Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير برنامج تعليمي باستخدام الوسط المائي على نواتج تعلم بعض مهارات كرة القدم لطلاب كلية التربية الرياضية جامعة دمياط /
المؤلف
الدسوقي، محمد جمال عبد السميع محمد.
هيئة الاعداد
باحث / محمد جمال عبد السميع محمد الدسوقي
مناقش / امال حسن الحلبي
مشرف / محمد احمد عبد الرزاق
مشرف / دعاء الدرديري ابو الحسن
الموضوع
كرة القدم - طرق تدريس.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
114ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
مناهج وطرق تدريس
تاريخ الإجازة
1/1/2000
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية تربية رياضية بنات - مناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 249

from 249

المستخلص

يهدف البحث إلى تصميم برنامج تعليمي باستخدام الوسط المائي والتعرف على تأثيره على كل من مستوى التحصيل المعرفي و الأداء المهارى لمهارات كرة القدم (ضرب الكرة بالرأس ، رمية التماس ، ارتماء حارس المرمى) وكذلك اراء وانطباعات الطلاب نحو البرنامج التعليمي المقترح ، وقد استخدم الباحث المنهج التجريبي لملائمته لطبيعة البحث ، كما تم اختيار مجتمع البحث بالطريقة العمدية من طلاب الفرقة الأولى بكلية التربية الرياضية بجامعة دمياط ، والمقيدون بالعام الجامعي (2021/2022) ، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين متكافئتين إحداهما تجريبية وعددها (30) طالب ، وتم التدريس لهم باستخدام البرنامج التعليمي باستخدام الوسط المائي ، والأخرى ضابطة بلغ عددها(30) طالب ، تم التدريس لهم باستخدام البرنامج المتبع ، وتم جمع البيانات من خلال أدوات البحث والمتمثلة في ( الاختبارات المهارية ، اختبار التحصيل المعرفي ، استمارة الآراء والانطباعات) ، وتم التوصل إلى تفوق المجموعة التجريبية عن المجموعة الضابطة في مستوى التحصيل المعرفي ومستوى الأداء المهارى ، وكذلك يوجد اتجاهات إيجابية نحو البرنامج التعليمي قيد البحث ، وكذلك حجم تأثير مرتفع نتيجة تطبيق البرنامج التعليمي باستخدام الوسط المائي للمجموعة التجريبية ، عن البرنامج المتبع للمجموعة الضابطة .
ويوصي الباحث بضرورة استخدام الوسط المائي في تعلم مهارات كرة القدم خاصة التي يواجه الطالب عند أدائها نوعاً من الخطورة نظراً للاصطدام بالمسطح الصلب لملعب كرة القدم الذي قد يؤدي إلى عدم تحقق نواتج التعلم المستهدفة على النحو المطلوب ، حيث يمكن التغلب على تلك المخاطر من خلال استغلال الوسط المائي كعامل وقائي ، وكذلك توفير البيئة النفسية الملائمة للممارسة تلك المهارات .