Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
البيئة المدرسية وعلاقتها بمستوى الالتزام التنظيمي للأخصائيين الاجتماعيين بالمجال المدرسي
(دراسة مقارنة بين مدارس المرحلة الثانوية عام - فني) /
المؤلف
عبدالوهاب، ريم جمال عبدالمطلب.
هيئة الاعداد
باحث / ريم جمال عبدالمطلب عبدالوهاب
مشرف / فاطمة محمود عبد العليم
مشرف / عبير حسن مصطفى
مناقش / عبير حسن مصطفى
الموضوع
qrmak
تاريخ النشر
2022
عدد الصفحات
365 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
8/3/2022
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية الخدمة الاجتماعية - مجالات الخدمة الاجتماعية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 365

from 365

المستخلص

مقدمة عامة للدراسة:
تعد المدرسة إحدى أهم المؤسسات الاجتماعية المسئولة عن تكوين شخصية الفرد وإعداده للمساهمة في الحياة الاجتماعية بإيجابية , كما تهدف إلى إكساب الطلاب ثقافة المجتمع وغرس القيم والعادات والتقاليد المرغوبة في نفوس النشء , كما يعد المجال المدرسي أحد مجالات الممارسة المهنية للخدمة الاجتماعية وهو جزءاً من تعاون مهني مشترك في إطار بيئة العمل.
ومن هنا كان هدف الدراسة الحالية هو تحديد العلاقة بين بيئة العمل والالتزام التنظيمي حيث تقوم الباحثة خلال الدراسة الحالية بدراسة هذه العلاقة من خلال بابين رئيسيين الباب الأول وهو الباب النظري ويتكون من ثلاثة فصول نظرية الفصل الأول بعنوان ”مشكلة الدراسة وأهميتها” ويتكون من العناصر التالية: (مشكلة الدراسة، أهمية الدراسة، مفاهيم الدراسة, أهداف الدراسة، فروض الدراسة, المنطلق النظري للدراسة).
والفصل الثاني بعنوان ”البيئة المدرسية” وسوف تتناول الباحثة خلال هذا الفصل العناصر التالية: (تمهيد، الوظيفة الاجتماعية للمدرسة، ماهية البيئة المدرسية، أهمية البيئة المدرسية، خصائص البيئة المدرسية، مكونات البيئة المدرسية، مقومات البيئة المدرسية، أبعاد البيئة المدرسية، أنماط البيئة المدرسية، نظريات البيئة المدرسية، دور الإدارة في البيئة المدرسية، فريق العمل داخل البيئة المدرسية، البيئة المدرسية وعلاقتها بالالتزام التنظيمي للأخصائيين الاجتماعيين بالمجال المدرسي).
والفصل الثالث بعنوان ”الالتزام التنظيمي” وسوف تتناول الباحثة خلال هذا الفصل العناصر التالية: (تمهيد, أهمية الالتزام التنظيمي، أبعاد الالتزام التنظيمي، خصائص الالتزام التنظيمي، العوامل المؤثرة في الالتزام التنظيمي، بناء الالتزام التنظيمي، محددات الالتزام التنظيمي، مظاهر الالتزام التنظيمي, مراحل تطور الالتزام التنظيمي، نظريات الالتزام التنظيمي، مداخل الالتزام التنظيمي، نماذج قياس الالتزام التنظيمي، مخرجات الالتزام التنظيمي).
أما الباب الثاني فهو الإطار الميداني للدراسة ويتكون من ثلاثة فصول ( الفصل الرابع وهو الإجراءات المنهجية للدراسة يتكون من نوع الدراسة, المنهج المستخدم, أدوات الدراسة, مجالات الدراسة, المعالجات الإحصائية)
والفصل الخامس (مناقشة وتحليل نتائج الدراسة)
أما الفصل السادس (النتائج العامة التي توصلت إليها الدراسة, توصيات الدراسة, أهم الصعوبات التي واجهت الباحثة)
وفى نهاية الدراسة المراجع العربية والأجنبية، وكذلك الملاحق الخاصة بالدراسة والتي تمثلت في أسماء السادة المحكمين, ( أداة جمع البيانات ) , جدول خاص بالمجالي المكاني والبشري , الخطابات الخاصة بإجراء الدراسة , ملخصا الدراسة وهما ملخص الدراسة باللغة العربية وملخص الدراسة باللغة الإنجليزية