Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
Social skills training for arabic-speaking pre-lingual cochlear implanted children /
المؤلف
Attia, Mona Ahmed Metwally Ahmed.
هيئة الاعداد
باحث / مني أحمد متولي أحمد
مشرف / تامر سمير أبوالسعد
مشرف / أميمة السيد عفصة
مشرف / نهال مرزوق عبدالعظيم
مناقش / همت مصطفى باز
الموضوع
Social skills. Cochlear Implant. Cochlear Implants- Child.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
online resource (102 pages) :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الحنجرة
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الطب - قسم الأنف والأذن والحنجرة
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 118

from 118

Abstract

المقدمة: تعد المهارات الإجتماعية هي قدرة الطفل علي التعامل وفقا للتوقعات المجتمعية بمعني أن يظهر الاهتمام والتعاطف للآخرين ويدير المواقف الحياتية بنجاح وأن يتصرف وفقا للمعايير والقيم المجتمعية. الغرض من البحث : هدفت هذه الدراسة إلي تصميم وتقييم كفاءة برنامج تدريبي متخصص لعلاج نقص المهارات الإجتماعية للأطفال مزروعي القوقعة السمعية في مرحلة ما قبل اكتساب اللغة والناطقين باللغة العربية. أفراد البحث: أجريت الدراسة على ٤٠ طفل من الأطفال مزروعي القوقعة السمعية والناطقين باللغة العربية في مرحلة ما قبل إكتساب اللغة في الفئة العمرية من ٥ إلي ١٢ سنة. تم اختيار العينة من المترددين على عيادة امراض التخاطب بمستشفيات جامعة المنصورة. الجزء العملي/والطرق المستخدمة: حصل هؤلاء الأطفال علي جلسات تدريبية مرتين أسبوعيا (٢٠دقيقة لكل جلسة) لمدة ٦ شهور وتم تقييم المهارات الإجتماعية تم عن طريق حساب العمر الاجتماعي (دول, ١٩٦٥) وتطبيق الاستبيان العربي للمهارات الإجتماعية (عفصة, ٢٠٢١)، وتطبيق البرنامج المصري العربي لتقييم المهارات البرجماتية (خضير, ٢٠١٧) قبل وبعد التدريب. ومن خلال نتائج الدراسة توصلنا الى الأتي: أظهرت النتائج أن الأطفال الذين حصلوا علي تأهيل اجتماعي بواسطة البرنامج العربي لتأهيل المهارات الاجتماعية جنبا إلي جنب مع جلسات التأهيل اللغوي لمدة ٦ شهور قد أظهروا تحسن في العمر اللغوي و نتائج اختبار اللغة البرجماتية واستبيانات القدرات الإجتماعية التي أجريت بعد التدريب. حيث أظهر الأداء الاجتماعي للأطفال تحسن ملحوظ في مرحلة ما بعد التدريب وكان الأداء الأفضل في الفئة العمرية للأطفال من سن ٧ إلى ١٢ سنة (نسبة ٦١.٩% حصلوا علي أداء ممتاز في تقييم ما بعد التدريب)، وقد يفسر هذا بسبب تعرض الأطفال الأكبر سنا للتحفيز السمعي لفترة أطول. الاستنتاج: خلصت النتائج التي توصلت لها هذا الدراسة بشكل عام البرنامج العربي لتدريب المهارات الاجتماعية يعد برنامج فعال وصالح لتأهيل الأطفال مزروعي القوقعة السمعية في مرحلة ما قبل اكتساب اللغة في الفئة العمرية من سن ٥ إلي ١٢ سنة. حيث أظهرت النتائج أن مستوي الذكاء والعمر اللغوي والقدرات السمعية لها علاقة طردية مع المهارات الاجتماعية بعد فترة التدريب. رؤوس الموضوعات : المهارات الاجتماعية- زراعة القوقعة – التدريب علي المهارات الاجتماعية.