Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الثقافة الإسلامية في سلسلة القراءة العربية للمسلمين :
المؤلف
غنيم، الشيماء أسامة فؤاد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / الشيماء أسامة فؤاد محمد غنيم
مشرف / محمود أحمد نحلة
مشرف / ماجدة أحمد سليمان
مناقش / إبراهيم سند إبراهيم
مناقش / حسين إبراهيم محمد مصطفى
الموضوع
الثقافة الإسلامية. التعليم الديني. التربية الإسلامية. القراءة.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
246 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اللغة واللسانيات
تاريخ الإجازة
14/12/2023
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الاداب - اللغة العربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 248

from 248

المستخلص

خطة البحث: وتشمل على:
 مقدمة:
وفيها التعريف بموضوع البحث، وتحديد مشكلته، وأسئلته، وأهدافه، وأهميته، ومنهجه، ومصطلحاته، وحدوده، والدراسات السابقة، وخطة البحث.
 الفصل الأول: الثقافة الإسلامية مصادرها، وخصائصها، ومجالاتها:
ويشتمل على ثلاثة مباحث هي:
المبحث الأول (المصادر): ويتناول المبحث مصادر الثقافة الإسلامية وهي: (القرآن الكريم) وهو كتاب المسلمين المعجز المنزل على النبي محمد صلى الله عليه وسلم باللغة العربية، المنقول بالتواتر، والمصدر الثاني (السنة النبوية)، فهي التطبيق العملي لما أنزل في القرآن الكريم، والمصدر الثالث (العقيدة)، وهي الأسس والمبادئ التي تقوم عليها الشرائع والتي تدفع أصحابها إلى بذل الأموال والأنفس في سبيل ما يعتقدون، والمصدر الرابع (الفقه)، وهو علم الفروع أو العلم بالأحكام الشرعية وينقسم إلى فرعين هما: العبادات، والمعاملات، والمصدر الخامس (التاريخ الإسلامي والسير)، وهي الحقبة التاريخية التي تبدأ بالبعثة النبوية وتمتد حتى قيام الممالك والدول بعد الفتوحات الإسلامية شرقًا وغربًا. وقد سعت الباحثة إلى تتبع مصادر الثقافة الإسلامية وبيان مدى استفادة السلسلة من تلك المصادرفي تأليف السلسلة، وكيف انعكست تلك المصادرعلى ما اختير من موضوعات السلسلة.
المبحث الثاني (الخصائص): ويعرض خصائص الثقافة الإسلامية التي تميزها عن كل الثقافات الأخرى، فهي ثقافة ربانية مستمدة من دين سماوي منَّزل من الله تعالى؛ فالمنهج الرباني معصوم يحقق العدالة، شامل لكل مناحي الحياة يجمع بين التوازن والوسطية ويجمع كذلك بين المرونة والثبات، وهو منهج واقعي في الوقت ذاته يحقق ما يرجوه الفرد والمجتمع، وهو منهج إنساني ينظر إلى الإنسان بمقياس واحد، ويتسم أيضًا بالإيجابية، فقد جاء ليغرس الفضائل ويعلي الهمم، وهو منهج عالمي، وكان انعكاسًا لذلك كله ما تميزت به الثقافة الإسلامية. كما عرض المبحث كيف انعكست تلك الخصائص على موضوعات السلسلة موضع الدراسة.
أما المبحث الثالث (المجالات): فيعرض مجالات الثقافة الإسلامية، وما تشتمل عليه من صور كانت أساسًا لاختيار محتوى المواد التعليمية المتعلقة بالثقافة الإسلامية ومنها السلسلة موضع الدراسة. ومن هذه المجالات: (المجال العقدي) الذي ارتبط بحياة الإنسان ووجوده ومن هذا المنطلق كانت التشريعات والتكاليف، و(المجال التعبدي)، ويشتمل على جميع العبادات القلبية والقولية والفعلية، و(المجال الأخلاقي)، ويتمثل في هذا الجانب المهم أخلاق المسلم وأخلاق النبي صلى الله عليه وسلم القدوة، وارتباط الأخلاق بكل من العقيدة والعبادات، و(المجال الاجتماعي)، ويشتمل على عدة أنظمة منها: نظام الأسرة، ويشمل الزواج ومبادئ الإسلام في تأسيس الأسرة، والطلاق والأولاد، ويشتمل أيضًا على نظام المجتمع، وفيه نظام المجتمع والمساواة التي كفلها الإسلام لأفراده، والمرأة ومكانتها في المجتمع الإسلامي، كذلك نظام العقوبات في الإسلام وأهميته في حفظ الضرورات الخمس، ومن ثم تحقيق الأمن الاجتماعي. ويشتمل المبحث أيضًا على المجالات التي شملتها موضوعات السلسلة وصور الثقافة الإسلامية التي تجلت في تلك الموضوعات.

 الفصل الثاني: التحليل:
ويشتمل على ثلاثة مباحث هي:
المبحث الأول (التحليل الثقافي): وفيه تحليل موضوعات السلسلة ثقافيًا يبرز أهم مجالات الثقافة الإسلامية التي برزت في السلسلة مع بيان صور الثقافة الإسلامية التي ظهرت أيضًا في السلسلة وإحصائها وبيان معدلات تكرارها، أيضًا ما أغفلته السلسلة من صور مهمة في الثقافة الإسلامية.
المبحث الثاني (التحليل اللغوي): وفيه إحصاء المفردات، وعددها في جميع أجزاء السلسلة، وبيان لأنواعها، وطريقة تقديمها، والتدريب عليها، كذلك إحصاء لدروس التراكيب المقدمة من خلال تلك الموضوعات في جميع أجزاء السلسلة، وبيان أسس اختيار تلك الموضوعات، وكيفية تقديمها في السلسلة، وطريقة تدريسها، مع بيان للمحاسن والمآخذ المتعلقة بالجانب اللغوي فيما قدمه مؤلفو السلسلة.
المبحث الثالث (التحليل المهاري): ويتناول مهارة القراءة فقط لأنها محل عناية السلسلة موضع الدراسة، وفيه بيان لأهم مراحل تنمية تلك المهارة، كذلك المشكلات التي قد تواجه المسئول عن العملية التعليمية في تعليم تلك المهارة وطرق علاج تلك المشكلات، وبيان مدى عناية مؤلفي السلسلة بتنمية تلك المهارة وطرق تدريسها من خلال موضوعات السلسلة، كذلك عرض المحاسن والمآخذ المتعلقة بتلك المهارة من خلال النظر فيما قدم من محتوى تعليمي في السلسلة.
 الفصل الثالث: التقويم:
وفيه مبحثان هما:
المبحث الأول: معايير التقويم: وتنقسم المعايير إلى قسمين، القسم الأول: معايير أسس بناء المنهج وهي: (الأساس النفسي، والأساس الثقافي، والأساس الاجتماعي، والأساس التربوي، والأساس اللغوي)، أما القسم الثاني من المعايير هي: معايير تقويم عناصر المنهج وهي: (الأهداف، والمحتوى، وطرائق التدريس، والأنشطة، والوسائل التعليمية، والتقويم، ومصاحبات السلسلة)، واستعانت الباحثة بتلك المعايير كأداة تقويمية لتقويم أسس بناء منهج السلسلة، وكذلك تقويم عناصر بناء المنهج التي اعتمدها مؤلفو السلسلة.
المبحث الثاني: التحقق من المعايير: وفيه التحقق من جميع المعايير والأسس التي وردت في المبحث الأول من نفس الفصل؛ بغرض تقويم السلسلة، وبيان ما تحقق منها وما لم يتحقق، مع تقديم توصيات يمكن أن تسهم في تحقيق أهداف المقررات التعليمية المقدمة لفئة المتعلمين للغة العربية من غير الناطقين بها.