Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استخدام العداد الصينى فى تنمية الذكاء الرياضى للأطفال فى مرحلة الروضة /
الناشر
إيمان أحمد محمد عبدالرحمن :
المؤلف
إيمان أحمد محمد عبدالرحمن
هيئة الاعداد
باحث / إيمان أحمد محمد عبدالرحمن
مشرف / بطرس حافظ بطرس
مشرف / عزة عبدالمنعم راضوان
مناقش / خالد النجار
تاريخ النشر
2019
عدد الصفحات
173 ص :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
12/10/2019
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - العلوم النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 189

from 189

المستخلص

يهدف البحث لتنمية الذكاء الرياضى للأطفال فى مرحلة الروضة باستخدام العداد الصينى. تكونت عينة البحث من (60) طفل و طفلة بمرحلة رياض الأطفال: و قد تم تقسيمهم الى مجموعتين: مجموعة ضابطة قوامها (30) طفل غير مدربين على العداد الصينى بمدرسة نارمر للغات - الدقى و مجموعة تجريبية قوامها (30) طفل قد تم تدريبهم بالفعل على العداد الصينى بمركز إيجى ماث بفيصل و تتراوح أعمارهم من (4-6) سنوات. و اشتملت ادوات البحث على العداد الصينى: و مقياس الذكاء الرياضى المصور (إعداد الباحثة): و أشارت نتائج البحث الى وجود فروق دالة احصائيا عند مستوى 0.01 بين متوسط درجات أطفال المجموعة التجريبية فى القياس القبلى و البعدى باستخدام العداد الصينى على مقياس الذكاء الرياضى لطفل الروضة لصالح القياس البعدى: و كما أشارت اللا وجود فروق ذات دالى إحصائيا عند مستوى 0.01 بين متوسط درجات أطفال المجموعتين التجريبية و الضابطة فى القياس البعدى باستخدام العداد الصينى على مقياس الذكاء الرياضى لطفل الروضة لصالح أطفال المجموعة التجريبية: و أيضا أشارت الى وجود فروق ذات دالة إحصائيا عند مستوى 0.05 بين متوسط درجات اطفال المجموعة التجريبية فى القياس البعدى و التتبعى باستخدام العداد الصينى على مقياس الذكاء الرياضى لطفل الروضة فى اتجاه القياس التتبعى