Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
نموذج محاكاه بيئى لتقييم كفاءة استخدام الطاقة الشمسية فى محاور الحركة الرئيسية بالمدن القائمة /
الناشر
شيماء سمير عبدالقادر :
المؤلف
شيماء سمير عبدالقادر
هيئة الاعداد
باحث / شيماء سمير عبدالقادر
مشرف / طارق زكى احمد ابوالسعود
مشرف / اشرف عبدالحميد خضر
مشرف / طلعت احمد الطبلاوى
تاريخ النشر
2019
عدد الصفحات
155 ص :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الهندسة المعمارية
تاريخ الإجازة
31/12/2019
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية التخطيط العمرانى - التخطيط البيئى و البنية الاساسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 180

from 180

المستخلص

تعد شبكات النقل السريع فى القاهرة واحدة من وسائل النقل الكهربائية الرئيسية فى المدينة و التى تعتمد بشكل أساسى على المصادر التقليدية للطاقة. وفقًا لأزمة الطاقة و البيئة العالمية: يبحث البحث فى الاستخدام المحتمل للطاقة الشمسية الإقليمية من خلال تغطية أول شبكات النقل السريع فى القاهرة بالنظام الشمسى لتحل محل الشبكة التقليدية. تم اقتراح نمذجة محاكاة ثلاثية الطور. المرحلة الأولى هى النظام الشمسى المثالى (أى إس إس) لتقييم جدوى و كفاءة استخدام النظام الشمسى. النموذج الثانى هو نموذج محاكاة تخفيض الطاقة الشمسية (إس إى آر إس إم) الذى سيتم تطبيقه على الظروف الحضرية والبيئية. يحاكى (إس إى آر إس إم) المقترح الظل المدلى به فى الظروف البيئية على خط النقل السريع فى القاهرة و الذى يمثل الظروف الحضرية وفقًا لنسبة العرض إلى الارتفاع. تجرى الدراسة الثالثة مسحًا ميدانيًا مفصلاً لمنطقة عمل للتحقق من نتائج المرحلة الثانية لتخفيض الطاقة الشمسية. يُظهر البحث إمكانية و جدوى استخدام الطاقة الشمسية لاستبدال جزء من مصادر الطاقة التقليدية المستخدمة لخط النقل السريع: حيث يمكن تغطية بطول 34.5 كم. من المتوقع أن ينتج حوالى 7500 ميجاوات ساعة شهريًا: أى ما يعادل 50-60{u066A} من الاستهلاك الكهربائى للخط