Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير بيئة تعلم شخصية قائمة على بعض استراتيجيات التعلم الإلكتروني المنظم ذاتيًا لتنمية مهارات إنتاج عناصر التعلم الرقمية ثلاثية الأبعاد والتنظيم الذاتي :
الناشر
مروة محمد رفعت ابراهيم الصياد،
المؤلف
الصياد، مروة محمد رفعت ابراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / مروة محمد رفعت ابراهيم الصياد
مشرف / امانى محمد عوض
مشرف / امانى مير الجمال
الموضوع
التعلم الالكترونى.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
285 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تكنولوجيا التعليم
الناشر
مروة محمد رفعت ابراهيم الصياد،
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 322

from 322

المستخلص

استهدف البحث الحالى التعرف على فاعلية تطوير بيئة تعلم شخصية قائمة على بعض استراتيجيات التعلم الإلكترونى المنظم ذاتيًا لتنمية مهارات إنتاج عناصر التعلم الرقمية ثلاثية الأبعاد لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، وللتحقق من ذلك قامت الباحثة بإعداد أدوات جمع المعلومات، حيث قامت بإعداد قائمة بمهارات إنتاج عناصر التعلم الرقمية ثلاثية الأبعاد والمطلوب تنميتها لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، كما قامت بإعداد قائمة بالمعايير التصميمية لبيئة تعلم شخصية وفق بعض استراتيجيات التعلم الإلكترونى المنظم ذاتيًا، وأدوات القياس وتمثلت فى اختبار تحصيلى لتقدير الجوانب المعرفية لمهارات إنتاج عناصر التعلم الرقمية ثلاثية الأبعاد، وكذلك مقياس التنظيم الذاتى، بالإضافة إلى إعداد قائمة بمعايير إنتاج عناصر التعلم الرقمية ثلاثية الأبعاد، والتى فى ضوئها تم التوصل إلى بطاقة لتقييم عناصر التعلم الرقمية ثلاثية الأبعاد المنتجة، واتبعت الباحثة منهج البحث الوصفى لإعداد الإطار النظرى وإعداد أدوات البحث، بينما اتبعت المنهج التجريبى للتحقق من صحة الفروض، والتحقق من فاعلية المتغير المستقل المتمثل فى بيئة تعلم شخصية قائمة على بعض استراتيجيات التعلم الإلكترونى المنظم ذاتيًا، وقد قامت الباحثة بتطوير بيئة التعلم الشخصية وفق بعض استراتيجيات التعلم الإكترونى المنظم ذاتيًا باتباع نموذج محمد خميس (2007) للتصميم والتطوير التعليمى، كما اتبعت الباحثة التصميم التجريبى القبلى/ البعدى، حيث استخدمت الباحثة مجموعتين (مجموعة تجريبية- ومجموعة ضابطة) من طلاب الفرقة الثالثة تكنولوجيا التعليم، وقامت الباحثة بتطبيق المعالجة التجريبية، وأدوات القياس على عينة البحث، وبتحليل البيانات إحصائيًا توصلت إلى فاعلية بيئة التعلم الشخصية وفق بعض استراتيجيات التعلم الإلكترونى المنظم ذاتيًا لتنمية مهارات إنتاج عناصر التعلم الرقمية ثلاثية الأبعاد والتنظيم الذاتى لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، وخلصت النتائج إلى وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطى درجات المجموعتين التجريبية والضابطة فى الجانبين المعرفى والأدائى لمهارات إنتاج عناصر التعلم الرقمية ثلاثية الأبعاد وكذلك مهارات التنظيم الذاتى لصالح المجموعة التجريبية.