Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة مقارنة لبعض المتغيرات النفسية لأطفال الآباء المتعلمين وغير المتعلمين /
المؤلف
فرج الله، ياسمين مصطفى محمود.
هيئة الاعداد
باحث / ياسمين مصطفى محمود فرج الله
مشرف / نور أحمد الرمادى
مشرف / نوره محمد طه
مشرف / نوره محمد طه
الموضوع
qrmak
تاريخ النشر
2022
عدد الصفحات
260 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
8/3/2022
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية رياض الأطفال - العلوم النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 260

from 260

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية الكشف عن الفروق في المتغيرات النفسية (الأمن النفسي، الاستقلال الذاتي، تأكيد الذات) للطفل وفقاً لتعليم الآباء، والربط بين المستوي التعليمي للآباء وبعض المتغيرات النفسية للأبناء. تكونت العينة من (750) طفلا وطفلة من مرحلة الطفولة المبكرة تتراوح أعمارهم من (4-6) سنوات من الجنسين (ذكور وإناث) وآباء متعلمين وآباء غير المتعلمين. اشتملت أدوات الدراسة على مقياس تقدير الأمن النفسي، ومقياس تقدير الاستقلال الذاتي، ومقياس تقدير تأكيد الذات (إعداد الباحثة). واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي. وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائيًا في الأمن النفسي بين أطفال الآباء المتعلمين وأطفال الآباء غير المتعلمين لصالح أطفال الآباء المتعلمين، وجود فروق دالة إحصائيًا في الاستقلال الذاتي بين أطفال الآباء المتعلمين وأطفال غير المتعلمين لصالح أطفال الآباء المتعلمين، ووجود فروق دالة إحصائيًا في تأكيد الذات بين أطفال الآباء المتعلمين وأطفال الآباء غير المتعلمين لصالح أطفال الآباء المتعلمين.