Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برامج الأطفال التليفزيونية في تنمية بعض المهارات الحياتية لدى أطفال الروضة المُعَاقين عقليًّا القابلين للتعلُّم =
المؤلف
عطية، الشيماء السيد.
هيئة الاعداد
باحث / الشيماء السيد عطية
مشرف / إيناس أحمد عبدالعزيز
مشرف / رشا محمد محمد عبدالدايم
مشرف / رشا محمد محمد عبدالدايم
الموضوع
المعوقون. المعوقون - تعليم. ضعاف العقول.
تاريخ النشر
2021
عدد الصفحات
1مج. ( متعدد الترقيم) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
21/8/2021
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية التربية - رياض الاطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 257

from 257

المستخلص

هدف البحث إلى قياس فاعلية برامج الأطفال التليفزيونيَّة في تنمية بعض المهارات الحياتيَّة لدى أطفال الروضة المُعَاقين عقليًّا القابلين للتعلُّم، وتكونت عيِّنَة الدراسة من (30) طفلًا وطفلة بمرحلة الروضة بمركز EQ بالمعادي، وتم تقسيم العينة إلى (15) طفلًا وطفلة عينة تجريبيَّة، و(15) طفلًا وطفلة عينة ضابطة، وقد طبقت الباحثة مقياس تنمية بعض المهارات الحياتية لدى أطفال الروضة المُعَاقين عقليًّا القابلين للتعلم، من إعداد الباحثـة، على مجموعتَي البحث في القياس القَبْليّ، وعلى المجموعة التجريبية في القياس البَعْدِيّ، وأسفرت نتائج البحث عن:
1. وجود فروق ذات دلالة إحصائيَّة عند مستوى 0.01 بين متوسطات رُتَب درجات المجموعتين: التجريبية والضابطة على مقياس المهارات الحياتية: (الرعاية الذاتية - توجيه الذات - المهارات الأكاديميَّة) لصالح المجموعة التجريبية، ويرجع ذلك إلى تأثير برنامج عرض الحلقات التليفزيونية المستخدمة في البحث.
2. وجود فروق ذات دلالة إحصائيَّة عند مستوى 0.01 بين متوسطات رُتَب درجات أفراد المجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج وبعد تطبيق البرنامج على مقياس المهارات الحياتية (الرعاية الذاتية - توجيه الذات - المهارات الأكاديميَّة) لصالح التطبيق البَعْدِيّ، وهذا يشير إلى تأثير برنامج عرض الحلقات التليفزيونية على تنمية بعض المهارات الحياتية المستهدفة بالدراسة.
3. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائيَّة بين متوسطات رُتَب درجات أفراد المجموعة التجريبية في التطبيقين: البَعْدِيّ والتَّتبُّعيّ على مقياس المهارات الحياتية (الرعاية الذاتية - توجيه الذات - المهارات الأكاديميَّة) لصالح التطبيق التَّتبُّعيّ؛ مما يوضح استمرارية تأثير البرنامج التليفزيوني على أفراد العينة التجريبية.