Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج إثرائى قائم على التعلم المدمج لتنمية مهارات التفكير الإبداعى فى الرياضيات واتخاذ القرار لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية /
المؤلف
محمد، دعاء يسرى جلال.
هيئة الاعداد
باحث / دعاء يسرى جلال محمد
مشرف / عزيز عبد العزيز قنديل
مشرف / محمود إبراهيم بدر
مناقش / العزب محمد العزب زهران
الموضوع
الرياضيات تعليم وتدريس. الطلبة تدريب. طلبة المدارس.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
230 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية عام - مناهج وطرق تدريس الرياضيات
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 551

from 551

المستخلص

طبيعة مادة الرياضيات التراكمية والإستدلالية، وغناها بالمشكلات التى تحتاج إيجاد حلول متعددة ومتنوعة وجديدة تجعلها أفضل وسط لتنمية الإبداع والقدرة على اتخاذ القرار مشروط بتوفير البيئة الصفية التفاعلية الثرية التى تكتشف وتثتثمر قدرات التلاميذ الإبداعية من خلال النشاطات التفاعلية التى تتحدى قدراتهم العقلية.
وتُعد تنمية مهارات التفكير الإبداعى من أهم الأهداف التربوية الحديثة لما لتنميتها من أثركبير في زيادة فاعلية التلاميذ في معالجة ما يقدم لهم من مشكلات بطرق مختلفة، وزيادة كفاءة العمل الذهني لديهم في معالجة المواقف المختلفة، وتكوين إتجاهات إيجابيه نحو التعلم، وتشتمل مهارات التفكير الإبداعى علي أربع مهارات أساسية هما الطلاقة والأصالة والمرونة والتفاصيل.
وتكمن أهمية تنمية مهارات اتخاذ القرار في أنها تساعد التلاميذ علي مواجهة مشكلات رياضية تتطلب اتخاذ قرارات مناسبة من خلال مجموعة من الإجراءات تبدأ بالإحساس بالمشكلة وتحديدها مروراً بجمع وتحليل البيانات وتقييم البدائل المنااسبه وصولاً للقرار المناسب.
وتتحدد أهمية التعلم المدمج في أنه منظومة متكاملة توفر بيئة تعليمية تعلمية تفاعلية متزامنة أو غير متزامنة تؤدى إلى زيادة فاعلية التعلم من خلال تنوع وسائل المعرفة، وتحقيق التعلم النشط والتفاعلية أثناء التعلم حيث أنه يوفر للمتعلم نسبة من الراحة والمرونة؛ حيث يتيح له القدرة على التحكم فى وتيرة التعلم وكيفية التعلم، كما تنحصر نماذج التعلم المدمج فى خمسة نماذج رئيسية هم الصفوف المعكوسة والتناوب على محطات التعلم والتناوب على المختبرات، والنموذج الانتقالى والنموذج المرن، والنموذج الافتراضى المحسن وهذه النماذج بيئة خصبه لتقديم أنشطة إثرائية تفاعليه تساعد المتعلمين فى مضاعفة تعلم المهارات الأساسية بناء على إحتياجاتهم، توفير محتوى علمى ومصادر تعلم لا تتوافر فى المنهج الدراسي العام، تنمية المهارات المعرفية لديهم،الربط بين الجانب النظرى والتطبيقى، تنمية مهارة الاتصال بين المعلم والمتعلم، تنمية مهارة العمل ضمن الفريق، تنمية القيم والاتجاهات المرغوب فيها وبناء عليه تم استخدام التعلم المدمج القائم علي الأنشطة الإثرائية في التدريس من أجل التعرف علي فاعليته فى تنمية مهارات التفكير الإبداعى واتخاذ القرار في الرياضيات لدى تلاميذ الصف السادس الإبتدائى.
مشكلة البحث:
تحددت مشكلة البحث الحالي فى وجود تدنى فى مهارات التفكير الإبداعى واتخاذ القرار فى الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية، وللتغلب على هذه المشكلة سعى البحث الحالى الإجابة عن الأسئلة التالية:
1- ما البرنامج الإثرائى المقترح القائم على التعلم المدمج لتنمية مهارات التفكير الإبداعى فى الرياضيات واتخاذ القرار لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية؟
2- ما فاعلية البرنامج الإثرائى القائم على التعلم المدمج لتنمية التحصيل الدراسى فى الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية؟
3- ما فاعلية البرنامج الإثرائى القائم على التعلم المدمج لتنمية مهارات التفكير الإبداعى فى الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية؟
4- ما فاعلية البرنامج الإثرائى القائم على التعلم المدمج لتنمية مهارات اتخاذ القرار فى الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية؟
أهداف البحث:
يهدف البحث الحالى إلى:
1- تنمية التحصيل الدراسى لدى تلاميذ الصف السادس الإبتدائى عن طريق استخدام البرنامج الإثرائى القائم على التعلم المدمج فى تدريس الرياضيات.
2- تنمية مهارات التفكير الإبداعى لدى تلاميذ الصف السادس الإبتدائى عن طريق استخدام البرنامج الإثرائى القائم على التعلم المدمج فى تدريس الرياضيات.
3- تنمية مهارات اتخاذ القرار لدى تلاميذ الصف السادس الإبتدائى عن طريق استخدام البرنامج الإثرائى القائم على التعلم المدمج فى تدريس الرياضيات.
أهمية البحث :
تتمثل أهمية البحث الحالى فى أنها قد تفيد :
التلاميذ: فى تقديم برنامج إثرائى قائم على التعلم المدمج بهدف تحسين مستوى التحصيل ، وتنمية مهارات التفكير الإبداعى ، ومهارات اتخاذ القرار فى الرياضيات لديهم.
معلمى الرياضيات: فى التعرف على كيفية استخدام التعلم المدمج فى تدريس الرياضيات ، والاستفادة من أوراق عمل التلاميذ ، ودليل المعلم المعدين فى ضوء البرنامج الإثرائى القائم على التعلم المدمج فى تدريس الرياضيات ، والتعرف على مهارات التفكير الإبداعى واتخاذ القرار وكيفية تنميتها وقياسها.
مصممى ومطورى مناهج الرياضيات: فى تبنى التعلم المدمج فى إعداد المقررات الدراسية ، والاستفادة من اختبار مهارات التفكير الإبداعى ، واتخاذ القرار فى قياس مستوى مهارات التفكير الإبداعى ، واتخاذ القرار لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية، بالإضافة إلى الاستفادة من تقويم وحدتى الهندسة والقياس وفق التعلم المدمج.
الباحثين: فى الاستفادة من أساليب التقويم والمتمثلة فى الاختبار التحصيلى ، واختبار مهارات التفكير الإبداعى ، ومهارات اتخاذ القرار وكيفية إعدادها بطريقة صحيحة، والاستفادة من التوصيات والمقترحات فى إعداد دراسات وبحوث جديدة تتعلق بمتغيرات البحث.
حدود البحث:
اقتصر البحث الحالي علي:
 مجموعة البحث من تلاميذ الصف السادس الابتدائي من مدرسة الإصلاح الجديدة التابعة لإدارة شرق طنطا.
 وحدتى الهندسة والقياس” و ”الإحصاء” المقررتين علي تلاميذ الصف السادس الإبتدائي بالفصل الدراسي الأول من كناب الرياضيات للعام الدراسي 2021/2022م.
 قياس مهارات التفكير الإبداعى لدى مجموعة البحث حيث تتمثل في الأبعاد التالية الطلاقة– المرونة– الأصالة– التفاصيل”.
 قياس مهارات اتخاذ القرار لدى مجموعة البحث حيث تتمثل في الأبعاد التالية (الاحساس بالمشكلة وتحديدها- جمع حقائق ومعلومات- توليد البدائل المناسبة لحل المشكلة- تقويم البدائل المقترحة- اختيار البديل المناسب).
إجراءات البحث:
للإجابة عن أسئلة البحث اتبع البحث الحالي الخطوات التالية:
1- تحليل وحدتى”الهندسة والقياس” و ”الإحصاء والاحتمال” بهدف استخلاص المفاهيم والتعميمات والمهارات الرياضية المتضمنة به في ضوء أهداف البرنامج.
2- إعداد البرنامج الإلكتروني القائم علي التعلم المدمج لتنمية التحصيل، مهارات التفكير الإبداعي ومهارات اتخاذ القرار في الرياضيات لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي وذلك من خلال تحديد أسس إعداد البرنامج، الهدف العام للبرنامج، والأهداف الإجرائية للبرنامج، تحديد محتوى البرنامج، تحديد الاستراتيجيات التدريسية المستخدمة، تحديد الأنشطة والوسائل التعليمية والتقنيات المستخدمه في البرنامج، تحديد أساليب التقويم المستخدمه.
3- برمجة وتشفير البرنامج من خلال أدوات التشفير المناسبة.
4- إعداد دليل المعلم ويتضمن فهرس محتويات والذي يشتمل علي قائمة بالموضوعات التي يتضمنها الدليل، مقدمة الدليل وتتضمن الهدف العام والأهداف الإجرائية للبرنامج وفلسفة البرنامج والخطة الزمنية لتنفيذ موضوعات البرنامج، خطوات السير في كل درس وتشمل (تحديد الأهداف الإجرائية لكل درس، التمهيد، مقاطع الفيديو، الأنشطة الاثرائية التفاعلية ،أوراق العمل والتدريبات، التقويم).
5- عرض البرنامج علي مجموعة من المحكمين المتخصصين وذلك للتأكد من مناسبة المحتوى العلمي للبرنامج لتحقيق الهدف العام والأهداف الخاصة.
6- إعداد أدوات القياس بالبحث وذلك من خلال:
 اختبار تحصيلي في وحدتي (الهندسة والقياس) للصف السادس.
 اختبار التفكير الإبداعي في الرياضيات.
 اختبار اتخاذ القرار في الرياضيات
7- التجريب الميدانى، وذلك من خلال:
 اختيار عينة من تلاميذ الصف السادس الابتدائي من مدرسة الإصلاح الجديدة التابعة لإدارة شرق بمحافظة الغربية، وتقسيمها إلي مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة.
 تطبيق أدوات البحث قبلياً علي مجموعتي البحث.
 تدريس الوحدتين المختارتين باستخدام البرنامج الإثرئي القائم علي التعلم المدمج للمجموعة التجريبية ،وباستخدام الطريقة المعتادة للمجموعة الضابطة.
 تطبيق أدوات البحث بعدياًعلي مجموعتي البحث.
8- رصد البيانات ومعالجتها إحصائياً
9- عرض النتائج وتفسيرها وتحليلهها ومناقشتها
10- تقديم التوصيات والمقترحات في ضوء هذه النتائج
مصطلحات البحث:
التفكير الإبداعى فى الرياضيات:
يعرف التفكير الإبداعى فى الرياضيات إجرائيا ًفى هذا البحث بأنه قدرة المتعلم على حل مشكلات رياضية غير روتينية بأكثر من طريقة، واكتشاف وتكوين علاقات رياضية جديدة ومتنوعة، وحل الألغاز الرياضية، واكتشاف الأنماط الرياضية متضمناً مهارات الطلاقه والمرونة والأصاله والتفاصيل ويقاس في البحث الحالي باختبار التفكير الإبداعي في الرياضيات.
الأنشطة الإثرائية :
تعرف الأنشطة الإثرائية إجرائياً فى هذا البحث أنها مجموعة من الأنشطة الإضافية التى تم توظيفها فى مقرر الرياضيات للصف السادس الإبتدائى، وتستهدف زيادة عمق واتساع خبرات المتعلمين ونمو قدراتهم علي فهم المادة الدراسية والتعمق فيها، وتتم تحت إشراف وتوجيه من المعلم”.
الأنشطة الإثرائية الإلكترونية :
تعرف الأنشطة الإثرائية الإلكترونية إجرائياً فى هذا البحث على أنها: ” مجموعة من الأنشطة الإضافية الغير روتينية التى تم توظيفها فى المقرر الدراسى، يقوم المتعلمين بتنفيذها إلكترونياً باستخدام الحاسب الألى، وتستهدف زيادة عمق واتساع خبرات المتعلمين ونمو قدراتهم على فهم المادة الدراسية والتعمق فيها، ويكون لكل نشاط منها هدف محدد ، ويقوم المعلم بإثراء معلومات المتعلمين والرد على استفسارتهم ومتابعة أدائهم.
اتخاذ القرار :
يعرف اتخاذ القرار إجرائياً فى هذا البحث على أنه: عملية عقلية يتم من خلالها المفاضلة بين مجموعة من البدائل المطروحة لحل مشكلة ما، واختيار أنسبها فى ضوء النتائج المترتبه عليها لتحقيق الهدف المطلوب ، وذلك بعد عملية جمع المعلومات حول المشكلة وتحليلها وتقيمها للوصول إلى الحل الأمثل ويقاس فى البحث الحالى باختبار اتخاذ القرار .
التعلم المدمج:
يعرف التعلم المدمج إجرائياً بأنه برنامج تعليمى يدمج بين أساليب التعلم الإلكترونى المتمثلة فى استخدام (الإنترنت، الأقراص المدمجة المزودة بروابط لمواقع الكترونية، الأنشطة الإلكترونية) فى تقديم المحتوى وبين أساليب التعلم المعتاد ولقاء المعلم وجها لوجه وفق متطلبات الموقف التعليمى بهدف تحسين تحقيق الأهداف التعليمية، وذلك بهدف تنمية مهارات التفكير الإبداعي ومهارات اتخاذ القرار في الرياضيات لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي.
نتائج البحث:
يمكن تلخيص أهم النتائج التى توصل إليها البحث فيما يأتى:
 وجود فروق دالة احصائياً عند مستوى (0.05 ≥ ἁ) بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدى للاختبار التحصيلي لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية.
 وجود فروق دالة احصائياً عند مستوى (0.05≥ ἁ) بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين (القبلي والبعدى) للاختبار التحصيلي لصالح التطبيق البعدى.
 وجود فروق دالة احصائياً عند مستوى (0.05 ≥ ἁ) بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدى لاختبار مهارات التفكير الإبداعى لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية.
 وجود فروق دالة احصائياً عند مستوى (0.05≥ ἁ) بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين (القبلي والبعدى) لاختبار مهارات التفكير الإبداعى لصالح التطبيق البعدى.
 وجود فروق دالة احصائياً عند مستوى (0.05 ≥ ἁ) بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدى لاختبار مهارات اتخاذ القرار لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية.
 وجود فروق دالة احصائياً عند مستوى (0.05≥ ἁ) بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين (القبلي والبعدى) لاختبار مهارات اتخاذ القرار لصالح التطبيق البعدى.
توصيات البحث:
في ضوء ما أسفرت عنه النتائج السابقة للبحث يوصي البحث الحالي بما يأتى:
 ضرورة تدريب المعلمين علي ضرورة توظيف التعلم المدمج في تدريس الرياضيات من خلال البرامج التدريبية وورش العمل.
 إعادة تخطيط مناهج الرياضيات بصفه عامة في المرحلة الإبتدائية بحث تشتمل في محتواها علي التعلم الإلكترونى المدمج وتتضمن مجموعة من الأنشطة الإثرائية والألغاز والألعاب الرياضية لتساعد التلاميذ علي التواصل الفعال بيتهم وبين مادة الرياضيات.
 إعادة النظر في أساليب التقويم المتبعه وأشكال الامتحانات الحالية وتضمينها أسئلة تقيس مهارات التفكير الإبداعى واتخاذ القرار.
 تقديم إطار نظرى شامل للمعلمين عن مهارات التفكير الابداعى واتخاذ القرار لدى التلاميذ وكيفية تنميتها لدى التلاميذ خاصة بالمرحلة الابتدائية.
 تضمين مهارات التفكير الإبداعى واتخاذ القرار في مناهج الرياضيات.
 تدعيم دروس الرياضيات بالأنشطة التفاعلية التى تركز علي تنمية الإبداع.
 تزويد المدارس بالتجهيزات ومتطلبات عمليات التدريس وفق التعلم المدمج.
 تغيير البيئة الصفية بحيث تكون بيئة تفاعلية تعاونية.
مقترحات البحث:
في ضوء ما توصلت إليه نتائج البحث الحالية واستكمالاً لموضوع البحث الحالي تقترح الباحثه الدراسات والبحوث المستقبلية الآتية:
1- إجراء بحث مماثل للبحث الحالي علي مادة الرياضيات ولكن في صفوف ومراحل تعليمية أخرى.
2- دراسة مقارنة بين أثر التعلم المددمج علي الموهوبين والعاديين في الرياضيات.
3- إجراء بحث ممائل للبحث الحالي باستخدام التعلم المدمج ولكن في المواد الأخري.
4- إجراء بحث ممائل للبحث الحالي يستخدم فيها التعلم المدمج في التدريس لدى تلاميذ (صعوبات التعلم– بطئ التعلم– المتأخرين دراسياً- الصم والبكم ومنخفضي التحصيل).
5- إجراء بحث مماثل للبحث الحالي يستخدم فيه التعلم المدمج في تنمية متغيرات أخرى مثل (التفكير الإحصائى– مهارات التفكير العليا– المهارات الحياتيه– مهارات القرن الحادى والعشرين----).
The accumulative mathematics feature, enriched by problems that need to find multiple and new solutions that make it the best mean for the development of creativity and decision-making skills. It will be accomplished within an interactive classroom environment that discovers and enriches the creative abilities of students through interactive activities that challenge their mental abilities.
The development of creative thinking skills is one of the most important modern educational objectives because of its significant impact in increasing the effectiveness of students in addressing the problems presented to them in different ways, increasing the efficiency of their mental capacity in addressing different situations, and forming positive attitudes towards learning. The creative thinking skills include four basic skills: fluency, originality, flexibility and details.
The importance of developing decision-making skills is that, they help students face mathematics problems that require appropriate decisions through a range of actions. These actions may be the sense of problem and its identification, then data collection, analysis and evaluation of appropriate solutions to the appropriate decision.
The blended learning is important as it is considered a simultaneous or asynchronous interactive learning environment that increases the effectiveness of learning through the diversity of means of knowledge, and the achievement of active and interactive learning during learning process. Moreover, it provides the learner with flexibility, giving him the ability to control the frequency of learning and how to learn. The blended learning models are limited to five main models: flipped classes, rotation of learning stations, rotation of laboratories, transition model ,flexible model and virtual improved model .These models are a productive environment for providing interactive enriching activities that he learners to gain the basic skills based on their needs, and providing scientific content and sources of learning that are not available in the general curriculum, developing their cognitive skills, linking the theoretical and practical aspect, developing the skill of communication between the teacher and the learner, developing the skill of working within the team, developing the desired values and attitudes and accordingly used the blended learning that based on enriching activities in teaching in order to identify its effectiveness in developing creative thinking skills and decision-making in mathematics among sixth grade primary stage pupils.
Research problem:
The problem of current research has been determined by the low level of creative thinking and decision-making skills in mathematics of primary school pupils, and to overcome this problem the current research pursued to answer the following questions:
1- What is the proposed enrichment program that based on the blended learning to develop creative thinking skills in mathematics and decision-making among primary school pupils?
2- What is the effectiveness of the enrichment program that based on blended learning to develop achievement in mathematics among primary school pupils?
3- What is the effectiveness of the enrichment program that based on blended learning to develop creative thinking skills in mathematics among primary school pupils?
4- What is the effectiveness of the enrichment program that based on the blended learning to develop decision-making skills in mathematics among primary school pupils?
Research goals:
The current research aims for:
1- Improving the mathematics achievement of sixth grade primary stage pupils through the use of the enrichment program that based on blended learning in teaching mathematics.
2- Developing the creative thinking skills of the sixth grade pupils by using the enrichment program that based on blended learning in teaching mathematics.
3- Developing decision-making skills among sixth grade primary pupils through the use of the enrichment program that based on the blended learning in teaching mathematics.
The importance of research:
The importance of the current research is as follows:
For pupils:
 Improving achievement and developing creative thinking and decision-making skills in mathematics among sixth-graders.
 Training students in interactive activities that enrich the educational environment and make it an effective learning environment.
For teachers:
 Learn how to use the blended learning in mathematics teaching.
 Paying the teachers attention to the need of developing creative thinking and decision-making skills among learners.
 Take advantage of the students’ work sheets and the teacher’s guide prepared in the light of the enrichment program that based on the blended learning in mathematics teaching.
 Learn about creative thinking, decision-making and how to develop them.
For the designers and developers of the mathematics curriculum:
 Re-planning and designing mathematics curricula according to the blended learning
 Take advantage of creative thinking and decision-making skills when designing mathematics curricula, especially in primary stage
For researchers:
 Take advantage of evaluation methods such as the achievement tests and creative thinking skills test and decision-making skills and how to prepare them correctly.
 Take advantage of recommendations and suggestions in the preparation of new studies and research on research variables: blended learning, creative thinking skills and decision-making skills.
Delimitations of the research:
The current research was limited to:
 Research group of sixth-grade primary school pupils from the new Eslah School of the East Tanta Administration.
 Geometry and measurement units and ’statistics’ scheduled for sixth grade primary pupils in the first semester of the mathematics book for the academic year 2021/2022.