الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف الدراسة إلى التعرف على فاعلية برنامج ترويحى لاكساب بعض المفاهيم البيئية لدى الاطفال المكفوفين بصريا . ، وأستخدمت الباحثة المنهج التجريبي لمناسبته لطبيعة هذا الدراسة ، وتم إجراء الدراسة على عينة من لدى الأطفال المكفوفين بصريا (كف جزئى ) بمدرسة النور للمكفوفين الابتدائية بالطريقة العمدية من مجتمع الدراسة وبلغ عدد أجمالى عينة الدراسة الأساسية (14) تلميذة من لدى الأطفال المكفوفين بصريا (كف جزئى ) بنسبة مئوية (63.64%)، وقد أسفرت نتائج الدراسة على: - أن البرنامج الترويحى .له فاعلية إيجابى إكساب المفاهيم البيئية لدى الأطفال المكفوفين بصريا . 2- أن نسبة التحسن لإكساب المفاهيم البيئية لدى الأطفال المكفوفين بصريا قيد البحث ككل بين متوسطى القياس القبلى و القياس البعدى كانت على النحو التالى محور المفاهيم البيئية الطبيعية (90.41% ) ، و المفاهيم البيئية المادية (27.12% )، و محور مفاهيم الكائنات الحية فى البيئة (83.58% ). |