Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الخطاب الإعلامى لقضايا التنمية فى القنوات المصرية و اتجاهات الجمهور نحوها /
الناشر
حنان على حسن الشبينى :
المؤلف
حنان على حسن الشبينى
هيئة الاعداد
باحث / حنان على حسن الشبينى :
مشرف / نسمة البطريق
مناقش / حنان يوسف
مناقش / حنان يوسف
تاريخ النشر
2019
عدد الصفحات
372 ورقة :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
9/12/2019
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الإعلام - الأعلام
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 387

from 387

المستخلص

تتناولت الدراسة رصد و تحليل الخطاب الإعلامى للقنوات التليفزيونية المصرية المملوكة للدولة و الخاصة فيما يتعلق بقضايا التنمية: و رصد وتفسير اتجاهات الجمهور حيال تلك القضايا: و التعرف إلى حدود الدور الذي تلعبه تلك القنوات فى صياغة تلك التوجهات و التأثير فيها: كما سسعت تلك الدراسة إلى تقصى تأثيرات نمط الملكية: و الدوافع: و الضغوط: و الظروف التى يعمل خلالها القائمون بالاتصال فى تلك القنوات: و التى تؤثر فى أدوارهم المتصلة بعملية صياغة خطاب قضايا التنمية: وصولاً إلى استخلاص عناصر النموذج الاتصالى: الذى ينتج هذا الخطاب و تفاعلاته وتأثيراته و الذى يشمل القائم بالاتصال: و نمط ملكية القناة التليفزيونية: و عناصر الخطاب الإعلامى لقضايات التنمية: و سمات الجمهور المتعرض: و اتجاهاته: و التغيرات التى طرأت على تلك الاتجاهات: فيما يخص الخطاب و القضايا التنموية. و تحدد مجتمع الدراسة التحليلية لقضايا التنمية المقدمة فى البرامج الصباحية فى القنوات التليفزيونية المصرية المملوكة للدولة و الخاصة هى: القناة الأولى المصرية (صباح الخير يا مصر): و قناة ”أون تى فى” (برنامج صباح أون): و قناة دي إم سى (برنامج 8 الصبح): كمااعتمدت الدراسة الميدانية على أسلوب العينة العمدية من 60 مبحوث من القائمين بالاتصال من برامج القنوات الفضائية المصرية المملوكة للدولة والخاصة عينة الدراسة: كما اعتمدت أيضاً على العينة العشوائية الطبقية من الجمهور المصرى قوامها (400) مفردة. و توصلت الدراسة إلى أن الخطاب الاعلامى لقضايا التنمية فى القنوات التليفزيونية المصرية أظهراتساقاً لافتاً فى كل من القنوات المملوكة للدولة والقنوات الخاصة بشكل لاينتج فارقاً فى معالجة تلك القضايا استناداً إلى نمط الملكية المملوكة للدولة أو الخاصة