Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
بناء قائمة بمشكلات التدريب الميداني للطالب المعلم بكلية التربية الرياضية للبنين – جامعة حلوان :
المؤلف
محمد، أحمد إبراهيم سليم.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد إبراهيم سليم محمد
مشرف / ضياء الدين محمد احمد العزب
مشرف / محمد كمال حسين
مشرف / محمد كمال حسين
الموضوع
التربية البدنية. الرياضة البدنية. التربية البدنية - مناهج
تاريخ النشر
2021
عدد الصفحات
1مج. ( متعدد الترقيم) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علوم الصحة الرياضية
تاريخ الإجازة
4/11/2021
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية التربية الرياضية - بنين - المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 121

from 121

المستخلص

هدف البحث:
يهدف البحث إلى:
تصميم قائمة بمشكلات التدريب الميداني للطالب المعلم بكلية التربية الرياضية للبنين بالقاهرة – جامعة حلوان.
مجتمع البحث:
تمثل المجتمع الإصلي للبحث طلاب التدريب الميدانى (التربية العملية الخارجية) لكلية التربية الرياضية للبنين - جامعة جلوان.
عينة البحث:
قام الباحث باختيار عينة البحث بالطريقة العمدية العشوائية قوامها (104) فرداً من طلاب التربية الرياضية، وكذلك أعضاء هيئة التدريس، العاملين بالتوجيه والتعليم بإدارات التعليم بمحافظتي القاهرة الكبرى، وجدول (1) يوضح توصيف العينة.
أدوات جمع البيانات:
أعتمد الباحث فى الحصول على بيانات بحثه على بناء قائمة بمشكلات التدريب الميداني للطالب المعلم وسوف يعتمد فى بناء علي ما يلي:
المقابلة الشخصية: للحصول على البيانات التي تفيد هذا البحث، وقد تمثلت تلك المقابلات الشخصية مع الأساتذة والأساتذة المساعدين بقسم المناهج، وطرق التدريس بكلية التربية الرياضية للبنين جامعة حلوان.
تحليل المحتوى والوثائق: حيث تم دراسة وتحليل المراجع والكتب العلمية والدراسات المرتبطة بالتدريب الميداني بكليات التربية الرياضية، ووثيقة المعايير الأكاديمية القياسية لبرنامج الإعداد المهني لخريج كلية التربية الرياضية تخصص طرق تدريس ولائحة كلية التربية الرياضية للبنين – جامعة حلوان، فضلاً عن تحليل توصيف مقرر التدريب الميداني للعام الجامعي(2016-2017).
أسلوب المعالجة الإحصائية:
بعد الانتهاء من إجراءات البحث، قام الباحث إجراء المعالجة الإحصائية، حيث تم معالجة البيانات إحصائياً بواسطة أحدى البرامج الإحصائية، وهو برنامج ”SPSS –V 22”، ومن خلال هذا البرنامج تم حساب الأتي:
المتوسط الحسابي.
الانحراف المعياري.
النسبة المئوية.
الدرجة المعيارية التائية.
اختبار كا٢.
معامل التوافق.
معامل ارتباط بيرسون.
أولاً - الاستنتاجات:
في ضوء نتائج البحث توصل الباحث للاستنتاجات التالية:
(أ) تتلخص المشكلات التي تواجه الطالب المعلم المتعلقة بالقسم الأكاديمي اثناء فترة الندريب الميدانى في الأتى:
عدم إتاحة الفرصة للطالب المعلم في اختيار المرحلة التعليمية التي يتدرب بها.
عدم مراعاة الأساس الجعرافي لمكان السكن عند توزيع الطالب المعلم علي المدارس المتعاونة.
بقاء الطالب المعلم في نفس المدرسة طيلة فترة التدريب الميدانى مما يسبب شعوره بالملل.
عدم توفير دليل معلم إكترونى ذات العلاقة بتدريس المرحلة التعليمية بالتدريب الميدانى بقدر كاف.
يقوم الطالب المعلم بتدريس عدد محدود من الحصص في اليوم الواحد.
عدم اكتساب الطالب المعلم الخبرات التدريسية الكافية بسبب إلحاقه بصف واحد طيلة فترة التدريب الميدانى.
زيادة عدد الطلبة المعلمين الذين يشرف عليهم المشرف الأكاديمى لا تساعد على الإفادة من الجودة التدريبية بشكل كاف.
فترة التدريب الميدانى للفصل الدراسي غير مناسبة مع كفاية التدريب.
عدم اكتساب الطالب المعلم الخبرات الكافية بسبب إلحاقه بمعلم متعاون واحد طيلة فترة التدريب الميدانى.
توقيت التدريب الميدانى بالنسبة للفصل الدراسي غير مناسبة.
(ب) تتلخص المشكلات التي تواجه الطالب المعلم المتعلقة بالإشراف الأكاديمي أثناء فترة الندريب الميدانى في الأتى:
لا ينظم المشرف الأكاديمى لقاءات توجيهية وإرشادية جماعية للطلبة المعلمين خلال فترة التدريب الميدانى.
عدم توافق زيارات المشرف الأكاديمى مع تنفيذ الجدول الدراسي لمادة التربية الرياضية.
عدم استخدام الإشراف الأكاديمى أسلوب التعزيز والتشجيع مع الطلبة معظم الوقت.
عدم كفاية زيارات المشرف الأكاديمى طول مدة التدريب الميدانى.
إنشغال المشرف الأكاديمى كثيراً مع الطلبة أثناء تنفيذ الطالب المعلم للحصة.
التغذية الراجعة التي يقدمها لي المشرف الأكاديمى في نهاية الحصة شكلية.
عدم توفير المشرف الأكاديمى الفرصة لعرض تجربة وخبرات الطالب المعلم لبعض زملائه الطلبة المعلمين.
عدم مساعدة المشرف الأكاديمى في كيفية مواجهة الطالب المعلم لموقف محرج قد يتعرض له أثناء تدريس الحصة.
ينشغل المشرف الأكاديمى كثيراً مع المعلم المتعاون أو إدارة المدرسة أثناء تنفيذي للحصة.
إجراء المشرف الأكاديمى عملية التقييم بطريقة غير موضوعية.
التزام المشرف الأكاديمى بحضور الحصص التي يخططها لي ضمن برنامج معين منذ اليوم الأول للتدريب الميدانى.
يكتفي المشرف الأكاديمى بتدوين ملاحظاته في سجل خاص معد لذلك، دون أن يبلغ الطالب المعلم بها.