Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
نمذجة العلاقات بين الكفاءة الذاتية الأكاديمية
والعزو السببى وانفعالات الإنجاز والاندماج الأكاديمي /
المؤلف
عبدالخالق، ميرفــت عبد المرضى محمد.
هيئة الاعداد
باحث / ميرفــت عبد المرضى محمد عبد الخالق
مشرف / محمد أحمد إبراهيم غنيم
مشرف / كريمان عويضة منشار
مناقش / مها عبد اللطيف سرور
الموضوع
الكفاءة (علم نفس).
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
345 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية عام - علم النفس التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 298

from 298

المستخلص

يُعد الاندماج الأكاديمي عاملًا من العوامل المهمة التي تسهم في عملية التعلم، حيث إنه يؤثر في سلوكيات الطالب، فيجعله متحمسًا ومتحملًا لمسئولياته، واعيًا بأهدافه ومتصلًا بالآخرين بصورة إيجابية، ويتضح ذلك من خلال مستوى الجهد المبذول، والتفكير الإستراتيجي، والمشاركة في المناقشات الصفية، والمثابرة، وزيادة روح المنافسة، والمبادأة، والتعاون، مما ينعكس بدرجة كبيرة على نُضجه الشخصي والعقلي والاجتماعي، ولمّا كان الاندماج الأكاديمي وسيلة لمعالجة العديد من المشكلات، مثل: تدني مستوى التحصيل الدراسي، ووجود مستويات مرتفعة من مشاعر الملل والاغتراب لدى الطلاب، وارتفاع معدلات التسرب الدراسي|، فقد اتجه العديد من الباحثين إلى دراسة العوامل التي تسهم في الاندماج الأكاديمي، ولعل انفعالات الإنجاز ”الإيجابية والسلبية” أحد هذه العوامل، حيث تؤثر انفعالات الإنجاز على اندماج الطلاب، والتي في المقابل تؤثر على تعلمهم الأكاديمي وتحصيلهم، بحيث يمكن النظر إلى اندماج الطلاب كمتغير وسيط بين انفعالات الطلاب وإنجازهم، فانفعالات الإنجاز الإيجابية مثل (الاستمتاع بالتعلم، والأمل، والفخر) تُعزز التنظيم الذاتي لدى الطلاب، وتدعم استخدام إستراتيجيات التعلم الإبداعية، فضلًا عن زيادة الدافعية الداخلية، وتوفير الموارد المعرفية بما يسمح للطلاب بتركيز انتباههم مباشرة نحو المهمة، مما ينعكس على زيادة مستويات الاندماج الأكاديمي، ومن ناحية أخرى فإن انفعالات الإنجاز السلبية مثل (الملل، واليأس) تُخفض الموارد المعرفية اللازمة لإكمال المهمة من خلال توجيه الانتباه بعيدًا عن المهمة، وتوليد أفكار غير مرتبطة بالمهمة، كما تقوّض الدافعية الداخلية، وتُعزز المعالجة الضعيفة والسطحية للمعلومات في أثناء ترميزها وحفظها، مما ينعكس على خفض مستويات الاندماج الأكاديمي.
وبمراجعة التراث النفسي والدراسات والبحوث السابقة، نجد أن هناك العديد من العوامل التي تسهم على نحو متباين في انفعالات الإنجاز والاندماج الأكاديمي، ومنها: الكفاءة الذاتية الأكاديمية، والعزو السببي للنجاح والفشل الدراسي. لذا سعت الدراسة الحالية إلى الكشف عن طبيعة العلاقات التي تربط بين هذه المتغيرات، وحاولت الإجابة عن السؤالين الآتيين:
1- هل يمكن التوصل إلى نموذج بنائي يوضح علاقات التأثير والتأثر من خلال العلاقات القائمة بين الكفاءة الذاتية الأكاديمية، والعزو السببي للنجاح الدراسي(كمتغيرين مستقلين)، وانفعالات الإنجاز ”الإيجابية، والسلبية” (كمتغير وسيط) والاندماج الأكاديمي (كمتغير تابع)؟ وتفرعت منه الأسئلة الفرعية الآتية:
‌أ) هل توجد تأثيرات (مسارات) مباشرة وغير مباشرة ودالة إحصائيًا، من خلال انفعالات الإنجاز ”الإيجابية، والسلبية” للكفاءة الذاتية الأكاديمية، في الاندماج الأكاديمي.
‌ب) هل توجد تأثيرات (مسارات) مباشرة وغير مباشرة ودالة إحصائيًا، من خلال انفعالات الإنجاز ”الإيجابية، والسلبية” للعزو السببي للنجاح الدراسي في الاندماج الأكاديمي.
‌ج) هل توجد تأثيرات (مسارات) مباشرة ودالة إحصائيًا للكفاءة الذاتية الأكاديمية في انفعالات الإنجاز (الإيجابية، والسلبية).
‌د) هل توجد تأثيرات (مسارات) مباشرة ودالة إحصائيًا للعزو السببي للنجاح الدراسي في انفعالات الإنجاز (الإيجابية، والسلبية).
‌ه) هل توجد تأثيرات (مسارات) مباشرة ودالة إحصائيًا لانفعالات الإنجاز ”الإيجابية، والسلبية” في الاندماج الأكاديمي.
2- هل يمكن التوصل إلى نموذج بنائي يوضح علاقات التأثير والتأثر من خلال العلاقات القائمة بين الكفاءة الذاتية الأكاديمية، والعزو السببي للفشل الدراسي(كمتغيرين مستقلين)، وانفعالات الإنجاز ”الإيجابية، والسلبية” (كمتغير وسيط) والاندماج الأكاديمي (كمتغير تابع )؟ وتفرعت منه الأسئلة الفرعية الآتية:
‌أ) هل توجد تأثيرات (مسارات) مباشرة وغير مباشرة ودالة إحصائيًا، من خلال انفعالات الإنجاز ”الإيجابية، والسلبية” للكفاءة الذاتية الأكاديمية في الاندماج الأكاديمي.
‌ب) هل توجد تأثيرات (مسارات) مباشرة وغير مباشرة ودالة إحصائيًا، من خلال انفعالات الإنجاز ”الإيجابية، والسلبية” للعزو السببي للفشل الدراسي في الاندماج الأكاديمي.
‌ج) هل توجد تأثيرات (مسارات) مباشرة ودالة إحصائيًا للكفاءة الذاتية الأكاديمية في انفعالات الإنجاز ”الإيجابية، والسلبية”.
‌د) هل توجد تأثيرات (مسارات) مباشرة ودالة إحصائيًا للعزو السببي للفشل الدراسي في انفعالات الإنجاز ”الإيجابية، والسلبية”.
‌ه) هل توجد تأثيرات (مسارات) مباشرة ودالة إحصائيًا لانفعالات الإنجاز ”الإيجابية، والسلبية” في الاندماج الأكاديمي.
أهـــــــداف الــــدراســـــــة:
تمثلت أهداف الدراسة الحالية فيما يلي:
4- التحقق من مطابقة النموذجين المقترحين للعلاقة بين متغيرات الدراسة من خلال بيانات المتغيرات المشاهدة (المقيسة) لكل منها، والتوصل إلى أفضل نموذج بنائي يوضح علاقات التأثير المباشرة القائمة بين المتغيرات المستقلة والتابعة، وكذلك غير المباشرة من خلال المتغيرات الوسيطة.
5- الكشف عن أثر كل من الكفاءة الذاتية الأكاديمية والعزو السببي للنجاح والفشل الدراسي في الاندماج الأكاديمي لدى عينة من طلاب كلية التربية ببنها بشكل مباشر أو غير مباشر من خلال انفعالات الإنجاز (الإيجابية والسلبية).
6- الكشف عن تأثير انفعالات الإنجاز ”الإيجابية والسلبية” في الاندماج الأكاديمي بشكل مباشر.
أهميــــــة الدراســــــة:
الأهمية النظرية تتمثل فيما يأتي:
 التأصيل النظري لمفهومي (انفعالات الإنجاز، والاندماج الأكاديمي)، واللذان لم ينالا القدر الكافي من البحث والدراسة في البيئة العربية في حدود علم الباحثة.
 ما تقدمه الدراسة من نموذج بنائي، يمثل إطار عمل يوضح علاقات التأثير والتأثر بين متغيرات الدراسة، فضلًا عن معرفة أكثر العوامل التي تسهم في الاندماج الأكاديمي.
 أهمية متغيرات الدراسة الحالية، المتمثلة في الكفاءة الذاتية الأكاديمية، والعزو السببي للنجاح والفشل الدراسي، وانفعالات الإنجاز ”الإيجابية والسلبية”، والاندماج الأكاديمي، وذلك في دعم نواتج التعلم التي تنشدها المؤسسات التعليمية على اختلاف مستوياتها.
 دعم التصورات النظرية المتعلقة بنظرية ”التحكم ـــ القيمة لانفعالات الإنجاز”، مما يساعد في فهم طبيعة العلاقات القائمة بين متغيرات الدراسة الحالية، ووضع الأسس العلمية لتصميم بيئات تعليمية فعالة ذات خصائص تسمح باستثارة انفعالات الإنجاز الإيجابية، وخفض مستوى انفعالات الإنجاز السلبية؛ مما يسهم في تحسين عملية التعلم.
1- الأهميـــة التطبيقيـــة تتمثـــل فيمـــا يـــأتـــي:
 توجيه اهتمام القائمين على العملية التعليمية إلى أهمية متغيرات الدراسة، وتفعيل دور التقييمات المعرفية (الكفاءة الذاتية الأكاديمية، والعزو السببي للنجاح والفشل الدراسي) وانفعالات الإنجاز والاندماج الأكاديمي، في كل من البحوث النفسية والتربوية ومواقف التعلم المختلفة، لما لها من دور حاسم في الأداء والإنجاز الأكاديمي.
 جذب انتباه الباحثين إلى أكثر العوامل إسهامًا في الاندماج الأكاديمي، ومن ثم المساعدة في بناء برامج لتحسين الاندماج الأكاديمي لدى الطلاب.
 بناء مقياس للاندماج الأكاديمي لطلاب الجامعة، والتحقق من خصائصه السيكومترية، والاستفادة منه في الدراسات والبحوث المستقبلية.
مصطلحـــــــات الــــدراســــــــــة:
1- الكفاءة الذاتية الأكاديمية Academic Self-Efficacy:
تُعرف على أنها: اعتقاد الفرد أو إدراكه لمستوى كفاءة إمكاناته المعرفية ومهاراته الاجتماعية، أو قدراته الذاتية على أداء سلوكيات معينة ذات طبيعة أكاديمية لإنجاز مهامه الأكاديمية بنجاح (Owen & Froman, 1988, p4). وتتحدد إجرائيًا بالدرجة التي يحصل عليها الطالب على مقياس الكفاءة الذاتية الأكاديمية لطلاب الجامعة
إعداد: (Owen & Froman, 1988) (الترجمة وحساب الخصائص السيكومترية: للباحثة).
2- العـــــزو السببـــــي :Causal Attribution:
ويُعرف على أنه: تصورات الطالب لأسباب نجاحه الدراسى أو فشله، سواء كانت أسبابًا داخلية أو خارجية، مستقرة أو غير مستقرة، قابلة للتحكم أو غير قابلة للتحكم (McAuley et al., 1992, p566). ويتحدد إجرائيًا بالدرجة التي يحصل عليها الطالب على مقياس البُعد السببي المعدل إعداد: ((McAuley et al., 1992 (الترجمة وحساب الخصائص السيكومترية: للباحثة).
3- انفعـــــالات الإنجـــــاز: Achievement Emotions :
تُعرف على أنها: حالة وجدانية ترتبط ارتباطًا مباشرًا بأنشطة الإنجاز الأكاديمي ونتائجه، وتتضمن جميع الانفعالات الإيجابية (مثل: الاستمتاع، والأمل، والفخر، والراحة)، والانفعالات السلبية (مثل: الغضب، والقلق، واليأس، والخجل، والملل) التي يمر بها الطلاب في السياق الأكاديمي ومواقف التعلم، سواء قبل (المحاضرات، أو الاستذكار، أو الامتحانات)
أو في أثناء ذلك أو بعده () (Pekrun et al., 2005, p4). وتتحدد إجرائيًا بالدرجة التي يحصل عليها الطالب على مقياس انفعالات الإنجاز إعداد:(Pekrun et al., 2005) (الترجمة وحساب الخصائص السيكومترية: للباحثة).
4- الاندمــــاج الأكاديمــــي: Academic Engagement:
تُعرفه الباحثة الحالية على أنه ” بنية متعددة الأبعاد، يشتمل على الاندماج (المعرفي، والدافعي، والسلوكي، والمعرفي/ السلوكي، والاجتماعي/ السلوكي)، ويتمثل في المشاركة الفعالة والنشطة في المهام والأنشطة الأكاديمية التي تتسم بتركيز الانتباه، والقدرة على التذكر، كما يتضمن المثابرة من أجل التعلم، والاستعداد، والرغبة في استثمار الجهد بطريقة فعالة، والاتجاهات الإيجابية نحو عملية التعلم، مثل: الاهتمامات والقيم، وكذلك يعكس القدرة على حل المشكلات المعرفية بطريقة إبداعية ومرنة، واستخدام إستراتيجيات التعلم والتنظيم الذاتي، فضلًا عن التعاون مع الأقران في السياقات الأكاديمية، والتفاعل الإيجابي الفاعل معهم عبر الإنترنت”. ويتحدد إجرائيًا بالدرجة التي يحصل عليها الطلاب في مقياس الاندماج الأكاديمي المستخدم في الدراسة الحالية.
عينـــــة الـــــدراســـــة:
تكونت عينة الدراسة في صورتها النهائية من (800) طالب وطالبة بالفرق الدراسية (الثانية أساسي- الثالثة عام- الرابعة عام) بكلية التربية جامعة بنها المقيدين بالعام الجامعي(2020/2021), منهم (111) طالبًا، و(689) طالبة، بمتوسط عمر زمني (20,48) سنة، وانحراف معياري (1,01) سنة، ووفقًا لطبيعة مقياس البعد السببي المُعدل الذي يصنف في ضوئه الطلاب إلى مجموعتين: (العزو السببي للنجاح الدراسي، والعزو السببي للفشل الدراسي) ووفقًا للتساؤلات المدرجة فيه، وفي ضوء مطابقتها بنتائج الطلاب الفعلية من واقع السجلات الخاصة بالنتائج بإدارة شئون التعليم والطلاب بكلية التربية جامعة بنها، تم تقسيم العينة النهائية إلى مجموعتين، هما:
‌أ) مجموعة العزو السببي للنجاح الدراسي، وحجمها (500) طالبٍ وطالبة بالفرق الدراسية (الثانية تعليم أساسي- الثالثة عام- الرابعة عام) بكلية التربية جامعة بنها.
‌ب) مجموعة العزو السببي للفشل الدراسي وحجمها (300) طالبٍ وطالبة بالفرق الدراسية (الثانية تعليم أساسي- الثالثة عام- الرابعة عام) بكلية التربية جامعة بنها.
أدوات الـــــدراســـــة:
اعتمدت الدراسة الحالية على الأدوات الآتية:
 مقياس الكفاءة الذاتية الأكاديمية لطلاب الجامعة College Academic Self -Efficacy Scale (إعداد: Owen & Froman, 1988, الترجمة وحساب الخصائص السيكومترية: للباحثة).
 مقياس البعد السببي المُعدل The Revised Causal Dimension Scale (إعداد: McAuley et al., 1992, الترجمة وحساب الخصائص السيكومترية: للباحثة).
 استبيان انفعالات الإنجاز The Achievement emotions questionnaire: إعداد (Pekrun et al., 2005)، الترجمة وحساب الخصائص السيكومترية: للباحثة).
 مقياس الاندماج الأكاديمي (إعداد: الباحثة).
إجــــــراءات الــــــدراســــــة:
سارت إجراءات الدراسة علي النحو الآتي:
 اختيار عينة الدراسة الأساسية من بين طلاب الفرقة الثانية (تعليم أساسي)، وطلاب الفرقتين الثالثة والرابعة (تعليم عام) بكلية التربية جامعة بنها، من المقيدين بالعام الجامعي 2020/ 2021م.
 تطبيق أدوات الدراسة على العينة الاستطلاعية والتحقق من خصائصها السيكومترية.
 تطبيق أدوات الدراسة في صورتها النهائية بعد التحقق من خصائصها السيكومترية على عينة الدراسة الأساسية، وذلك كما يأتي:
- تطبيق مقياس البُعد السببي المُعدل على عينة الدراسة الأساسية.
- تصنيف الطلاب وفقًا للتساؤلات المدرجة على مقياس البُعد السببي المُعدل إلى مجموعتين، هما: 1- مجموعة العزو السببي للنجاح الدراسي (تضم جميع الطلاب الذين اجتازوا الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2020/2021 بنجاح)، وعددهم (500) طالب وطالبة. 2- مجموعة العزو السببي للفشل الدراسي (تضم جميع الطلاب الذين حصلوا على تقدير (ضعيف) أو (ضعيف جدًا) في بعض المواد الدراسية، وذلك في الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2020/2021), وعددهم (300) طالب وطالبة، وذلك بعد استبعاد الطلاب الذين أجابوا عشوائيًّا عن مقاييس الدراسة، وكذلك الذين لم يستكملوا جميع المقاييس.
 الرجوع إلى النتائج الفعلية للطلاب من واقع سجلات النتائج بإدارة شئون التعليم والطلاب بكلية التربية جامعة بنها، وذلك للتأكد من النتائج الفعلية لطلاب المجموعتين.
 رصد درجات الطلاب على مقاييس الدراسة (الكفاءة الذاتية الأكاديمية، انفعالات الإنجاز، الاندماج الأكاديمي) لكل مجموعة على حدة.
 رصد البيانات تمهيدًا لإجراء المعالجات الإحصائية المناسبة.
نتـــــــائـــــــج الـــــــدراســـــــة:
أسفرت الدراسة عن مجموعة من النتائج، من أهمها أن:
 الكفاءة الذاتية الأكاديمية تؤثر إيجابيًا في انفعالات الإنجاز الإيجابية، في حين تؤثر سلبيًا في انفعالات الإنجاز السلبية. كما تتوسط انفعالات الإنجاز ”الإيجابية والسلبية” تأثير الكفاءة الذاتية الأكاديمية في الاندماج الأكاديمي توسطًا جزئيًّا.
 العزو السببي للنجاح الدراسي يؤثر إيجابيًا في انفعالات الإنجاز الإيجابية، في حين يؤثر سلبيًا في انفعالات الإنجاز السلبية، كما تتوسط انفعالات الإنجاز ”الإيجابية والسلبية” تأثير العزو السببي للنجاح الدراسي في الاندماج الأكاديمي توسطًا جزئيًّا.
 العزو السببي للفشل الدراسي يؤثر سلبيًا في انفعالات الإنجاز الإيجابية، في حين يؤثر إيجابيًا في انفعالات الإنجاز السلبية، كما تتوسط انفعالات الإنجاز ”الإيجابية والسلبية” تأثير العزو السببي للفشل الدراسي في الاندماج الأكاديمي توسطًا جزئيًّا.
 هناك تأثيرات موجبة ودالة إحصائيًا لانفعالات الإنجاز الإيجابية في الاندماج الأكاديمي، في حين توجد تأثيرات سالبة دالة إحصائيًّا لانفعالات الإنجاز السلبية في الاندماج الأكاديمي.
Academic engagement is one of the most important factors that contribute to the learning process, as it affects student’s behaviors. Moreover, it enables him to be enthusiastic and accountable for his responsibilities, aware of his goals and connected to others in a positive way, and this is demonstrated through the exerted effort, strategic thinking, participation in classroom discussions, perseverance, increasing the spirit of competition, initiation, and cooperation, which is reflected within a large extent on his personal, mental and social maturity. Since academic engagement is a way to address many problems, such as: low level of academic achievement, high levels of boredom and alienation among students, and high rates of dropping out of school. Many researchers have tended to study the factors that contribute to academic engagement, and perhaps the emotions of achievement ’positive and negative’ are one of these factors, where the emotions of achievement affect the students’ en-gagement. In turn, it affects their academic learning and achievement so that students’ engagement can be perceived as an intermediate variable between students’ emotions and achievement, positive achievement emotions such as (enjoyment of learning, hope, and egotism) enhance students’ self-organization, support the use of creative learning strategies, as well as the increase of internal motivation, and providing the cognitive resources allowing students to focus their attention directly to the task. On the other hand, negative achievement emotions such as (boredom, despair) reduce the cognitive resources required to finish the task by directing attention away from the task, generating ideas that are not related to the task, undermining internal motivation, and promoting poor and superficial processing of information while encoding and memorizing it, which is reflected in reducing the levels of academic engagement.
Reviewing the psychological literature and previous studies, we find that there are many factors that contribute differently to the emotions of achievement and academic engagement, including: academic self-efficacy and the causal attribution of success and academic failure. Therefore, the current study seeks to reveal the nature of the relationships that link these variables, and tries to answer the following two questions:
1- The first main question: Is it possible to design a constructive model that demonstrates the relationships of effect and influence through the relationships that exist between academic self-efficacy, causal attribution to academic success (two independent variables), and the achievement emotions even ’positive or negative ones as (intermediate variable) and academic engagement as (dependent variable)? This question is divided into the following sub-questions:
a) Are there statistically significant direct and indirect effects of ’positive/negative’ achievement emotions of academic self-efficacy within the academic engagement?
b) Are there statistically significant direct and indirect effects of ’positive and/or negative achievement emotions’ of causal attribution to academic success in academic engagement?
c) Are there statistically significant direct effects of academic self-efficacy in achievement emotions even positive or negative?
d) Are there statistically significant direct effects of causal attribution of academic success in achievement emotions even positive or negative?
e) Are there statistically significant direct effects of ’positive and negative’ achievement emotions of academic engagement?
2- The second main question: Is it possible to design a constructive model that demonstrates the relationships of effect and influence through the relationships that exist between academic self-efficacy, the causal attribution of academic failure (two independent variables), the emotions of achievement even ’positive or negative ones as (intermediate variable) and academic engagement as (dependent variable)? The following sub-questions are derived from this question:
a) Are there statistically significant direct and indirect effects through the ’positive/negative’ achievement emotions of academic self-efficacy in academic engagement?
b) Are there statistically significant direct and indirect effects through positive or negative’ achievement emotions of causal attribution to academic failure in academic engagement?
c) Are there statistically significant direct effects of academic self-efficacy in positive and negative achievement emotions?
d) Are there statistically significant direct effects of the causal attribution of academic failure in ’positive and negative’ achievement emotions?
e) Are there statistically significant direct effects of positive and negative achievement emotions in academic engagement?
Objectives of the study:
The objectives of the current study are as follows:
1- Verifying the conformity of the two proposed models to the relationship between the study variables through the data of the measured variables for each of them and reaching the best structural model that shows the direct impact relationships that exist between independent and dependent variables, and indirect effect through intermediate variables.
2- Reveal the direct or indirect impact of both academic self-efficacy and causal attribution to success and academic failure in academic engagement in a sample of Faculty of Education students at Banha university through the emotions of achievement (positive and negative ones).
3- Detect the direct impact of ’positive and negative’ achievement emotions on academic engagement.
Importance of the study:
1- The theoretical importance is determined as follows:
 Theoretical bases of the two concepts (emotions of achievement and academic integration), which have not received a sufficient amount of research and study in the Arab environment according to the review of the researcher.
 The constructive model provided by the study represents a framework that illustrates the relations of effect and influence between the variables of the study as well as the knowledge of the most factors that contribute to academic engagement.
 The current study derives its theoretical importance from the importance of research variables represented in academic self-efficacy, the causal attribution of academic success and failure, the emotions of achievement ’positive and negative’, and academic engagement, in supporting the learning outcomes accomplished by educational institutions at all levels.
 Supporting theoretical perceptions related to the theory of ’control value of achievement emotions’, which helps to understand the nature of the relationships between the variables of the current study, and to proposing the scientific foundations for the design of effective learning environments with characteristics that allow the excitability of positive emotions of achievement, and reduce the level of negative emotions of achievement, which contributes to the development of the learning process.