الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي الي تنمية بعض مهارات الثقافة البصرية الرقمية لدي طلاب تكنولوجيا التعليم من خلال تطوير بيئة تعلم نقال قائمة علي استراتيجية التلعيب، وكانت عينة الدراسة (100) طالباً وطالبة من طلاب الفرقة الثانية بقسم تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية – جامعة بورسعيد، في العام الدراسي 2021-2022م، وتمثلت في مجموعتين تجريبيتين، المجموعه التجريبية الأولي تدرس ببيئة التعلم النقال ، والمجموعة التجريبية الثانية تدرس بيئة التعلم النقال القائمة علي استراتيجية التلعيب واستخدمت الباحثة التصميم شبة التجريبى ذو المجموعتين , والقياس القبلى – البعدى، وبطاقة الملاحظة لأداء طلاب تكنولوجيا التعليم ،وقد تبنت الدراسة الحالية نموذج الغريب زاهر إسماعيل لتصميم مقرر عبر الإنترنت بتصرف من الباحثة: حيث قدم الغريب زاهر نموذج يشمل عدداً من الخطوات التي يجب إتباعها عند تصميم مقرر عبر الإنترنت، وتم تطبيق النموذج في البحث الحالي لتصميم وإنتاج بيئة التعلم النقال القائمة علي إستراتيجية التلعيب، وبيئة التعلم النقال ، ولقد قامت الباحثة بتطبيق بطاقة الملاحظة، والإختبار التحصيلي، على مجموعة الدراسة قبلياً وبعدياً، وتم استخدام المعالجات الإحصائية وحساب كل من اختبار (ت) لحساب فاعلية بيئة التعلم النقال القائمة علي استراتيجية التلعيب، وتوصلت الدراسة للنتائج الآتية : لايوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي دلالة (٠٥,٠) بين متوسطي درجات القياسين القبلي و البعدي للمجموعتين التجريبيتين (مج١، مج٢) في الإختبار التحصيلي وبطاقة الملاحظة لبعض مهارات الثقافة البصرية الرقمية ، لصالح القياس البعدي . لايوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي دلالة (٠٥,٠) بين متوسطي درجات المجموعتين (التجريبية الأولي و التجريبية الثانية ) في القياس البعدي للإختبار التحصيلي لبعض مهارات الثقافة البصرية الرقمية، لصالح المجموعه التجريبية الثانية . لايوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي دلالة (٠٥,٠) بين متوسطي درجات المجموعتين (التجريبية الأولي و التجريبية الثانية) في القياس البعدي لبطاقة الملاحظة لبعض مهارات الثقافة البصرية الرقمية ، لصالح المجموعه التجريبية الثانية. |