميذ الدروس التعليمية داخل البيئة الافتراضية ثم داخل الفصل الدراسي، وبعد الانتهاء تم تطبيق أدوات القياس بعديًا على مجموعة البحث، وفي النهاية تم معالجة النتائج وتحليلها وتفسيرها، وقد توصل البحث إلى: 1. وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى ≥ (0.05)، بين متوسطي درجات التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التحصيل المعرفي لصالح التطبيق البعدي لمجموعة البحث. 2. وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى ≥ (0.05)، بين متوسطي درجات التطبيقين القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة أداء التلاميذ للمهارات لصالح التطبيق البعدي لمجموعة البحث. 3. وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى ≥ (0.05)، بين متوسطي درجات التطبيقين القبلي والبعدي لبطاقة تقييم المنتج النهائي التلاميذ لصالح التطبيق البعدي لمجموعة البحث. في ضوء النتائج التي توصل إليها البحث، أوصى البحث بمجموعة من التوصيات منها ما يلي: 1. توظيف البيئات الافتراضية القائمة على الفصل المقلوب في تدريس جميع المقررات الدراسية. 2. الاهتمام بتنمية مهارات تصميم صفحات الإنترنت التفاعلية لدى المتعلمين. 3. الاستفادة من نموذج مازن ثلاثي الأبعاد (2017) في تصميم البيئات الافتراضية. |