Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير بيئة تعلم نقال قائمة علي إستراتيجية التلعيب لتنمية بعض مهارات الثقافة البصرية الرقمية لدي طلاب تكنولوجيا التعليم /
المؤلف
الريس، منار عبدالناصر عبدالرحمن شلبي،
هيئة الاعداد
مشرف / الغريب زاهر إسماعيل
مشرف / مني عبدالمنعم فرهود
مشرف / رضا جرجس حكيم
مناقش / محمد عبدالرحمن السعدنى
الموضوع
استراتيجية التلعيب. التعلم النقال.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
327 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
Multidisciplinary
تاريخ الإجازة
5/12/2022
مكان الإجازة
جامعة بورسعيد - كلية التربية النوعية ببورسعيد - تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 327

from 327

المستخلص

هدف البحث الحالي الي تنمية بعض مهارات الثقافة البصرية الرقمية لدي طلاب تكنولوجيا التعليم من خلال تطوير بيئة تعلم نقال قائمة علي استراتيجية التلعيب، وكانت عينة الدراسة (100) طالباً وطالبة من طلاب الفرقة الثانية بقسم تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية – جامعة بورسعيد، في العام الدراسي 2021-2022م، وتمثلت في مجموعتين تجريبيتين، المجموعه التجريبية الأولي تدرس ببيئة التعلم النقال ، والمجموعة التجريبية الثانية تدرس بيئة التعلم النقال القائمة علي استراتيجية التلعيب واستخدمت الباحثة التصميم شبة التجريبى ذو المجموعتين , والقياس القبلى – البعدى، وبطاقة الملاحظة لأداء طلاب تكنولوجيا التعليم ،وقد تبنت الدراسة الحالية نموذج الغريب زاهر إسماعيل لتصميم مقرر عبر الإنترنت بتصرف من الباحثة: حيث قدم الغريب زاهر نموذج يشمل عدداً من الخطوات التي يجب إتباعها عند تصميم مقرر عبر الإنترنت، وتم تطبيق النموذج في البحث الحالي لتصميم وإنتاج بيئة التعلم النقال القائمة علي إستراتيجية التلعيب، وبيئة التعلم النقال ، ولقد قامت الباحثة بتطبيق بطاقة الملاحظة، والإختبار التحصيلي، على مجموعة الدراسة قبلياً وبعدياً، وتم استخدام المعالجات الإحصائية وحساب كل من اختبار (ت) لحساب فاعلية بيئة التعلم النقال القائمة علي استراتيجية التلعيب، وتوصلت الدراسة للنتائج الآتية :
لايوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي دلالة (٠٥,٠) بين متوسطي درجات القياسين القبلي و البعدي للمجموعتين التجريبيتين (مج١، مج٢) في الإختبار التحصيلي وبطاقة الملاحظة لبعض مهارات الثقافة البصرية الرقمية ، لصالح القياس البعدي .
لايوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي دلالة (٠٥,٠) بين متوسطي درجات المجموعتين (التجريبية الأولي و التجريبية الثانية ) في القياس البعدي للإختبار التحصيلي لبعض مهارات الثقافة البصرية الرقمية، لصالح المجموعه التجريبية الثانية .
لايوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي دلالة (٠٥,٠) بين متوسطي درجات المجموعتين (التجريبية الأولي و التجريبية الثانية) في القياس البعدي لبطاقة الملاحظة لبعض مهارات الثقافة البصرية الرقمية ، لصالح المجموعه التجريبية الثانية.