Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الذكاء الوجدانى و علاقته بأساليب المواجهة للطلاب ذوى صعوبات التعلم و المتفوقين دراسياً بالمرحلة الثانوية /
الناشر
هدى محمد نجيب سعد على :
المؤلف
هدى محمد نجيب سعد على
تاريخ النشر
2019
عدد الصفحات
196ص ؛
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 236

from 236

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن العلاقة بين الذكاء الوجدانى و أساليب المواجهة للمتفوقين دراسياً و لذوى صعوبات التعلم فى المرحلة الثانوية: و عما إذا كان هناك فروق دالة إحصائياً فى الذكاء الوجدانى و أساليب المواجهة تعزى لمتغير الجنس: و ما إمكانية التنبؤ بأساليب المواجهة من خلال الذكاء الوجدانى: و تكونت عينة الدراسة الإستطلاعية من (100) طالباً و طالبة من الطلاب ذوى صعوبات التعلم: (100) طالباً و طالبة من الطلاب المتفوقين دراسياً: و تكونت أيضا العينة الأساسية من (30) طالباً و طالبة من الطلاب ذوى صعوبات التعلم: و (30) طالباً و طالبة من الطلاب المتفوقين دراسياً: و تتراوح أعمارهم بين (16-17) عامً من الصف الثانى الثانوى: و تم استخدام مقياس المستوى الاقتصادى و الاجتماعى الثقافى للأسرة من إعداد أيمن سالم عبدالله (2018): و مقياس كاتل للذكاء و نقله للعربية (عبدالسلام عبدالغفار: أحمد عبدالعزيز سلامة: 1974): مقياس التقدير الذاتى لصعوبات التعلم للمرحلتين الثانوية و الجامعية الصورة المنقحة 2011 من إعداد فتحي الزيات: مقياس بار أون للذكاء الوجدانى ترجمة رندا سهيل رزق الله (2006): مقياس أساليب المواجهة من إعداد الباحثة: و أشارت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين درجات الطلاب المتفوقين دراسياً على أبعاد مقياس أساليب مواجهة الضغوط و درجاتهم على مقياس الذكاء الوجدانى: و وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائية بين درجات الطلاب ذوي صعوبات التعلم على أبعاد مقياس أساليب مواجهة الضغوط و درجاتهم على مقياس الذكاء الوجدانى: وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطات درجات الذكور ذوى صعوبات التعلم و الإناث ذوى صعوبات التعلم فى مقياس الذكاء الوجدانى لصالح الإناث: عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الذكور المتفوقين و الإناث المتفوقات فى مقياس الذكاء الوجدانى