Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر نمط تقديم الأنشطة التعليمية في بيئة التعلم التكيفية في تنمية جوانب المواطنة الرقمية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية /
المؤلف
صالح، نوره صالح عطية.
هيئة الاعداد
باحث / نوره صالح عطية صالح
مشرف / زينب محمد أمين
مشرف / محمد شعبان سعيد
مشرف / مال ربيع كامل
الموضوع
بيئة التعلم التكيفية. الأنشطة التعليمية. جوانب المواطنة الرقمية.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
353ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/4/2022
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 389

from 389

المستخلص

المستخلص:
هدف البحث إلى تنمية جوانب المواطنة الرقمية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية من خلال استقصاء أثر نمط تقديم الأنشطة التعليمية فى بيئة التعلم التكيفية وفقًا للأسلوب المعرفي. ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد قائمة معايير تصميم بيئة االتعلم التكيفية، ثم تصميم المعالجة التجريبية للبحث والمتمثلة في أنماط أنشطة التعليمية (موجهة ـ شبة موجهة ـ حرة) وفقًا للأسلوب المعرفي (المندفع/ المتروي) في بيئة تعلم تكيفية، باستخدام النموذج العام لتصميم التعليم (ADDIE). وتكونت عينة البحث من (92) تلميذ/ة، وتم تقسيمهم إلى ست مجموعات تجريبية وفقًا للتصميم العاملي (2×3)، واستخدام المنهج التجريبي، وتطبيق أساليب المعالجة التجريبية، واشتملت أدوات البحث علي (اختبار تحصيل معرفي ـــ بطاقة ملاحظة ـــ مقياس الوعي بالمواطنة الرقمية ) . توصلت نتائج البحث إلى عدم وجود فروق بين المجموعات التجريبية فى القياس البعدى لاختبار التحصيل المعرفي ومقياس الوعي بالمواطنة الرقمية ويرجع ذلك إلى تصميم وإنتاج بيئة التعلم التكيفية فى ضوء المعايير العلمية والفنية والتعليمية التي تم تحديدها، بينما وجد أثر لاختلاف الأسلوب المعرفي لصالح التلاميذ المترويين فى بطاقة الملاحظة.